خاص

طنا لـ الجريدة•: إذا صعدت الصبيح المنصة فاستجوابها لن يمر مرور الكرام

«تأييد نيابي كبير له ويقدم قبل بداية دور الانعقاد من 4 محاور»

نشر في 05-09-2015
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:05
حسم النائب محمد طنا أمره بتقديم استجواب لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة التخطيط والتنمية هند الصبيح من أربعة محاور (تجاوزات الهيئة العامة لذوي الاحتياجات الخاصة والهيئة العامة للقوى العاملة ودور الرعاية الاجتماعية والجمعيات التعاونية) قبل بداية دور الانعقاد، غير أنه منح الوزيرة فرصة للتراجع عن تقديمه، وهي تنفيذ الأمور التي فضل عدم كشفها وتعرفها الصبيح جيداً. وشدد في اللقاء مع «الجريدة»، الذي فرض ملف استجوابه لوزيرة الشؤون نفسه عليه نظراً إلى أهميته، على أن الوزيرة إذا صعدت منصة الاستجواب فلن يمر استجوابها مرور الكرام، فلديه الكثير من التجاوزات التي قامت بها الصبيح.

وعن مسألة طرح الثقة، قال إنني «مستعد لجمع التواقيع النيابية الخاصة بذلك، لكن هذا ليس نهجي، فسأترك الحكم للنواب بعد سماع مرافعة الطرفين، لكنني أستطيع تأكيد وجود دعم نيابي كبير لاستجوابي للوزيرة». وللمشككين في إنجازات المجلس الحالي، الذي أكد أنه سيستمر حتى نهاية مدته الدستورية وسيقدم للشعب الكويتي ما يسره خلال دور الانعقاد الرابع، قال: «عليهم إحضار قلم ومسطرة وأجراء مقارنة بين ما أنجزه هذا المجلس وما أقرته المجالس السابقة، متوقعاً أن تشارك المعارضة في الانتخابات البرلمانية المقبلة، حتى لو أجريت الانتخابات بربع صوت».  وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

• نبدأ اللقاء معك بالاستجواب الذي أعلنت تقديمه لوزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، لكن قبل الحديث عنه ما رأيك في أداء الوزيرة هند الصبيح؟

- الوزيرة أداؤها ضعيف جداً، لأنها ليست على قدر المسؤولية، ولا تستطيع ضبط الأمور بالشكل الصحيح، وسبق ان أبلغتها أن الفريق الذي يعمل حولها هو السبب الأول في ضعف الأداء، فخلل كبير تشهده وزارة الشؤون منذ تولي الصبيح المسؤولية، وكذلك الأمر بالنسبة للتخطيط، فخطة التنمية شبه ملغاة من مخيلة الوزيرة.

وعن إدارة ذوي الاحتياجات الخاصة التي تقع تحت مسؤولية الوزيرة "حدّث ولا حرج"، ولا يقبل أي شخص ما تشهده هذه الإدارة من تجاوزات ومخالفات، فهذه الفئة يجب أن يكون لها كل تقدير واحترام، ويكون التعامل معها وفق ذلك، فهي فئة عزيزة على قلوبنا جميعا، لا نتاجر بها، ولكن واجبنا أن ندافع عنها ونعمل على تحقيق مطالبها.

وبكل شفافية يجب أن ينزل مدير المعاقين من برجه العالي ليخفف من معاناة أبناء هذه الفئة عند إنهاء معاملاتهم، وهذا لا يحدث، وهناك كذلك تنفيع واضح وصرف أموال بدون وجه حق من ميزانية الهيئة، فكل ذلك موجود في هذه الهيئة.

ولا يختلف الأمر كثيراً بالنسبة لهيئة القوى العاملة التي تشهد عنصرية بغيضة، رغم تأكيد سمو رئيس الوزراء المتواصل رفض القبلية والطائفية، فالمدير العام للهيئة يمارس العنصرية بكل شيء، سواء في التعيينات أو في التعامل، وبذلك تجاوز الخطوط الحمراء، لأننا نرفض بأي حال اثارة النعرات القبلية، ويجب أن يأخذ كل ذي حق حقه بناء على كفاءته لا لأي اعتبارات أخرى.

• ما شأن وزيرة الشؤون بذلك؟

- شأنها أنها همّشت الكثير من أبناء القبائل متعمدة ذلك، وسبق أن نبهت الوزيرة لهذا الموضوع، وكذلك مدير الهيئة العامة للقوى العاملة لكن دون جدوى، بل قلت له صراحة هذا أمر لا يجوز، ولا نقبله كممثلين للشعب الكويتي، وكذلك الحال بالنسبة للقيادة السياسية التي ترفض القبلية والطائفية، والدستور الذي ينص على أن الجميع سواسية، ورغم هذا التنبيه فإن المدير استمر في تنفيذ ما يدور في رأسه بالاتفاق مع وزيرة الشؤون.

• هل الصبيح هي المسؤولة أمامكم عن خطة التنمية في ظل ان الخطة تختص بها جميع الوزارات والجهات الحكومية؟

- نعم الوزيرة هي المسؤولة سياسيا أمام المجلس عن تنفيذ خطة التنمية والخطة السنوية، ووفق مسؤولياتها فإنها مطالبة بتبليغ المجلس بالجهات التي أخفقت في تنفيذ الخطة حتى نتخذ ما نراه مناسباً بشأنهم.

• كلامك يعني أن الحكومة أخفقت في تنفيذ خطة التنمية؟

- نعم فشلت الحكومة في تنفيذ خطة التنمية فشلا ذريعا، والسبب في ذلك الوزيرة الصبيح.

• وماذا عن موعد تقديم استجوابك ومحاوره؟

- استجوابي سيقدم للوزيرة الصبيح قبل بداية دور الانعقاد من أربعة محاور "المعاقين، والقوى العاملة، ودور الرعاية الاجتماعية، والجمعيات التعاونية، التي تشهد فساداً غير طبيعيا، بعلم وزيرة الشؤون رغم تنبيهي المتكرر لها عن أسماء سراق المال العام في الجمعيات التعاونية، بعضهم كويتيون وبعضهم غير كويتيين".

• لكن الوزيرة حلت العديد من مجالس إدارات الجمعيات التعاونية منذ قدومها للوزارة؟

- الوزيرة قامت بحل الجمعيات التي لم يكن حولها أي شيء، في حين تركت الأخرى التي تحوم حولها الشبهات، اما لأنه جاءها ضغوطات، أو لأن لها علاقة معهم.

• هل قرار تقديم الاستجواب نهائي لا رجعة عنه؟

- نعم هو قرار نهائي ولا رجعة عنه، وسيقدم قبل بداية دور الانعقاد، ولا رجعة عنه إلا اذا قامت الوزيرة بتنفيذ بعض الأمور التي تعلمها جيداً، ولا أرغب في الإفصاح عنها.

الحكم للنواب

• هل هناك دعم نيابي لاستجوابك؟

- لا أستطيع التحدث عن ذلك، لكن ما أستطيع أن أقوله هو انني سأصعد المنصة، وسأعرض للنواب ما لديّ عن أداء الوزيرة وسترد الوزيرة، والحكم بعدها لنواب الأمة، ولا أريد أن أسبق الأحداث وأستطيع من الآن أن أجمع تواقيع من النواب لطرح الثقة بالوزيرة، لكن هذا ليس أسلوبي، ولكن حسب ما أراه وألمسه هناك تأييد نيابي كبير لاستجوابي، إنما بالنسبة لطرح الثقة حسب حكم النواب بعد مناقشة الاستجواب، أما أن أسعى إليه الان قبل المناقشة فهذا ليس نهجي.

• لكنك تعلم جيدا أن أغلب الاستجوابات في المجلس الحالي تنتهي بالمناقشة ولا تصل إلى مرحلة طرح الثقة بالوزير؟

- صحيح، لكن أعتقد إذا صعدت الوزيرة منصة الاستجواب وسمع النواب ما لديّ فإن استجوابي لن يمر مرور الكرام، لأن لديّ الكثير.

• في ظل التصعيد النيابي تجاه أكثر من وزير هل تطالب رئيس الوزراء بإجراء تعديل وزاري قبل بداية دور الانعقاد لتجنب مرحلة الدخول في تأزيم بين السلطتين؟

- لا أتدخل في عمل رئيس الحكومة، لكن أقول له إن لديه وزراء سيئين، وليسوا على قدر المسؤولية، ومازلنا نمد يد التعاون للحكومة، وأتمنى أن نكون على قلب رجل واحد، لكن هناك وزراء ليسوا على قدر المسؤولية ولا يستحقون مناصبهم وغير متعاونين مع مجلس الأمة بالمرة.

• لوحت بمساءلة وزير الأشغال على خلفية موضوع مجمع الوزارات بالجهراء؟

 - لقد سبق أن حدث جدال بيني وبين الوزير الجسار تحت قاعة عبدالله السالم بشأن مجمع وزارات الجهراء، ووعد الوزير خلاله بأن يتم طرح مناقصة مجمع الوزارات بمنطقة الجهراء قريباً، وفوجئت بعد ذلك بتأجيل المناقصة إلى إشعار آخر، الأمر الذي يثار معه العديد من علامات الاستفهام، (وعلامة استفهام كبيرة)، وسأتحرى الدقة، وإذا ثبت وجود أي تلاعب فإن الوزير يستحق المساءلة وقتها.

أداء الحكومة

• كيف تقيم أداء الحكومة بشكل عام؟

- تعاون الحكومة مع المجلس ممتاز، وسمو الرئيس شفاف في تعامله ومتعاون لأبعد مدى مع المجلس، لكن المشكلة في بعض وزرائه الذين يأتون على العكس تماماً لاتجاه سموه. وحصل أن أبلغت سموه بأن بعض الوزراء لا يستحقون البقاء، وأبلغني انه سيتأكد من ذلك، وأنتم لكم حق المساءلة تجاه من تروه ليس متعاوناً.

• دشن نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي حملة شعبية بعنوان "خلوها تخيس" لمقاطعة شراء الأسماك إثر ارتفاع أسعارها، ما رأيك بهذه الحملة؟

- أنا من مؤيدي هذه الحملة، بل على العكس أطالب بأن تمتد مثل هذه الحملات لتصل إلى أي سلعة تتم زيادة أسعارها دون مبرر، وهذه الحملة وسيلة شعبية غاية في الأهمية لمواجهة جشع التجار في ظل ضعف الرقابة التجارية، ويجب أن يكون لوزارة التجارة والصناعة، ممثلة في جهاز حماية المستهلك، دور رئيسي في منع أي زيادات غير مبررة، ونحن كمجلس أمة فعّلنا أدواتنا الدستورية، حيث وجه العديد من النواب العديد من الأسئلة البرلمانية إلى الأخ وزير التجارة والصناعة، وبانتظار وصول الرد بشأنها، لنرى ما اتخذه من إجراءات على أرض الواقع، فلايجوز للتجار أن يرفعوا أسعار الأسماك على هواهم، وأتمنى استمرار مثل هذه الحملات لتشمل أي سلع أخرى تتم زيادة أسعارها حتى يتأدب التاجر الجشع، وتفسد "تخيس" بضاعته نتيجة مقاطعتها.

ناطق رسمي للحكومة

• المرة الأولى التي نجد فيها مسؤولاً وهو الوزير الشيخ محمد العبدالله يؤيد حملة شعبية تدعو إلى المقاطعة، كيف ترى تصريحه؟

- تصريحه طيب ويستحق الإشادة، لكن أتمنى أن تعيّن الحكومة ناطقاً رسمياً لها،  فهذا بات مطلباً شعبياً ونيابياً، حتى يبين رأي الحكومة في أي قضية عاجلة، ويبلّغ الشعب بكل صغيرة وكبيرة، فالكويت دولة مؤسسات وتعتمد نهج الشفافية في كل شيء.

ونحن ككويتيين على قلب رجل واحد، وسبق أن طلبت ذلك من سمو رئيس مجلس الوزراء، وأتمنى الآن تعيين ناطق رسمي سواء الشيخ محمد العبدالله، وهو من الكفاءات، أو من يراه رئيس الوزراء مناسباً، ففي جميع الحكومات يوجد ناطق رسمي إلا في الكويت.

• اقتربنا من دور الانعقاد الرابع، فما أبرز القوانين؟

أمنيتي مواصلة إقرار القوانين التي تهم الشعب الكويتي، ومعالجة القضايا التي تسبب لنا إحراجاً أمام المجتمع الدولي، خصوصاً قضية "البدون" التي أتمنى أن يضع المجلس الحالي حلولاً جذرية لها خلال هذا الدور، ونطالب النواب والوزراء أن يتداعوا إلى حل هذه القضية، وطيها في دور الانعقاد.

•وماذا عن المشككين في إنجازات مجلس الأمة؟

- للمشككين في إنجازات المجلس الحالي عليهم إحضار قلم ومسطرة، وإجراء مقارنة بين ما أنجزه هذا المجلس، وما أقرته المجالس السابقة، وإذا كان لديهم ضمير فهم يستطيعون أن يحكموا، فإنجازاتنا واضحة وضوح الشمس، ولا يجوز إنكارها.

المقاطعون سيخوضون الانتخابات

• هل تتوقع عودة مقاطعي الانتخابات إلى المشهد في الانتخابات المقبلة وفق نظام الصوت الواحد؟

- حتى لو أجريت الانتخابات بربع صوت فسيعودون ويخوضون  الانتخابات، وأترك الحكم للشعب، وبرأيي، وبعد أن يكمل المجلس مدته الدستورية سيخوضون الانتخابات المقبلة بنظام الصوت الواحد.

• هل تتوقع أن يكون الدور الرابع هو الأخير للمجلس الحالي أو من الممكن أن يمنح دوراً تكميلياً؟

- لا أستطيع الحكم على ذلك، لكن سيستمر المجلس حتى نهاية الدور الرابع وسيرى الشعب الكويتي خلاله ما يسره.

• القضية الإسكانية من القضايا التي وضعها المجلس على سلم أولوياته نزولاً عند رغبة المواطنين، فهل تتوقع أن يتمكن المجلس الحالي من حلها كليّة خلال دور الانعقاد الرابع؟

- قطار حل المشكلة الإسكانية ركب السكة ووصلنا إلى 60 في المئة من حلها، والتوزيع على المخطط ليس عيباً، فيتم التوزيع، وبعد ذلك يتم التوزيع الفعلي، وحدث ذلك في أغلب المناطق مثل منطقة النسيم ومشرف وجميع المناطق، ولماذا الآن ينتقدون التوزيع على المخطط، خصوصاً أن منطقة مشرف تم توزيعها على المخطط، وتم التنفيذ بعد ثلاث سنوات، أما المطلاع فالتنفيذ بعد عام ونصف العام من التوزيع. لكن البعض غير المنصف أزعجه أن القضية الإسكانية باتت في طريقها إلى الحل في عهد المجلس الحالي.

• اقتربنا من بداية دور الانعقاد الرابع، فهل هناك تنسيق بشأن انتخابات اللجان البرلمانية ومناصب مكتب المجلس؟

- إلى الآن لا يوجد أي تنسيق، وأتمنى أن يحدث التنسيق بشأن انتخابات اللجان البرلمانية، وبالنسبة لي سأترشح في لجنة حماية الأموال العامة، ولم أحدد اللجنتين الأخريين اللتين أنوي الترشح لهما.

ذكرى التكريم الأممي

• في التاسع من سبتمبر الجاري تحتفل الكويت بالذكرى الأولى للتكريم الأممي لسمو أمير البلاد بتسمية سموه قائداً للعمل الإنساني، فماذا تقول؟

- شهادتي مجروحة في سمو الأمير، وكذلك الشعب الكويتي بجميع أطيافه، فهو أميرنا وحبيبنا ويستحق هذا اللقب عن جدارة، وقد استفادت الكرة الأرضية من مشرقها ومغربها من مساعدات سموه على الصعيد الإنساني، ورأينا فيه كل تقدير واحترام للشعب الكويتي، وهذا ديدن كل حكام الكويت، وأتمنى على الحكومة أن تعمل شيئاً على أرض الواقع يرسخ هذا الإنجاز الذي حصل عليه سمو أمير البلاد.

• أصدرت وزارة الخارجية منظومة إلكترونية خاصة بالعمل الخيري، واشترطت موافقة الوزارة لتقديم أي مساعدات للخارج من أجل ضبط المسألة، فما تعليقك؟

- هذا دور وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وسبق وقلت ذلك  للوزيرة، لكن مع الأسف في عهدها زادت الدكاكين التي تجمع الأموال وتذهب بها إلى غير محلها، وسبق أن نبهنا الوزيرة بعدم جواز جمع التبرعات وإرسالها إلى الخارج دون عِلم الدولة، لكن مع الأسف افتتحت في عهدها ستة أو سبعة دكاكين لجمع التبرعات بالجهراء، يعلم الله وحده أين تذهب الأموال التي تجمعها.

وخطوة وزارة الخارجية جيدة للغاية، و‘ن جاءت متأخرة، فاين هي من الماضي؟ ونحن متأخرون كثيراً في هذا الشان، ومن المعلوم أن أغلب الأموال التي كانت تذهب إلى الإرهابيين كانت تأتي من الكويت، وهذا خطأ سبق أن نبهنا إليه، وإلى الآن نقول إن أموالاً تخرج من الكويت إلى الإرهابيين.

• كيف تقيم إجراءات وزارة الداخلية في الآونة الأخيرة بالنسبة لكشف خلايا إرهابية؟

- جهودهم مشكورة وجبارة، وعلى رأسهم وزير الداخلية، لكن أقول عليهم الاستمرار في تتبع الخلايا النائمة في الكويت، لأنني كرجل أمن ، وحسب اعتقادي، فإن الخلية التي تتبع "حزب الشيطان" وإيران يوجد غيرها، وليس لها ارتباط بعضها مع بعض، ولا تزال هناك خلايا أخرى موجودة، على الداخلية التحرك لضبطها، ولدينا أحزاب خارجية ودول متربصة بالكويت يجب أن نحرص منها.

• هل تذهب مع الرأي القائل إن إيران استخدمت ملف حزب الله كورقة مساومة وضغط بعد اكتشاف خلية العبدلي؟

- نحن لا أحد يساومنا، ويفترض إذاً أن تحترم الجمهورية الإسلامية حق الكويت في حقل الدرة، وأرى أنها غير متعاونة، وهي من تتسبب في مشاكل بالمنطقة بالتعاون مع حزب الله ويجب الحذر منهما.

• وكيف ترى تعامل الدبلوماسية الكويتية مع ملف حقل الدرة؟

- دائما الدبلوماسية الكويتية متميزة، حيث أسسها سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، وأبناؤه يسيرون على نهجه، ومن حق مجلس الأمة مناقشة ملف حقل الدرة وأن يعرف ما يحدث فيه، ويجب أن تكون الحكومة شفافة في هذا الجانب.

• البعض الآخر ربط بين حقل الدرة وحقل الخفجي، فقال لماذا النواب تحدثوا عن حقل الدرة، وتجاهلوا موضوع الخفجي؟

- لا نسكت لا في حقل الخفجي ولا في حقل الدرة، فلا نقبل أن تذهب حقوق الكويت في حقل الخفجي هباء، رغم أنهم أبناء عمومتنا وأحباؤنا، لكن حقل الخفجي لا مشكلة بشأنه لأن الطرف الثاني فيه هي الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية، ويحل بصلة القرابة والدم والعلاقات الوطيدة بين البلدين.

• في ضوء التطورات الأخيرة هل ما زلت عند موقفك الرافض للاتفاقية الأمنية الخليجية؟

- نعم، فقد سبق وذكرت إنني معارض لها وما زلت، بسبب وجود أربع مواد تتعارض مع الدستور، وهذا سبب رفضي لها.

• حدثنا عن أبرز الملفات التي تسعى إلى إنجازها بالنسبة للدائرة الرابعة؟

أسعى إلى حل جميع مشكلات أهل الدائرة الرابعة، فملف أمغرة، تم نقله، وبعد تهديدي لوزير التجارة تمت الموافقة على نقل ملف حراج السيارات على الدائري السابع، وكذلك سأسعى إلى حل موضوع مجمع وزارات الجهراء بأسرع وقت، وزرت مستشفى الجهراء أخيراً، وتأكدت بأن العمل يسير وفق ما هو مخطط له، واتفقت مع وزير الصحة على إجراء زيارة أخرى لاحقة للمستشفى، وكذلك مضخة الجهراء في طريقها إلى النقل وأتابع ملفها، فتم تنفيذ اثنتين من القضايا الثلاث التي وعدت الناخبين بها في حملتي الانتخابية، وهي نقل سكراب أمغرة وحراج السيارات، والثالثة في طريقها إلى الإزالة، وهي مضخة الجهراء، وأتابع ملفها مع الوزير المعني.

•موضوع الأخطاء الطبية ما رأيك فيه؟

- بالنسبة للأخطاء الطبية زرت وزير الصحة وتناقشت معه حول المواطن سعود العازمي، وأبلغني بلجنة التحقيق التي تم تشكيلها ولا تزال الأخطاء الطبية مستمرة، وعلى وزارة الصحة التأكد من شهادات الأطباء لأن حياة الناس ليست لعبة، وكلي ثقة بأن يقطع وزير الصحة دابر الأخطاء الطبية، وعلى وزير الصحة محاسبة كل من سهل تهريب الطبيب المتسبب في وفاة سعود العازمي والتحرك لإرجاعه إلى الكويت عن طريق الإنتربول، ومحاسبته على الجرم الذي ارتكبه حتى يكون عبرة لغيره.

بالمختصر... المفيد

«الشق عود» بالتربية

عن رأيه في وزير التربية وزير التعليم بدر العيسى، قال طنا: إنه من أفضل الوزراء الذين مروا على التربية، فهو رجل متعاون، "لكن الشق عود" بالنسبة للتعليم في الكويت، وأتمنى عليه تطوير التعليم وألا يلتفت إلى أي أمور أخرى، ويجعل هذا التعليم على مستوى العصر الذي نعيشه.

أمنية... القيام بالواجب

تمنى طنا على المواطنين تزويد النواب بأي خلل يلاحظونه تجاه أي جهة، وبكل صغيرة وكبيرة، حتى يتمكن النواب من القيام بواجبهم، "ونستطيع أن نطور بلدنا".

الجسم الصحي... ضعيف

سألت الجريدة" طنا" إذا كان راضياً عن الوضع الصحي في الكويت؟،  وأجاب: "لست راضياً عنه، فالجسم الطبي ضعيف جداً، ولا توجد ثقة به والدليل الكم الهائل الذي يذهب للعلاج في الخارج، وأتمنى أن يتم استقدام أطباء وإدارات طبية على مستوى عال، ووقتها ليغلق موضوع العلاج في الخارج، وأدعو إلى إسناد مستشفى جابر إلى إدارة أجنبية".

زمن الجاهلية... والطبقية

في سياق حديثه، قال النائب محمد طنا، إن هناك العديد من الوزراء ووكلاء ووكلاء مساعدين لايزالون يعيشون في زمن الجاهلية ويتعاملون بطبقية مع المواطنين والمقيمين.

الصبيح همشت الكثير من أبناء القبائل متعمدة ذلك ومدير القوى العاملة يمارس عنصريته بالاتفاق معها

محاور الاستجواب: المعاقون والقوى العاملة ودور الرعاية الاجتماعية والجمعيات التعاونية

وزيرة الشؤون حلت الجمعيات التعاونية النزيهة وتركت المشبوهة

أستطيع من الآن جمع تواقيع لطرح الثقة بالوزيرة لكن هذا ليس أسلوبي

في عهد الصبيح زادت دكاكين التبرعات المشبوهة وهناك أموال تخرج من الكويت إلى الإرهابيين

كرجل أمن أقول «الخلية التي تتبع حزب الشيطان وإيران يوجد غيرها ولا ارتباط بينها

رئيس الوزراء متعاون لكنْ لديه وزراء سيئون يمشون عكس اتجاهه

المعارضة ستترشح للانتخابات ولو أجريت بربع صوت

back to top