زعيم حزب العمل الإسرائيلي يدعو الحكومة إلى استقبال لاجئين سوريين

نشر في 05-09-2015 | 18:03
آخر تحديث 05-09-2015 | 18:03
No Image Caption
دعا زعيم حزب العمل الإسرائيلي المعارض اسحق هرتزوغ اسرائيل السبت إلى استقبال لاجئين سوريين مذكراً بمحنة اليهود الذين لجأوا في النزاعات السابقة.

وقال هرتزوغ على صفحته على فيسبوك "عانى شعبنا من صمت العالم ولا يستطيع أن يقف صامتاً في وجه عمليات القتل والمذابح التي تجري في سورية".

وفي حلقة نقاش في تل ابيب دعا الحكومة إلى "التحرك من أجل استقبال لاجئين من الحرب في سورية، إضافة إلى الجهود الإنسانية التي تقوم بها حالياً".

وتعالج اسرائيل السوريين الجرحى الذين يصلون إلى الخطوط الإسرائيلية في الجولان السوري المحتل.

وينتشر العداء في اسرائيل تجاه طالبي اللجوء من أفريقيا كما تبذل الحكومة جهوداً لإعادتهم إلى بلادهم.

وتدل احصاءات رسمية على وجود 45 ألف لاجئ غير شرعي في الدولة العبرية معظمهم من اريتريا والسودان.

ومعظم اللاجئين غير الموجودين في مراكز احتجاز، يعيشون في مناطق فقيرة جنوب مدينة تل ابيب.

وعلق شخص قال أن اسمه سيفي كامراني على تصريح هرتزوغ على فيسبوك بالقول "خذ جميع اللاجئين إلى منزلك إذا كنت قلقاً عليهم، أود أن أراك تعيش أسبوعاً واحداً فقط في جنوب تل أبيب".

من ناحيته، طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت بالضغط على الحكومة الإسرائيلية للسماح باستقبال اللاجئين الفلسطينيين الفارين من سورية بسبب الحرب، في الأراضي الفلسطينية.

وأكد مكتب الرئاسة في بيان على أن "عباس طلب من المندوب الفلسطيني الدائم في الأمم المتحدة، العمل وبسرعة مع الأمين العام للأمم المتحدة لاتخاذ الاجراءات المناسبة والضرورية لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين من سورية في الأرض الفلسطينية".

وكان نحو نصف مليون لاجىء فلسطيني يعيشون في سورية قبل اندلاع النزاع منذ أربع سنوات، لكن القسم الأكبر منهم غادر إلى الدول المجاورة إلا أنهم يعانون من صعوبات كثيرة بسبب صعوبة حصولهم على تأشيرات وافتقادهم للأوراق الثبوتية.

ولا يزال مخيم اليرموك أكبر تجمع للاجئين السوريين في دمشق محاصراً ولم يبق فيه سوى ما بين 14 و18 ألف شخص من أصل 160 ألفاً.

back to top