اتحاد المصارف العربية يمنح محافظ «المركزي» جائزة الرؤية القيادية

نشر في 06-10-2015 | 00:02
آخر تحديث 06-10-2015 | 00:02
No Image Caption
تقديراً لإنجازاته وعطاءاته في إدارة السياسة النقدية والرقابية بالكويت
اختار اتحاد المصارف العربية محافظ بنك الكويت المركزي د. محمد الهاشل لمنحه جائزة "الرؤية القيادية ومحافظ البنك المركزي لعام 2015"، تقديرا لعطاءاته وإنجازاته الكبيرة في رسم وإدارة السياسة النقدية والسياسة الرقابية في دولة الكويت، والتي تستهدف ترسيخ دعامات الاستقرار النقدي والاستقرار المالي وتحصين القطاع المصرفي وتعزيز أجواء الثقة في الاقتصاد الوطني.

ففي مجال رسم وإدارة السياسة النقدية، واصل بنك الكويت المركزي بكفاءة جهوده الرامية الى المحافظة على الاستقرار النسبي لسعر صرف العملة الوطنية مقابل العملات الأجنبية، بما يساهم في الحد من الضغوط التضخمية المستوردة في اقتصاد يتسم بدرجة انكشاف عالية على الاقتصاد العالمي، كما واصل مراجعته المستمرة لمستويات أسعار الفائدة المحلية لضمان اتساقها مع التطورات الاقتصادية المحلية وتحركات أسعار الفائدة العالمية، للمحافظة على جاذبية وتنافسية العملة الوطنية كوعاء للمدخرات المحلية وتعزيز بيئة تنافسية للنمو الاقتصادي.

وواصل "المركزي" بقيادة الهاشل جهوده الرامية لتحصين القطاع المصرفي بما يضع البنوك الكويتية في مصاف أفضل المصارف العربية والدولية، من خلال تطبيق معايير الرقابة المصرفية الدولية، حيث استطاع خلال العامين الأخيرين تعزيز أدوات التحوط الكلي التي تستهدف الحد من المخاطر النظامية وتعزيز الاستقرار المالي، إضافة الى تطبيق نظم الحوكمة ومجموعة معايير حزمة إصلاحات "بازل 3".

كفاءة ومواءمة

وقد أشادت المؤسسات العالمية المختصة بكفاءة السياسة النقدية لبنك الكويت المركزي ومواءمتها للوضع الاقتصادي، وبحصافة الدور الرقابي لبنك الكويت المركزي ومتانة القطاع المصرفي.  

وجائزة الرؤية القيادية هذه تمنح للإنجاز المالي والمصرفي الأبرز على مستوى العالم العربي، وقد تم منح الهاشل هذه الجائزة بإجماع أعضاء مجلس إدارة اتحاد المصارف العربية الذين يمثلون 20 دولة عربية خلال الاجتماع العادي 98 الذي عقد في مدينة القاهرة - جمهورية مصر العربية في 27/ 4/ 2015. وسوف تقدم الجائزة للهاشل خلال الدورة الـ20 للمؤتمر المصرفي العربي السنوي لاتحاد المصارف العربية الذي ينعقد في بيروت بعنوان خارطة الطريق للشمول المالي 2015/ 2020 في 19 إلى 20 نوفمبر المقبل بحضور عربي ودولي حاشد من قيادات المصارف الكويتية والعربية والدولية برعاية وحضور رئيس مجلس الوزراء اللبناني تمام سلام.

وأعلن الأمين العام لاتحاد المصارف العربية وسام فتوح أن تكريم محافظ بنك الكويت المركزي يعد تتويجا لجهوده وجهود البنك المركزي لحماية الاقتصاد الكويتي، وحرصه الدؤوب على مواكبة القطاع المصرفي الكويتي للمعايير العالمية، وهذا التكريم هو للقطاع المصرفي ككل وشهادة تقدير لكل المصرفيين الكويتيين.

back to top