صور تودع صديق الرحابنة غازي قهوجي

نشر في 05-10-2015
آخر تحديث 05-10-2015 | 00:01
No Image Caption
شيعت مدينة صور اللبنانية في مأتم مهيب وحاشد المسرحي والكاتب الدكتور غازي قهوجي.

وتوفي الفنان والمؤلف المسرحي غازي قهوجي بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 71 عاماً، وبرحيله خسرت الساحة الفنية والثقافية واحداً من أبرز الفنانين، وأستاذا جامعيا ترك بصمة واضحة من خلال إرث فني غني.

وقهوجي من مواليد صور حي المنارة عام 1944، وهو أول لبناني نال إجازة جامعية في فن ديكور السينوغرافيا وعلم البصريات الفنية، كما نال ماجستير ودبلوم الدراسات العليا المعمقة ودكتوراه في الفنون التطبيقية.

وعمل الراحل أستاذاً أكاديمياً في الجامعة اللبنانية والجامعة اليسوعية، وكان المدير والمشرف الفني العام لفرقة الرحابنة والفنانة فيروز، وشارك في العديد من أعمالهم طوال عشرين عاماً، إضافة إلى تعاونه مع فرقة فهد العبدالله في تصميم الأزياء والديكور.

وكان شريكاً وصديقاً للرحبانيين الراحلين عاصي ومنصور، ووضع تصاميم العديد من مسرحياتهما، سواء ما قدّم في بعلبك، أو في بيروت، أو في أمكنة أخرى، وعمل كذلك مع زياد الرحباني في مسرحيات متنوعة، خصوصاً في بداياته، وقدم تصاميم سينوغرافية لمسرحيتين أخريين ليعقوب الشدراوي في «الطرطور»، ثم اشتغل بطريقة متواصلة في المسلسلات العربية واللبنانية، إلى أن نقل سخريته المرّة أحياناً، واللاذعة أحياناً أخرى، والظريفة البيضاء مراراً، إلى الكتابة. فراح ينشر إما دورياً، أو متقطعاً مقالات نالت إعجاب الناس والمثقفين، بخفّة ظل صاحبها، وبطراوتها، وبمألوفها، وغريبها، وطريفها، وجديدها، وتليدها.

كانت له مساهمات في عدد من المهرجانات اللبنانية كمهرجاني بيروت وصور، وعمل كمصمم مشهدي في المسرح والسينما والتلفزيون، وهو عضو مؤسس للحركة الثقافية في لبنان. وقدم أيضاً برنامجاً إذاعياً بعنوان «قهوجيات»، وكتب العديد من الأفكار للإذاعة للبنانية، إضافة إلى أبحاثه في تاريخ العادات والتقاليد، وتقديمه عددا من الكتب الشعرية.

وكانت له أبحاث في تاريخ العادات والتقاليد. وهو الذي صمم وأخرج حفل افتتاح كأس آسيا في بيروت إلى جانب زميله نعمة بدوي عام 2000.

back to top