طبق شهيّ قوامه الليمون الحامض

نشر في 03-10-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-10-2015 | 00:01
No Image Caption
تتألف خثارة الليمون الحامض (lemon curd) من خليط طري، كثيف، أصفر زاهٍ، وقابل للدهن. تمنح هذه الخثارة التارت نكهة الليمون الحامض المميزة الموازِنة للحلاوة. من الضروري حفظ مرطبان خثارة الليمون الحامض بعد فتحه في البراد، واستعماله في غضون ستة أشهر للحصول على أفضل نوعية ممكنة، وفق مَن يعملون في J.M. Smucker Co.، التي تعد خثارة الليمون الحامض من نوع Dickinson. أما المرطبان غير المفتوح فيظل صالحاً طوال الفترة المحددة على الغلاف. وإذا قررت إعداد خثارتك الخاصة من الصفر، فعليك استعمالها في غضون أسبوع.
إن لم يسبق لك أن أعددت خثارة الليمون الحامض، فهو خليط من عصير الليمون الحامض، السكر، الزبدة، البيض الكامل، وصفار البيض. يُطهى هذا الخليط معاً إلى أن يشتد ويستقر البيض ويبلغ حرارة آمنة من دون أن ينضج بالكامل. عندما يشتد هذا الخليط، يُترك ليبرد ويصفى في معظم الحالات. يمكنك أن تعدي الخثارة، باستخدام أي نوع تقريباً من الحمضيات، إلا أن الأكثر شيوعاً خثارة البرتقال والليمون الحامض الأخضر.

يمكنك الاستمتاع بخثارة الليمون الحامض بإضافته إلى الخبز المحمص، البسكويت، والمافن. كذلك تستطيعين استعمال الخثارة كحشوة لعجينة التارت المخبوزة مسبقاً أو للكريب. وما رأيك أن تمدي خثارة الليمون الحامض بين طبقتين من الكيك أو أن تضيفي بضع ملاعق منها إلى البانكيك أو المثلجات؟ اخلطي أيضاً بضع ملاعق كبيرة منها مع الحشوة المخفوقة وزيني لها قالب الحلوى.

صحيح أن معظم المتاجر الغذائية يبيع خثارة الليمون الحامض، غير أن إعدادها في المنزل سهل أيضاً. وهكذا تستطيعين تعديل نكهة الليمون الحامض حسب الذوق. ولكن تذكري أن خثارة الليمون الحامض يجب أن تحمل نكهة لميون حامض قوية، حسبما يشير اسمها.

كل ما تحتاجين إليه القليل من الصبر والمراقبة عن كثب أثناء تحضير المزيج مع الحرص على عدم طهو البيض بإفراط أو عدم احتراق السكر.

لا تخشي الوقت الضروري لبرش الليمون الحامض وعصره. تذكري دوماً: ابرشي الليمون الحامض (أو أي نوع آخر من الحمضيات) أولاً قبل عصره. وإن لم تستعملي كل كمية البرش، فضعيه في كيس بلاستيكي واحفظيه في الثلاجة.

إليك وصفة أساسية لإعداد خثارة الليمون الحامض:

ضعي قدراً صغيرة في قدر أكبر حجماً فيها ماء يغلي على نار خفيفة. في القدر الصغيرة، اخفقي بيضتين كاملتين مع صفار بيضتين. أضيفي إليها نصف كوب من السكر وثلث كوب من عصير الليمون الحامض الأصفر أو الأخضر. وتابعي الخفق إلى أن يزداد المزيج كثافة، أي نحو 5 دقائق. لا تدعي الخليط يغلي، وإلا تحول إلى كتل. ارفعي القدر من الماء المغلي وأضيفي إليها 6 ملاعق كبيرة من قطع الزبدة وتابعي الخفق إلى أن تذوب. اتركي الخليط ليبرد خارج البراد، أي نحو 30 دقيقة. ضعي الخثارة بعد ذلك في البراد واتركيها لتبرد وتزداد كثافة. استعمليها حسبما تشاءين. ستحصلين على كوبين. احفظي الخثارة دوماً في البراد.

إليك وصفتين يمكنك فيهما استعمال خثارة الليمون الحامض بطريقة مميزة:

ألواح الليمون الحامض مع زيت الزيتون وملح البحر

المقادير:

• العجينة:

- كوب وربع الكوب من الطحين العادي.

- ربع كوب من السكر العادي.

- 3 ملاعق كبيرة من السكر الناعم، وكمية  لرش الألواح.

- ملعقة صغيرة من برش الليمون الحامض.

- ربع ملعقة صغيرة من ملح البحر الناعم.

- 10 ملاعق كبيرة من الزبدة المملحة والمبردة .

• الخثارة:

- 4 إلى 6 حبات من الليمون الحامض.

- بيضتان كبيرتان، فضلاً عن صفار 3 بيضات.

- ملعقة صغيرة ونصف ملعقة من نشا الذرة.

- رشة ملح بحر، ورقاقات ملح البحر للزينة.

- 4 ملاعق كبيرة من الزبدة غير المملحة.

- ربع كوب من زيت الزيتون الدسم.

الطريقة:

1 حمي الفرن على حرارة 170 درجة مئوية، وغطي داخل صينية  خبز (23سنتم*23 سنتم) بما يكفي من ورق الزبدة بحيث يتدلى نحو 5 سنتمترات منه من كل جانب. فتساعدك هذه في رفع الألواح من الصينية.

2 لتعدي الكعكة الأساس، اخلطي الطحين مع السكر العادي والناعم، برش الليمون الحامض، والملح في الخلاط الكهربائي أو باليد في وعاء كبير. أضيفي إليها الزبدة وتابعي الخلط (أو بواسطة سكينين أو بأصابعك) إلى أن تمتزج الزبدة مع خليط الطحين وتكون عجينة سريعة التفتت. اضغطي العجينة في الصينية التي أعددتها واتركيها في الفرن إلى أن تكتسب كل أجزاء الكعكة لوناً ذهبياً باهتاً، أي نحو 30 إلى 35 دقيقة.

3  أثناء خبز الكعكة، أعدي خثارة الليمون الحامض: ابرشي قشرة الليمون إلى أن تحصلي على ملعقة صغيرة ممتلئة جيداً ونصف الملعقة من البرش. ضعيها جانباً. اعصري الليمون إلى أن تحصلي على ثلاثة أرباع كوب.

4 في قدر، اخلطي عصير الليمون الحامض مع السكر، البيض، صفار البيض، نشا الذرة، وملح البحر الناعم على حرارة متوسطة إلى أن يبدأ الخليط بالغليان ويشتد، أي نحو 3 إلى 5 دقائق. احرصي على أن يغلي الخليط وإلا لن يصبح نشا الذرة فاعلاً. ما إن يغلي، لا تتركيه على النار لأكثر من دقيقة، وإلا تخاطرين بأن تفقد الخثارة كثافتها. ارفعي القدر عن النار وصفي الخليط في وعاء. أضيفي الزبدة، زيت الزيتون، وبرش الليمون واخفقي.

5 عندما تصبح الكعكة جاهزة، أخرجيها من الفرن وصبي برفق فوقها خثارة الليمون الحامض ثم أعيديها إلى الفرن إلى أن يشتد الخليط، أي نحو 10 إلى 15 دقيقة إضافية. اتركي الصينية لتبرد خارج البراد. ثم أدخليها إلى البراد واتركيها لتبرد جيداً قبل تقطيعها إلى ألواح. رشي فوقها السكر الناعم ورقاقات ملح البحر قبيل التقديم.

back to top