اليونيسكو "تدين بشدة" قيام داعش بتدمير قوس النصر في تدمر

نشر في 05-10-2015 | 17:55
آخر تحديث 05-10-2015 | 17:55
No Image Caption
اعربت المديرة العامة لمنظمة اليونيسكو ايرينا بوكوفا الاثنين عن "ادانتها الشديدة" لقيام داعش  بتدمير قوس النصر في مدينة تدمر السورية الاثرية المصنفة على لائحة التراث العالمي.

وقالت بوكوفا في بيان "ان هذا التدمير الجديد يكشف مدى خوف هؤلاء المتطرفين من التاريخ والثقافة، ويظهرهم على حقيقتهم كنموذج للحقد والجهل".

واضافت "لن يكون هناك تسامح مع مجرمي الحرب" وستبذل كل الجهود الممكنة "لسوق منفذي اعمال التدمير هذه امام القضاء ومعاقبتهم بالتعاون الوثيق مع المحكمة الجنائية الدولية".

وتابعت بوكوفا "رغم اجرامهم المتمادي، لن يتمكن المتطرفون ابدا من محو التاريخ ولا من طمس ذكرى هذا الموقع الذي يجسد وحدة وهوية الشعب السوري".

وفجر تنظيم الدولة الاسلامية قوس النصر الشهير في وسط سوريا، في اخر عملية تدمير تطاول معالم مدينة تدمر الاثرية المدرجة على لائحة التراث العالمي.

وقال المدير العام للاثار والمتاحف في سوريا مأمون عبد الكريم لفرانس برس "تلقينا معلومات ميدانية مفادها ان قوس النصر دمر امس (الاحد)" واصفا هذا المعلم الذي يعود تاريخه الى الفي عام ويقع عند مدخل شارع الاعمدة بـ"ايقونة تدمر".

واكدت مديرة اليونيسكو ان "تدمر تجسد بحجارتها كل ما يخشاه المتطرفون: التنوع الثقافي والحوار بين الحضارات ولقاء الشعوب من كل الاصول في هذه المدينة التي تشكل تقاطعا بين اوروبا واسيا".

وقالت ايضا "في المرحلة الراهنة، وفي مواجهة جريمة الحرب الجديدة هذه"، فان المنظمة الاممية "تكرر عزمها على مواصلة حماية ما يمكن انقاذه عبر التصدي من دون رحمة لتهريب القطع الاثرية وتوثيق واقامة شبكة من الاف الخبراء، في سوريا والعالم، يحرصون على نشر هذا التراث بما في ذلك عبر الوسائل التقنية الحديثة".

back to top