«المقاصة» تبحث آلية لتعميم عملية التحويل الإلكتروني لمساهمي الشركات المدرجة

نشر في 02-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-09-2015 | 00:01
بنوك تقدمت بطلب الخدمة أسوة بـ «الوطني»
علمت "الجريدة " من مصادر مطلعة أن بعض البنوك تقدمت إلى الشركة الكويتية للمقاصة مدفوعة برغبتها في تحويل أرباح مساهميها آلياً على غرار ما أنجزه بنك الكويت الوطني في هذا الصدد.

وقالت المصادر إنه نتيجة تأخر عملية التحويل الآلي في تحويل الأموال إلكترونياً بين الجهات المتعاملة في سوق الكويت للأوراق المالية، بادرت بعض البنوك بتقديم تلك الميزة لمساهميها خصوصاً الذين يملكون حسابات لدى البنك نفسه، مشيرة إلى أن الشركة الكويتية للمقاصة أنجزت التجربة نفسها مع بنك الكويت الوطني بنجاح.

وأوضحت المصادر أن عملية التحويل الإلكتروني تعد ميزة إضافية تقدمها البنوك لمساهميها، بالتالي فإن التأخر في تحقيق بعض الخدمات التي نجحت بنوك أخرى في تقديمها يدعم زيادة حصة العملاء من إجمالي الحصة السوقية، لاسيما في ظل ظروف المنافسة الشديدة الحالية في حرية انتقال العملاء من بنك إلى آخر.

وأشارت المصادر إلى أن الشركة الكويتية للمقاصة أبدت تفهماً بإمكانية تعميم التجربة على كل البنوك الراغبة في ذلك، مؤكدة أنها ستبحث أفضل السبل لتقديم هذه الخدمة وإمكانية تعميمها على كل الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية للعملاء الذين لديهم حسابات في بنوك أخرى.

وبخصوص عملية التحويل الآلي وإلغاء العمل بنظام الشيكات، قالت المصادر إن المشروع مقدم منذ فترة لدى هيئة أسواق المال، وتم إيقاف العمل بعد تحديد موعد لانطلاقه بعد توجيه بعض الملاحظات من قبل شركات الوساطة ، ومن المنتظر أن تبت هيئة أسواق المال في هذا المشروع خلال الفترة المقبلة ضمن خطط تطوير سوق الكويت للأوراق المالية.

back to top