إردوغان يسخر من جهود الاتحاد الأوروبي في أزمة المهاجرين

نشر في 05-10-2015 | 16:53
آخر تحديث 05-10-2015 | 16:53
No Image Caption
سخر الرئيس التركي رجب طيب إردوغان فيما يبدو من مبادرات الاتحاد الأوروبي للمساعدة في أزمة المهاجرين فيما وصل في زيارة دولة طال انتظارها لبروكسل للاجتماع مع قادة الاتحاد الأوروبي اليوم الاثنين.

وتباهى إردوغان -الذي يستعد لانتخابات برلمانية في الأول من نوفمبر تشرين الثاني - في خطابات أمام أنصاره بسجل تركيا في استقبال مليوني لاجئ من سوريا والعراق وقارن ذلك بالأرقام التي تدخل الاتحاد الأوروبي.

وقال لتجمع حاشد في ستراسبورج قبل أن يتوجه إلى بروكسل في وقت متأخر أمس الأحد "أوروبا ليست مرتاحة مع أقل تدفق للاجئين."

ونقلت صحيفة حريت عن إردوغان في ستراسبورج "ماذا يقولون لنا؟ يا إلهي لا تفتحوا أبوابكم ولا تدعوهم يصلوا لنا. ينبغي أن يبقوا معكم."

وستثير هذه الخطابات الحادة قلق مسؤولي الاتحاد الأوروبي الذين يأملون في إقناع إردوغان بإيواء المزيد من اللاجئين مقابل مساعدات.

وأرجأت زيارة إردوغان -وهي رسميا زيارة دولة لبلجيكا- عدة مرات بسبب التوترات الناتجة عن تعثر مساعي تركيا للانضمام للاتحاد الأوروبي.

ويتطلع الاتحاد -دائم الانتقاد لما يرى أنه تنامي نزعة الاستبداد لدى إردوغان - لأن يساعده أكثر سياسي يتمتع بشعبية في تركيا في حل أسوأ أزمة مهاجرين يشهدها التكتل منذ انهيار يوغوسلافيا.

ويقول دبلوماسيون إن التركيز ينصب على كيفية تحسين سبل التعامل مع تدفق المهاجرين الذين يهربون من بطش تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا والعراق وسيكون ذلك محور اجتماع مهم في لوكسمبورج يوم الخميس لدول الاتحاد الأوروبي وغرب البلقان وشرق البحر المتوسط.

ويقول الاتحاد الأوروبي -الذي تعهد بتقديم مليار يورو على الأقل (1.1 مليار دولار) للاجئين السوريين في تركيا والأردن ولبنان ودول أخرى الشهر الماضي - انه يريد مساعدة تركيا على استيعاب ودمج المزيد من المهاجرين على أراضيها والتعاون بشكل وثيق مع اليونان لمنع تدفق المهاجرين باعداد هائلة.

وقالت صحيفة ألمانية اليوم الأحد إن المفوضية الأوروبية الذراع التنفيذي للاتحاد الأوروبي اتفقت بالفعل على خطة مع أنقرة للحد من تدفق اللاجئين على أوروبا عن طريق مراقبة حدود تركيا مع اليونان وإقامة معسكرات جديدة.

back to top