«الفكر العربي» ناقشت «التكامل العربي»

نشر في 05-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:01
باحثون وخبراء وأكاديميّون شاركوا في الورشة
عقدت مؤسّسة الفكر العربيّ بالتعاون مع جامعة الدول العربيّة، في مقرّ الجامعة في القاهرة ورشتها الثانية حول "التكامل العربيّ ومشروع الدولة الوطنيّة"، بمشاركة عددٍ من أبرز الباحثين والخبراء والأكاديميّين على المستوى العربيّ، من بينهم رئيس تحرير جريدة "اللواء" اللبنانية صلاح سلام، والباحثة والأكاديمية د. إليزابيت كساب، والكاتب والأكاديمي د. محمد الرميحي، ووزير الخارجية الأردنية الأسبق د. مروان المعشّر، والباحث والكاتب الفلسطيني د. هاني المصري.

أما معدّو الأوراق البحثيّة فهم: أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة د. علي الدين هلال، وخبير التنمية الاقتصادية والتاريخ الاقتصادي د. طارق يوسف، والخبير الدولي والأكاديمي د. غانم النجار، وأستاذ القانون الدولي د. شفيق المصري.    

وتوّلى تنسيق الورشة وإدارة جلساتها د. عبدالخالق عبدالله، أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات، ورئيس المجلس العربيّ للعلوم الاجتماعيّة.

وشهدت الورشة مناقشات مستفيضة حول القضايا الرئيسية المرتبطة بمشروع الدولة الوطنية العربية وارتباطها بالتكامل العربيّ، مع التركيز على المحاور الرئيسية الآتية: التحديّات التي تواجه مشروع الدولة الوطنيّة في الوطن العربيّ، ودور المواطن والمواطنة في سياق الدولة الوطنيّة العربيّة، والسجّل التنمويّ والحاضنة الثقافيّة للدولة الوطنية العربيّة. وتناولت المناقشات عدداً من الإشكاليات والتحديّات الرئيسية.

وانتهت الورشة إلى طرح التوصيات التالية، أولا: الدفاع عن مشروع الدولة الوطنيّة، ومقاومة مشاريع التقسيم والتفتيت، مع تأكيد ضرورة تطوير "الدول الوطنيّة"، لتصبح أكثر فاعلية وكفاءةً وقدرةً على القيام بوظائفها الرئيسية تجاه مواطنيها، وتأكيد مبدأ المواطنة، وضمان المشاركة، وتحقيق العدالة والمساواة، ورفع كفاءة مؤسّسات الحكم والإدارة، وتصحيح العلاقة بين الدولة والمجتمع.

ثانيا: معالجة أزمة التكامل على المستوى العربيّ، وذلك من خلال عددٍ من الإجراءات أهمّها: تطوير آليات جامعة الدول العربيّة، ودعم التوجّه نحو التكامل العربيّ مع التركيز على التكامل الثقافي، عبر تفعيل الهيئات الثقافية المرتبطة بجامعة الدول العربيّة والبحث عن السبل من أجل مواجهة موجات النزوح واللجوء والهجرات الجماعية الناجمة عن الصراعات الأهلية.

back to top