انطلاق العام الدراسي الجديد غداً... والعيسى يتفقد المدارس

نشر في 05-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:01
No Image Caption
الكندري: التعليم العام انتهى من الإعداد لدورات المعلمين الجدد بالتعاون مع المناطق
بينما يدشن 62 ألف معلم ومعلمة انطلاقة العام الدراسي الجديد، إضافة إلى انخراط 800 آخرين في دورات التدريب المعدة لهم، يبدأ الوزير العيسى جولاته التفقدية للمدارس ويضع حجر الأساس لثانوية عبدالرزاق البصير في الرميثية.

ينطلق صباح غد قطار العام الدراسي الجديد 2016/2015 بانتظام أكثر من 62 ألف معلم ومعلمة في مختلف المراحل الدراسية، إضافة إلى مباشرة نحو 800 معلم ومعلمة من معلمي التعاقدات المحلية والخارجية الذين انضموا إلى سلك التدريس مؤخرا، وانخرطوا في الدورات التدريبية التي أعدتها الوزارة لاطلاعهم على الجوانب الفنية والادارية الواجب اتباعها اثناء العام الدراسي.

وفي هذا السياق، كشفت مصادر تربوية مطلعة أن وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى سيقوم بعدد من الجولات التفقدية لبعض المدارس بدءا من صباح غد الاحد للاطلاع على سير العمل فيها مع انطلاقة دوام المعلمين في المدارس وبدء الدورات التدريبية للمعلمين الجدد، لافتة إلى ان العيسى سيضع حجز الاساس لثانوية عبدالرزاق البصير في منطقة الرميثية صباح الاثنين المقبل.

من جانبها، أكدت وكيلة التعليم العام، فاطمة الكندري، أن قطاع التعليم العام بالتعاون مع المناطق التعليمية الست انتهى من الاعداد لدورات المعلمين الجدد والتي ستبدأ غدا في المدارس التي حددتها المناطق التعليمية، مشيرة إلى أن الدورات تحتوي على عدة جوانب ادارية وفنية يتم من خلالها تثقيف المعلمين والمعلمات الجدد بالقواعد والآلية الواجب اتباعها اثناء العام الدراسي اضافة إلى اعطاء المعلمين القادمين من الخارج نبذة عن طبيعة المجتمع الكويتي وكيفية التعامل مع الطلبة.

وقالت الكندري لـ"الجريدة" ان التعليم العام والمناطق التعليمية انتهت من عملية تنفيذ قرارات النقل الداخلي والخارجي حيث اصدرت ادارة التنسيق والمتابعة بالتعليم العام قرارات النقل والندب الخارجي بين المناطق فيما انتهت الجهات المختصة في المناطق التعليمية من تنفيذ هذه القرارات واصدار قرارات النقل الداخلية بين المدارس بحسب الرغبات المسجلة من الهيئات التعليمية من العام الماضي.

ولفتت إلى أن الوزارة حريصة على تنفيذ رغبات المعلمين والمعلمات فيما يخص النقل حسب الامكان وبما لا يؤثر على مصلحة العمل.

وأضافت أن جميع قطاعات الوزارة تعمل جاهدة على توفير كل متطلبات العام الدراسي من كتب وأثاث وصيانة مدارس بحيث يباشر الطلبة دوامهم المدرسي في مدارسهم دون أي معوقات، لافتة إلى أن كل الجهات تعمل وفق تعليمات الوزير العيسى الذي يحرص على متابعة كل ما يتعلق بالاستعداد للعام الدراسي الجديد بشكل شخصي.

جوانب فنية

من جانبه، قال مدير منطقة حولي التعليمية أنور العنجري ان المنطقة استعدت لانطلاقة العام الدراسي الجديد حيث انتهت من 95 في المئة من اعمال الصيانة والتكييف، لافتا إلى أن المنطقة استعدت كذلك للدورات التدريبية المخصصة للمعلمين الجدد.

وأوضح العنجري أن دورات المعلمين الجدد ستعقد في مدرسة سهلة بنت سعد المتوسطة، مشيرا إلى أن عدد المعلمين والمعلمات الجدد الذين سيخضعون لللدورات التدريبية لن يتجاوز 80 معلما ومعلمة.

وأضاف أن الدورات التدريبية ستكون بواقع يومين للجانب الاداري فيما ستخصص 5 ايام للجانب الفني، لافتا إلى أهمية عقد مثل هذه الدورات للمعلمين الجدد لاطلاعهم على القواعد والقوانين والنظم المعمول بها في وزارة التربية ولتهيئتهم للتعامل مع الطالب والبيئة الكويتية.

وأشار إلى أن المنطقة استحدثت مدرسة جديدة بعد تحويل مبنى روضة البركات إلى مدرسة زينب بنت علي بن ابي طالب الابتدائية للبنات اضافة إلى نقل مدرسة أم القرى إلى مبنى جديد حيث يخضع المبنى الحالي لعملية هدم واعادة بناء.

وفيما يخص الكتب المدرسية، اشار العنجري إلى أنه تم استلام حوالي 90 في المئة من الكتب الدراسية وهي جاهزة للتوزيع على الطلبة مع بدء الدراسة، معلنا أن الوزير العيسى سيضع حجر الاساس لثانوية عبدالرزاق البصير للبنين في منطقة الرميثية والتي ستباشر الجهات المعنية بانشائها وفق أحدث المواصفات الفنية لتقديم خدمات التعليم لطلبة المنطقة بالمرحلة الثانوية وانهاء معاناتهم.

واكد العنجري توفير جميع العمالة الخاصة بأعمال المناولة او التنظيف او المراسلة داخل جميع مدارس المنطقة التعليمية، اضافة الى توفير الهيئة التمريضية بالتعاون مع الجهات المعنية في ذلك.

تجهيزات لازمة

بدوره، قال المدير العام لمنطقة العاصمة التعليمية بالانابة محمد الرشيدي ان الادارة العامة للمنطقة انتهت من الاعداد الجيد للدورات التدريبية للمعلمين الجدد، حيث تم تشكيل فريق عمل للقيام بالتجهيزات اللازمة وتحديد المواضيع التي ستطرح خلال الدورة.

وأضاف أن الدورات ستنطلق يوم غد الاحد حيث سيحضرها 148 معلما ومعلمة من الكويتيين والوافدين ما بين تعاقدات محلية وخارجية والتي ستعقد في ثانوية شريفة العوضي للبنات، مشيرا إلى أنها ستخصص للجانب الاداري والفني.

وذكر أن الدورات ستقدم في اطار واضح يضمن تثقيف المعلمين والمعلمات الجدد واعلامهم بحقوقهم وواجباتهم واطلاعهم على كل اللوائح والنظم المتعلقة بالعمل التربوي داخل المدارس اضافة إلى تعريف المعلمين الوافدين بخصوصية الطالب الكويتي وكيفية التعامل معه وطبيعة المجتمع.

وفيما يخص صيانة المدارس والتجهيزات المدرسية، أشار الرشيدي إلى أنه تم الانتهاء من كل أعمال الصيانة لاسيما أن العاصمة التعليمية لم تتضمن صيانات جذرية لمدارسها هذا العام بل صيانات عادية في بعض المدارس وقد تم الانتهاء منها جميعا، لافتا إلى الانتهاء من استلام معظم الكتب المدرسية فيما عدا كتب الصف الاول الابتدائي الجديدة التي طرأ عليها بعض التعديلات "ونحن بانتظار استلامها من الجهات المختصة".

back to top