«الشؤون» تفتح باب التسجيل للمشاريع الصغيرة في «التعاونيات»

نشر في 01-09-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-09-2015 | 00:01
No Image Caption
الصبيح: لا رسوم من الجمعيات على المواقع المخصصة والالتزام بالضوابط المحددة في القرار
أعلنت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل، وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح، أن وزارة الشؤون ستبدأ اعتبارا من اليوم فتح باب التسجيل لأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة لاستغلال عدد من المواقع المخصصة للخدمات بالجمعيات التعاونية وفق ضوابط محددة، تنفيذا للقرار الوزاري الصادر أوائل الشهر الماضي.  

وأوضحت الصبيح، في تصريح صحافي، أن القرار يمنح أولوية قبول الطلبات من مساهمي الجمعيات التعاونية، مشيرة إلى أن المادة الرابعة حظرت على الجمعيات طلب أي دعم مادي أو عيني أو أي مبالغ إضافية على أصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة، كما ألزمت المادة الخامسة الجمعيات بتوفير مساحات إعلانية وتسويقية للمشروعات.

ضوابط القرار

وأشارت إلى أنه من أبرز الضوابط التي حددها القرار أن يكون الرئيس التنفيذي أو رئيس مجلس الإدارة أو المدير العام للمشروع مسجلا على الباب الخامس لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، على أن يزود الإدارة المختصة ما يفيد بأنه مقيد لديها، وألا تقل حصة صاحب المشروع عن 20 في المئة من رأس المال ولا يزيد العمر على 45 سنة عند التقديم، موضحة أن القرار يستثني الممولين من الدولة أو الجهات التي تحددها لتمويل هذه المشروعات، وأن يكون صاحب المشروع وكيلا حصريا للسلعة أو موزعا معتمدا للمنتج المحلي.

وأشارت الى أن القرار يحظر على المستثمر تأجير النشاط من الباطن أو تضمينه، ويتم سحب المحل وإلغاء العقد إن ثبت ذلك في حال فقد صاحب المشروع أيا من الشروط الواردة في المادة الأولى يتم سحب المحل دون أي التزامات مالية أو قانونية على الجمعية، ويلتزم المستثمر بتقديم شهادة لقطاع التعاون من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية كل 6 أشهر تفيد باستمرار قيده على الباب الخامس.

توفير مساحات

وذكرت أنه يجب على الجمعيات التعاونية توفير مساحات لأصحاب المشروعات الصغيرة والمتوسطة بالنسبة للمحال المستثمرة، بحيث تلتزم الجمعيات التعاونية بطرح 20 في المئة من المسلحات الاستثمارية المتاحة كمحال مرخصة من بلدية الكويت بمركز الضاحية و20 في المئة من المحال الاستثمارية المتاحة بالقطع السكنية، على ألا تقل مساحة الوحدة الواحدة عن 21 مترا مربعا ولا تزيد القيمة الاستثمارية على 10 دنانير للمتر المربع، بحيث لا تقل عن 3 وحدات بكل جمعية.

الأكشاك

وفي ما يتعلق بالأكشاك، ذكرت أنه وفق القرار تلتزم الجمعيات التعاونية بتوفير٢٠ في المئة من المساحة المؤجرة داخل السوق المركزي كأكشاك لأصحاب المشروعات الصغيرة، على ألا تقل عن كشك واحد، وتقوم الجمعيات بعرض الأكشاك المتاحة لهم عن طريق الإعلان في جريدتين يوميتين بعد الموافقة المسبقة من وزارة الشؤون وفق ضوابط العمل التعاوني المنظمة للأنشطة المحددة من بلدية الكويت.

كما حدد القرار مساحة الكشك الواحد بخمسة أمتار مربعة بقيمة استثمارية 100 دينار شهريا مدة سنة تعاقدية، مع عدم السماح بالتأجير من الباطن.

back to top