تحديث | وزير الصحة السعودي: الحجاج وراء وقوع حادث منى

نشر في 24-09-2015 | 19:58
آخر تحديث 24-09-2015 | 19:58
تحديث

حمل وزير الصحة السعودي الدكتور خالد الفالح الحجاج حادث التدافع ، الذي وقع بالقرب من منى، والذى أدى حتى الآن إلى مقتل 717 حالة واصابة 805 آخرين ،مشيرا إلى أن حجاج بيت الله هم سبب الازدحام "

وقال الفالح في تصريحات له اليوم الخميس أن تحرك بعض الحجاج دون اتباع خطط التفويج المقررة بمعرفة الجهات الأمنية وتجاهل التعليمات التي تصدرها وزارة الحج ادى الى وقوع الحادث "

واعلن أن "أعداد الضحايا تزداد بمرور الوقت وسنعلن عنها بكل شفافية، ونشير إلى أن الكثيرين من الحجاج خرجوا في غير المواعيد المحددة لتفويجهم، وسنجري تحقيقات عاجلة، والجهات الأمنية تتعامل بوضوح مع الرأي العام فيما يتعلق بالحادث"

وارتفعت حصيلة حادث التدافع الذي وقع في شارع 204 بمنى ، بالقرب من مكة المكرمة، اليوم إلى 717 حالة وفاة و805 إصابة حتى الآن

----------------------------------------

تحديث | ولي العهد السعودي يامر بفتح تحقيق بعد حادث التدافع في منى

دعا ولي العهد السعودي الامير محمد بن نايف الى فتح تحقيق بعد حادث التدافع الخميس الذي راح ضحيته 717 شخصا خلال اداء شعائر الحج في منى بالقرب من مكة المكرمة، حسبما اوردت وكالة الانباء السعودية.

وتابعت الوكالة ان ولي العهد الذي يتولى ايضا رئاسة لجنة الحج العليا اصدر امره خلال اجتماع طارئ للقيادات الامنية المشاركة في اعمال الحج في مقر وزارة الداخلية بمنى.

وامر ولي العهد ب"تشكيل لجنة تحقيق عليا لتتولى التحقيق في هذا الحادث ومسبباته وصولا الى معرفة الحقيقة" واحالة نتائج التحقيق الى "مقام خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز للتوجيه بما يراه" مؤاتيا من اجراءات للحؤول دون تكرار مثل هذا الحادث وهو الاسوأ الذي يتعرض له الحجاج منذ 25 عاما.

وكان وزير الصحة خالد الفالح تعهد في وقت سابق بفتح "تحقيق سريع شفاف" في الحادث الذي عزاه الى عدم التزام بعض الحجاج بالتعليمات.

---------------------------------------

تحديث | السعودية تعلن ارتفاع حصيلة حادث التدافع في منى 717 حالة وفاة

أعلن الدفاع المدني السعودي اليوم ارتفاع حصيلة حادث التدافع في مشعر منى إلى 717 حالة وفاة و805 حالات اصابة.

وقال الدفاع المدني في بيان إن المتوفين ينتمون لجنسيات مختلفة مبينا أن الفرق التابعة له لا تزال تباشر عمليات الفرز.

وأشار إلى أن أربعة آلاف من أفراده باشروا الحادث إضافة إلى أكثر من 220 آلية إنقاذ وإسعاف في منى.

وذكر الدفاع المدني السعودي أن الحادث نجم عن تدافع وازدحام بين الحجاج في شارع 204 بمشعر منى مشيرا إلى أنه جاري التعامل مع الحادث وإقامة منطقتين للفرز الطبي للحالات.

-------------------------------------

تحديث: حجاج الكويت بخير.. وفرق الانقاذ السعودية تواصل عملياتها

أكد وكيل وزارة الصحة الدكتور خالد السهلاوي سلامة جميع الحجاج الكويتيين وعدم وجود أي منهم بين المصابين أو المتوفين نتيجة حادث التدافع الذي جرى اليوم في مشعر منى بالأراضي المقدسة.

وقال السهلاوي لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) إنه بحمدالله لا يوجد أي حاج كويتي بين المصابين ولا المتوفين في حادث التدافع في منى سائلاً المولى اللطف بحجاج بيته وأن يتغمد الشهداء بواسع رحمته وأن يمن على المصابين بالشفاء.

من جانبه، طمأن رئيس بعثة الحج الكويتية خليف مثيب الأذينة على سلامة جميع أعضاء وحجاج بعثة الحج الكويتية عقب حادث تدافع الحجاج بمشعر منى.

وقال الأذينة في تصريح صحفي إن القائمين على العمل في البعثة أجروا اتصلاتهم مع جميع أصحاب حملات الحج الكويتية الذين أكدوا سلامة الحجاج الكويتيين من حادث التدافع حتى الآن.

وأوضح الأذينة أن جميع حجاج الحملات الكويتية يؤدون مناسكهم بكل يسر وسهولة بفضل الله أولاً ثم الخطط الموضوعة لمسار تنقل الحجاج ما بين المشاعر من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين.

ودعا الأذينة جميع حجاج بيت الله الحرام إلى الالتزام بالأنظمة والإجراءات التي وضعتها السلطات السعودية لتسيير موسم الحج.

وقدم الأذينة أحر التعازي إلى ذوي المتوفين جراء حادث التدافع بمشعر منى داعياً الشفاء العاجل إلى جميع المصابين في هذا الحادث الأليم.

وكان الدفاع المدني السعودي قد أعلن في أحدث حصيلة لضحايا حادث تدافع الحجاج بمشعر منى ارتفاع عدد المتوفين إلى 310 ينتمون لجنسيات مختلفة، مبيناً أن الفرق التابعة له لا تزال تباشر عمليات الفرز.

-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

أعلن الدفاع المدني السعودي أن 310 شخصاً على الأقل قتلوا في تدافع أثناء أداء شعائر الحج في منى قرب مكة فيما أصيب 450 آخرون بجروح بحسب حصيلة جديدة.

وتابع الدفاع المدني أن عمليات الإغاثة جارية وأن "تدافع الحجاج في مشعر منى صباح الخميس أدى إلى وفاة 220 حاجاً وإصابة 450 آخرين" بجروح.

وكان أشار في وقت سابق إلى 150 قتيلاً و400 جريح، بعد حصيلة أولية من مئة قتيل و390 جريحاً.

وتابع أن ستة فرق تعمل على تقديم الإسعافات الأولية للمصابين وتوجيه حشود الحجاج عبر "طرق بديلة".

ولم يتم الإعلان عن أي توضيح لملابسات التدافع في منى حيث أجريت أعمال كبيرة لتطوير البنى التحتية في السنوات الأخيرة من أجل تسهيل حركة الحجاج.

وفي يناير 2006، قضى 364 حاجاً في تدافع في المكان نفسه.

ويأتي الحادث في الوقت الذي يقوم فيه الحجاج منذ الصباح برمي جمرة العقبة قبل أن يبدأوا بطواف البيت العتيق ومن ثم نحر الأضاحي.

ويؤدي أكثر من 1.4 مليون أجنبي إضافة إلى مئات الآلاف السعوديين والمقيمين في المملكة الحج، رغم الحادث المأسوي الذي شهده الحرم المكي في وقت سابق هذا الشهر وأسفر عن مقتل 108 أشخاص وإصابة 400 آخرين بجروح بسبب انهيار رافعة عملاقة.

ويحل موسم الحج هذه السنة في الوقت الذي تستمر فيه السعودية في قيادة التحالف العسكري العربي ضد المتمردين الحوثيين الزيديين المدعومين من ايران في اليمن المجاور.

ومعظم اليمنيين الذين يؤدون فريضة الحج هذا العام هم من المقيمين في السعودية.

back to top