«اتحاد الجامعة»: إلغاء «الإضافي الخامس» يضيع 1000 شعبة

نشر في 03-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-09-2015 | 00:01
No Image Caption
دعم برامج الدكتوراه في «الدراسات العليا» يحتوي المشكلة
أعلن اتحاد طلبة الجامعة أن إلغاء الإضافي الخامس لأساتذة الجامعة تسبب في ضياع ألف شعبة دراسية، وسيؤثر على مسيرة الطالب الدراسية.

أكد رئيس الهيئة الإدارية للاتحاد الوطني لطلبة الكويت، مصعب الملا، أن مشكلة الشعب الدراسية تتفاقم بشكل كبير بسبب إلغاء الإضافي الخامس لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، ما تسبب بشكل مباشر في إلغاء قرابة الـ1000 شعبة دراسية، وإحداث فجوة كبيرة تؤثر على خطة الطالب الدراسية وتعرقل مسيرته.

وأشار الملا، في تصريح صحافي أمس، إلى أن المشكلة ليست وليدة اللحظة، وأن الإدارة الجامعية وخلفها وزارة التربية والتعليم العالي تدرك تماما أن وجود الإضافي الخامس كان حلا مؤقتا لن يغني ولن ينهي معاناة الطلبة، مبينا أن المشكلة تتفاقم من 5 سنوات تقريبا، وكان حل الإضافي طريقا ترقيعيا جيدا، وإن لم يكن ناجعا.

وذكر أن الاتحاد قدم قبل سنوات مبادرة تساهم في إيجاد حل مناسب يحتوي المشكلة وفق آلية منظمة واستراتيجية، مشيرا إلى مقترح الاتحاد السابق المكون من عدة خطوات تعمل بسياق متواز، هي: أولها فتح باب التوظيف في «درجة معيد بعثة» على مصراعيه بالتنسيق مع ديوان الخدمة المدنية لتوفير درجات وظيفية، وثانيها توظيف خريجي كلية الدراسات العليا ومنحهم تفرغات علمية لاستكمال دراسة الدكتوراه لحملة الماجستير بعد خدمة لا تقل عن ٤ سنوات في الأقسام العلمية.

وأضاف أن ثالث الخطوات هي دعم برامج الدكتوراه في كلية الدراسات العليا وتوسيعها، ورابعها توجيه المتفوقين للالتحاق ببرامج الكلية على بند منحة التميز بتوفير شروط مخففة للطالب المتفوق، موضحا ان خامس خطوات المقترح تتمثل في إلغاء اللائحة الجديدة للابتعاث المقرة قبل سنتين لما فيها من تعسف وشروط وقيود لا تتفق مع النقص الحاد الموجود في الجامعة، والعودة للعمل باللائحة السابقة.

ولفت الملا إلى أن الإدارة الجامعية صرحت رسميا عدة مرات بأن هناك نقصا حقيقيا يقدر بالضعف في أعضاء هيئة التدريس، ما يدل دلالة حقيقية على أن المشكلة تكمن في القوة العاملة في حقل التدريس، لا في حجم نصاب الأساتذة، الذي إن زاد فلن يعالج الأمر إلا بشكل جزئي.

وتابع: «اننا نحمل مجلس الجامعة مسؤولية تعثر أوضاع الطلبة، ونطالب بسرعة إنجاز هذه المبادرة أو تقديم حلول أخرى تنسجم مع الواقع وتؤثر في سير المؤسسة استراتيجيا»، لافتا الى ان الأولوية الآن لوقف هذا التطور الخطير الذي ينعكس على مصلحة الطلبة في النهاية، ومؤكدا «أننا ملتزمون بالضغط على الجهات المسؤولة لوضع حل جذري وعادل يحسم قضية الشعب المتجددة والمتكررة».

back to top