المرجان لـ الجريدة•: توسعة «البحر للعيون» بداية 2016

نشر في 05-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:02
No Image Caption
دعا د. جمال المرجان إلى إنشاء مركز متكامل للعيون في المنطقة الجنوبية لخدمة تلك المنطقة كلها، والتي تتميز بتكدس سكاني كبير، مؤكداً تجهيز قسم للعيون في مستشفى جابر الأحمد.
كشف مدير مركز البحر لطب وجراحة العيون د. جمال المرجان عن افتتاح توسعة جديدة في المركز بداية عام 2016، مشيرا إلى أن المبنى الجديد يتكون من 3 طوابق، وخصص دور كامل منها لاستقبال الحوادث وحالات الطوارئ، إضافة إلى تخصيص 3 غرف للعمليات وعشرات الغرف للفحص.

وقال المرجان، في تصريح لـ"الجريدة"، إن مبنى محمد عبدالرحمن البحر الجديد، الملاصق للمركز الحالي، جاء بتبرع من أسرة البحر نهاية العام الماضي، مشيراً الى ان المبنى فيه قسم خاص لطوارئ العيون، وقسم للتعقيم، مشددا على أن افتتاح هذه التوسعة سيساهم في تقريب مواعيد انتظار العمليات، وتطبيق نظام التصنيف للحالات المستعجلة في طوارئ العيون.

وأضاف أن قسم العيون بمستشفى الفروانية سيعمل بكامل طاقته خلال الأشهر القليلة المقبلة.

خطط

وعن الخطط المستقبلية لتخصص العيون في الكويت، أكد المرجان أن مجلس أقسام العيون في وزارة الصحة لديه خطط قصيرة ومتوسطة وبعيدة المدى، مشيرا إلى ان الخطة المتوسطة المدى تهدف إلى تجهيز قسم للعيون في مستشفى جابر الأحمد لخدمة أهالي منطقة حولي ومنطقة مبارك الكبير.

وقال: "على المدى البعيد لابد من إنشاء مركز متطور ومتكامل للعيون في المنطقة الجنوبية لخدمة المنطقة الجنوبية بأكملها وهي الأحمدي والوفرة والخيران ومنطقة صباح الأحمد السكنية، حيث ان هذه المنطقة تتميز بتكدس سكاني كبير".

وكشف المرجان عن افتتاح مركز الدخان للعيون في منطقة الشامية، خلال النصف الأول من العام المقبل عقب تجهيزه والانتهاء منه، مشيرا إلى أن المركز سيكون مستشفى مصغرا ومتكاملا لطب وجراحة العيون، وسيخدم منطقة العاصمة الصحية، وسيؤدي عند افتتاحه إلى تخفيف العبء الذي يعانينه مركز البحر للعيون في منطقة الصباح الطبية التخصصية. مشيرا الى إنشاء عيادة خاصة لتأهيل المعاقين بصريا في مركز البحر للعيون قريبا.

المؤتمرات الطبية

وشدد على أهمية المؤتمرات الطبية التي ينظمها مركز البحر للعيون، معلنا تنظيم مؤتمر طبي في تخصص "حجاج العين والقنوات الدمعية" خلال شهر أكتوبر المقبل، بمشاركة مجموعة من الأطباء والاستشاريين والأطباء الزائرين من الولايات المتحدة الأميركية وأوروبا تحت رعاية وزير الصحة د. علي العبيدي، وبدعم من وزارة الصحة التي تشجع دائما على عقد مثل هذه المؤتمرات لما لها من فائدة كبرى على تطوير نظام العمل داخل كل الأقسام.

وأكد أن الهدف من المؤتمر هو إلقاء المحاضرات وتبادل وجهات النظر في مختلف مجالات وأفرع الطب خصوصا في مجال تخصص العيون وحجاج العين والقنوات الدمعية، لافتا إلى أنه سيكون هناك عرض لبعض الحالات المعقدة على هامش المؤتمر، والتي سوف يتم إجراء عمليات جراحية لها في حال استدعى الامر ذلك.

وأشار إلى أنه ستتم دعوة جميع أطباء العيون العاملين في القطاعين الحكومي والخاص والمستشفى العسكري ومستشفى النفط، متوقعا مشاركة نحو 150 طبيبا في فعاليات المؤتمر الذي سيمتد ثلاثة أيام.

وأكد المرجان أن المركز نظم مؤخرا ورشة عمل عن "الرعاية الشاملة لضعاف البصر" بمشاركة عدد من اطباء العيون من داخل الكويت وخارجها، وناقشت أسباب ضعف البصر في البلاد واهمية اختيار المعاقين بصريا لتأهيلهم بواسطة الوسائل المساعدة للبصر، إضافة الى مناقشة الوسائل البصرية المساعدة لضعاف البصر سواء كانت مكبرات او تلسكوبات الى جانب استعراض آخر ما توصلت اليه التكنولوجيا في هذا المجال.

واضاف أن ورشة العمل ناقشت أيضا فحوص وظائف الابصار ووسائل تقييم ضعف الابصار لدى الاطفال، مشددا على حرص مركز البحر للعيون على تنظيم مثل تلك الورشة لمواكبة المستجدات في طب العيون بمختلف المجالات ومنها اعادة تأهيل المعاقين بصريا.

back to top