اسرائيل تعارض رفع العلم الفلسطيني فوق مبنى الامم المتحدة

نشر في 01-09-2015 | 21:42
آخر تحديث 01-09-2015 | 21:42
No Image Caption
اعربت اسرائيل الثلاثاء عن معارضتها الشديدة لمشروع قرار يسمح برفع العلم الفلسطيني فوق مبنى الامم المتحدة قبل الاجتماع المقبل لقادة الدول في وقت لاحق من هذا الشهر.

ودعا سفير اسرائيل في الامم المتحدة رون بروسر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ورئيس الجمعية العامة للامم المتحدة سام كوتيسا الى منع هذه الخطوة التي تعتبر انتهاكا للمبدأ المتعارف به في الامم المتحدة برفع علم الدول الاعضاء فقط.

وقال بروسور في رسالة الى قادة الامم المتحدة ان الخطوة الفلسطينية هي محاولة "للحصول على نقاط سهلة ولا معنى لها في الامم المتحدة" وان هذا "ليس هو الطريق نحو الحصول على دولة، وهذا ليس الطريق نحو السلام".

والاسبوع الماضي تم تقديم مشروع قرار الى الجمعية العامة للامم المتحدة يطلب رفع علم دولة فلسطين والفاتيكان الى جانب اعلام الدول ال193 الاخرى.

ويحظى الفلسطينيون والفاتيكان بصفة مراقب غير عضو في الامم المتحدة.

ويتوقع ان يتم طرح مشروع القرار للتصويت قبل 15 سبتمبر. وتقدمت بالمشروع 21 دولة من بينها السعودية والجزائر ومصر والاردن.

وقال المتحدث باسم الامم المتحدة ستيفان دوياريتش ان الجمعية العامة هي التي تقرر بشان رفع علم فلسطين والفاتيكان فوق مبنى الامم المتحدة في نيويورك.

وقال ان رفع اعلام الدول غير الاعضاء هي مسالة سيرفعها بان كي مون الى الجمعية العامة "للحصول على التوجيه" حول كيفية التعامل معها.

ومن المقرر ان يتوجه الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى مقر الامم المتحدة في 25 سبتمبر للانضمام الى قادة العالم في قمة مكافحة الفقر والاجتماع السنوي للجمعية العامة.

ومن المقرر ان يلقي البابا فرنسيس كلمة منتظرة في 25 سبتمبر. واعترف الفاتيكان رسميا بدولة فلسطين.

وفي بيان نشر مساء الجمعة سعت دولة الفاتيكان بلباقة لعدم اشراكها في المبادرة الفلسطينية التي قد تثير المزيد من الاستياء لدى اسرائيل التي اعربت عن استيائها لاعتراف دولة الفاتيكان في يونيو ب"دولة فلسطين" من خلال توقيع اول اتفاق ثنائي مع السلطة الفلسطينية.

وجاء في بيان نشره الفاتيكان "ان الكرسي الرسولي لا يعترض على تقديم مشروع قرار مماثل".

الا انه اضاف ان "الاجراءات المتبعة والاعراف المتفق عليها في الامم المتحدة منذ 1945 تقضي برفع اعلام الدول الاعضاء فقط فوق مقر ومكاتب الامم المتحدة".

واكد الفاتيكان انه سيحترم قرار المنظمة الدولية "ايا كان".

back to top