«الأمن الغذائي العربي»... ثنائية الغذاء والنفط

نشر في 02-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-09-2015 | 00:01
No Image Caption
يناقش كتاب {الأمن الغذائي العربي: ثنائية الغذاء والنفط}، الصادر عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، تحديات الأمن الغذائي العربي، ويحاول كاتباه - جودة عبد الخالق وكريمة كريّم- اقتراح سياسات ملائمة للتغلب عليها. ويقوم المنهج المتّبع في الكتاب على تكامل معطيات الموارد العربية بالمزاوجة بين الموارد الزراعية والموارد النفطية.

جاء كتاب {الأمن الغذائي العربي: ثنائية الغذاء والنفط} في أربعة فصول؛ يناقش الفصل الأول اختلاف الهياكل الاقتصادية في الدول العربية، وذلك لبلورة أطروحة تكامل الموارد بوصفه أساساً لمواجهة تحديات الأمن الغذائي، ولهذا الغرض يصنف الكتاب الدول العربية في مجموعتين رئيستين: الدول المصدّرة للنفط الأعضاء في مجلس التعاون الخليجي وخارجه، وباقي الدول العربية التي تتميز بدرجة أكبر من التنوع في هياكلها الاقتصادية. كذلك يعرض هذا الفصل الاتفاقات التي وقعت، والمنظمات التي أنشئت تباعاً منذ خمسينيات القرن العشرين، والتي لها علاقة بالأمن الغذائي.

ويبدأ الفصل الثاني بتعريف الأمن الغذائي، ويناقش العلاقة بين الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي، ثم ينطلق إلى قياس الفجوة الغذائية في الدول العربية فرادى ومجموعات، ويؤكد هذا الفصل أنّ الأمن الغذائي يتجاوز مجرد توفير كميات كافية من الغذاء على مستوى الدولة، ويتطرق كذلك إلى دراسة متوسط نصيب الفرد من الطاقة والبروتين والدهون بوصفها مؤشرات مهمة للأمن الغذائي.

تحديات

يتناول الفصل الثالث تحديات الأمن الغذائي العربي في ضوء التوقعات المستقبلية، ويصب تركيزه على توقعات النمو السكاني والتحوّل الحضري والنمو الاقتصادي، كذلك يتناول أبرز التحديات التي يواجهها تحقيق الأمن الغذائي العربي، وهي المياه والتغير المناخي وأفق نضوب النفط.

ويتمحور الفصل الرابع والأخير حول الإمكانات الكامنة للدول العربية لتحقيق الأمن الغذائي، وفيه رصد لمقابلة ذات دلالة بين ندرة الموارد المتاحة في العالم العربي من جانب، ووفرة الموارد المالية المرتبطة بإنتاج النفط الخام تصديره في العالم العربي من جانب آخر. يناقش الفصل أيضاً إمكانات استخدام الموارد المالية لتعويض شح الموارد الطبيعية اللازمة لتحقيق الأمن الغذائي للعالم العربي.

يُذكر أنّ الكتاب تم إعداده بدعم من برنامج المنح البحثية في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات.

والمؤلف جودة عبد الخالق حاصل على شهادة دكتوراه في الاقتصاد في جامعة مكماستر الكندية عام 1974، وسبق له أن عمل أستاذًا للاقتصاد في جامعة القاهرة، وعيّن وزيرًا للتكافل الاجتماعي ثم وزيرًا للتموين والتجارة الخارجية (2011-2012)، وله عدد من المؤلفات.

أمّا المؤلفة كريمة كريّم فحاصلة على شهادة دكتوراه في جامعة مكماستر الكندية، وسبق لها أن عملت مدرسة للاقتصاد في الجامعة الأميركية في القاهرة من 1978 إلى 1984، وأستاذة زائرة في جامعة كاليفورنيا الأميركية في عام 1995، ولها عدد من الدراسات والبحوث في الميدان الاقتصادي.

back to top