الطلب على السيارات الأميركية فاق التوقعات في أغسطس

نشر في 05-09-2015 | 00:02
آخر تحديث 05-09-2015 | 00:02
No Image Caption
فورد تشهد أفضل مبيعات شهرية في 12 عاماً
أعلن صناع السيارات في الولايات المتحدة أن مبيعاتهم في شهر أغسطس الماضي فاقت التوقعات، على الرغم من توقعات سابقة بهبوطها مع قرب انتهاء موسم الصيف.

ووفق التقويم سوف يأتي عيد العمال في وقت متأخر من هذه السنة ومبيعات عطلة نهاية الأسبوع سوف يتم تضمينها في أرقام شهر سبتمبر وليس في أغسطس.

وكان المتوقع أن يخفض ذلك المكاسب الشهرية في ضوء مقارنة صعبة محسوبة على أساس سنوي.

وعلى الرغم من ذلك، أعلنت شركتان من بين أكبر ثلاث لصناعة السيارات في الولايات المتحدة زيادة في مبيعاتها، كما من المتوقع أن تظل مبيعات الصناعة على مسار ملائم لتحقيق معدلات سنوية تبلغ أكثر من 17 مليون سيارة في هذا العام.

ويقول إيرك ليمان رئيس شركة تروكار إنه: «على الرغم من المقارنة الصعبة مع شهر أغسطس الماضي يستمر الطلب القوي على السيارات والشاحنات الصغيرة في هذا الشهر، وكان أغسطس السابق قوياً جداً مع قفزة من المبيعات في عيد العمال، ومع تأخير حلول عيد العمال فإننا نتوقع معدلات شراء كبيرة في شهر سبتمبر».

ويستفيد صناع السيارات في الوقت الراهن من تحسن الاقتصاد وهبوط أسعار البنزين وسهولة تمويل شراء السيارات.

وشهد صنّاع السيارات زيادة في الطلب على الشاحنات والسيارات الرياضية التي تتسم بهامش أعلى ومزيد من الربحية.

وارتفعت مبيعات سيارات فيات كرايسلر 1.7 في المئة لتصل إلى 201672 سيارة في أغسطس مدفوعة بالطلب على ماركتها من سيارات الجيب.

ويقول ريد بيغلاند رئيس مبيعات فيات كرايسلر في الولايات المتحدة، إنه «على الرغم من المقارنة غير الملائمة مع سنة 2014 والتقلب الحاد الذي شهده سوق الأسهم؛ تحسنت روح المنافسة لدى وكلائنا ودفعتنا إلى تحقيق الشهر الـ 65 على التوالي من زيادة في المبيعات محسوبة على أساس سنوي».

وتستمر هذه الشركة في الاستفادة من شعبية سيارة الجيب التي قفزت مبيعاتها بنسبة 18 في المئة في شهر أغسطس لتحقق أفضل شهر لها. وأيضاً ارتفعت مبيعات ماركة «رام» بنسبة 6 في المئة.

وفي غضون ذلك، تكافح كرايسلر و دودج لمعالجة تعرضهما لهبوط ثنائي الرقم في المبيعات – في حين ارتفعت مبيعات شركة فورد 5.4 في المئة لتصل إلى 234237 سيارة معززة بالطلب على الشاحنات والشاحنات الصغيرة.

وعلى سبيل المثال، ارتفعت مبيعات فورد من السيارات الرياضية – مدفوعة بالطلب على النماذج الجديدة من «إدج» و «إكسبلورر» بنسبة 12 في المئة في أفضل شهر لها خلال 12 سنة.

ويقول مارك لانيف نائب رئيس فورد لشؤون التسويق والمبيعات والخدمة في الولايات المتحدة «طلب العملاء على أحدث سياراتنا جعل  أغسطس شهراً قوياً بالنسبة إلى فورد».

وارتفعت مبيعات مجموعة إف الشعبية أيضاً بنسبة 5 في المئة مدفوعة بتحسن التوافر، وكانت هذه الشركة تجاهد من أجل تلبية الطلب، وقد قررت خفض مدة إغلاق فصل الصيف في العديد من مصانع التجميع بغية طرح المزيد من المركبات.

من جهة أخرى، هبطت مبيعات جنرال موتورز 0.7 في المئة لتصل إلى 270480 سيارة، لكن ذلك كان أقل من المتوقع، وساعدها في ذلك الطلب على سيارات وشاحنات شيفروليه.

كما ارتفعت عمليات تسليم ماركة جي إم سي بنسبة 21 في المئة خلال الشهر.

ويقول نائب رئيس جنرال موتورز لعمليات المبيعات في الولايات المتحدة كيرت ماك نيل: «كل الأساسيات الاقتصادية التي نتطلع اليها – بما في ذلك زيادة الأجور ودخل الانفاق وأسعار الوقود – في وضع جيد ويتعين أن يجعل ذلك المبيعات قوية».

ولكن مراقبي الصناعة يتابعون أيضاً تقلبات الأسواق المالية وتأثيرها على المبيعات.

ويقول كبير المحللين لدى كيلي بلو بوك أليك غتييرز: « إذا استمر التعثر في أسواق المال الأميركية قد نشهد تراجعاً في الطلب على السيارات الجديدة في الأجل القصير إلى المتوسط».

back to top