«العربية للمسرح» تشكل لجان اختيار عروض مهرجانها

نشر في 05-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:01
الكويت تستضيف الدورة الثامنة التي تنطلق في 10 يناير
أعلنت الهيئة العربية للمسرح أسماء بعض لجان اختيار العروض المتنافسة على جائزة أفضل عمل مسرحي للعام الحالي.

تنتدب الهيئة العربية للمسرح في بلدان العالم العربي لجاناً لمشاهدة واختيار العروض المسرحية كتصفية محلية في كل بلد، ثم الولوج إلى التصفية العربية النهائية التي ستُجرى في نهاية شهر نوفمبر المقبل في الشارقة، لإعلان الأعمال المشاركة في التنافس على جائزة الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي لأفضل عمل مسرحي عربي لعام 2015.

 وتجرى المرحلة النهائية للتصفيات ضمن فعاليات مهرجان المسرح العربي في دورته الثامنة، التي تستضيفها الكويت في الفترة من 10 إلى 16 يناير المقبل، إضافة إلى المشاركة في التنافس على دخول مهرجان المسرح العربي الدورة الثامنة، حيث إن المهرجان، منذ نشأته، لا جوائز فيه.

وأعلنت الهيئة تشكيل بعض لجان الاختيار والباب مفتوح للتقديم الحر، فلجنة اختيار العروض المصرية تتكون من: د. حسن عطية، وخالد رسلان، وأحمد السيد، في حين تتكون لجنة العروض السورية من د. عجاج سليم، وجوان جان، و"العراقية" من د. سافرة ناجي، وسنان العزاوي، وفاضل اليحيى، بينما تتكون "الأردنية" من حاتم السيد، ونبيل نجم، وأحمد العمري.

أمين الهيئة

بهذا الصدد، صرح الأمين العام للهيئة العربية للمسرح الكاتب الإماراتي إسماعيل عبدالله بأن الاهتمام بكل المسرحيات في الجائزة أو المهرجان له نفس السوية، والفرق يكمن في بعض الشروط الموجودة في إعلان ولائحة كل منهما.

وأوضح الأمين العام أنه لا يوجد عدد محدود للترشيحات التي يمكن للجنة أن تقدمها، وأن ترشيح اللجنة للأعمال إنما هو تزكية لدخول المشاركات إلى مرحلة الاختيار العربية (المرحلة قبل النهائية) التي تجرى في الشارقة خلال الفترة من 20 إلى 30 نوفمبر المقبل، والتي ستقوم بها لجنة عربية يعلن عنها في حينه، حيث تختار هذه اللجنة الأفضل من العروض العربية المختلفة دون النظر إلى مسألة تمثيل الدول.

وأضاف أنه يمكن لهذه اللجنة أن ترشح أي عمل تجد فيه إمكانية التنافس بغض النظر عن كونه شبابيا، هاوياً، محترفاً، وبغض النظر عن الجهة المنتجة رسمية أو خاصة أو شخصية، على أن تنطبق عليه الشروط، وعلى من ترشحهم اللجنة القيام بتعبئة الاستمارات واستكمال عملية طلب المشاركة كل عمل على حدة، ولن ينظر في عمل لم يقدم الاستمارة والمرفقات المطلوبة حتى لو كانت اللجنة قد رشحته.

كما يحق لأعمال لم تشاهدها اللجنة أو لم تخترها أن تتقدم بشكل حر إلى الهيئة العربية للمسرح مباشرة. من ناحية ثانية يحق للجنة تقديم ترشيح الأعمال من التي ستعرض حتى تاريخ انتهاء مهلة التقديم المشار إليها في الإعلانات على أن تصل طلبات المشاركة والتسجيلات كاملة قبل 20 نوفمبر المقبل.

أما الأمين العام المساعد لقطاع الفنون بالمجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب محمد العسعوسي فأكد في تصريح له، أن الكويت تفتح قلبها لاستقبال هذا المهرجان الذي بات المهرجان المسرحي العربي الأهم، وتشرع أبوابها لأهل الفكر والفن والثقافة وصناع المسرح في العالم العربي في الدورة الثامنة من عمر المهرجان بعد أن طاف العرس المسرحي البارز في عدد من العواصم العربية هي القاهرة وتونس وبيروت وعمّان والدوحة والشارقة وأخيراً في الرباط.

back to top