السيسي يؤكد الحاجة لاستخلاص "الدروس والعبر" في ذكرى حرب اكتوبر

نشر في 05-10-2015 | 16:24
آخر تحديث 05-10-2015 | 16:24
No Image Caption
اكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي اليوم أن هناك حاجة لاستخلاص واستدعاء "الدروس والعبر" في ذكرى الانتصار على إسرائيل في حرب أكتوبر 1973 "والتوقف عندها".

وأوضح السيسي في احتفال بمناسبة مرور 42 عاما على تلك الذكرى تخلله عرض لمظليين يحملون علم مصر وأعلام دول عربية منها الكويت أن حرب أكتوبر كانت "ملحمة عظيمة.. المصريون لم يكونوا فقط هم من يدافعون عن بلادهم وأرضهم بل كان معهم أشقاؤهم العرب".

وشدد على أن الجيش المصري كان يضع نصب عينيه استعادة الارض والكرامة في هذه الحرب مؤكدا "عدم السماح ابدا بعودة زمن الانهزام أو الانكسار والعمل على منع ذلك".

وأكد أن الجيش المصري سيظل دوما نصيرا للشعب ولن يقف أمام اردته مشددا على "أهمية أن يظل الجيش والشعب يدا واحدة" خاصة أن الظروف التي تمر بها مصر والمنطقة "صعبة".

كما أكد الرئيس المصري اهمية الحفاظ على قوة القوات المسلحة رغم الظروف الاقتصادية الحالية بهدف الدفاع عن البلاد والمنطقة والمساهمة في حفظ الامن القومي العربي.

واعتبر ان مصر استطاعت أن تستعيد مكانتها في العالم خلال هذه الفترة قائلا "لن يستطيع احد أن يعيد شعب مصر الى الوراء ولن يفرض أحد ارادته على شعبها" فيما لفت الى انه لمس تغييرا في وجهات نظر قادة العالم إزاء ما يحدث في مصر خلال الاجتماعات الاخيرة للجمعية العامة للأمم المتحدة.

وجدد الرئيس المصري مطالبته في الوقت ذاته بتطوير الخطاب الديني "لما له من اهمية قصوى وتأثير على عقول الناس" مؤكدا "أن مصر تريد الاستقرار للمنطقة ولا تتدخل ولا تتأمر على احد".

كما دعا المصريين الى حسن اختيار ممثليهم في مجلس النواب الجديد من خلال الانتخابات البرلمانية التي ستبدأ خلال الشهر الحالي مناشدا الجميع المشاركة في هذه العملية السياسية.

ودعا كذلك الاعلاميين والسياسيين الى اعطاء "الفرصة" للحكومة الجديدة برئاسة شريف اسماعيل لان تعمل لافتا الى "أن الحكومة الحالية ستستمر اذا وافق البرلمان المنتخب المرتقب على برنامجها".

وعن حادث تدافع الحجاج بمشعر منى قدم الرئيس المصري التعازي في جميع من توفوا خلال الحدث المأساوي مجددا الثقة في الاجراءات التي تقوم بها المملكة العربية السعودية على مدار العام لخدمة الحج والعمرة.

وحضر الاحتفال الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي وكبار رجال الدولة بمصر ووفود من الدول العربية.

وشارك في الاحتفال كافة أفرع القوات المسلحة التي قدمت عروضا خاصة اظهرت مهارات المشاركين اضافة الى معدات حديثة في جميع الأسلحة دخلت الخدمة أخيرا.

وظهر في سماء العرض رجال المظلات يحملون علم مصر وأعلام عدد من الدول العربية منها دولة الكويت والامارات والأردن والجزائر والسودان وسوريا والعراق وليبيا والمغرب.

من جانبه أكد وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي أن "معارك السادس من أكتوبر جسدت أعظم صور التضامن العربي بموقف موحد جمع شمل الأمة العربية من المحيط الى الخليج".

وأعرب في كلمة بهذه المناسبة عن التحية والاعتزاز لقادة الشعوب العربية في ذكرى نصر أكتوبر مؤكدا "أن القوات المسلحة المصرية تتصف بالانضباط والالتزام وركيزة للأمن والأمان والتقدم".

كما أكد أن القوات المسلحة المصرية ستنتصر في حربها على الارهاب منوها كذلك بمشاركتها "الفاعلة "في كافة المشروعات على أرض مصر بكافة امكانياتها البشرية والمادية.

back to top