الغانم: حريصون على إظهار تجربتنا الديمقراطية أمام العالم

نشر في 01-09-2015
آخر تحديث 01-09-2015 | 00:05
No Image Caption
يعقد رئيس مجلس الأمة على هامش المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات عدداً من اللقاءات الثنائية مع نظرائه في سبيل تعزيز العلاقات البرلمانية مع مجلس الأمة بالإضافة إلى إلقائه كلمة دولة الكويت أمام المؤتمر.
أكد رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم الحرص على تمثيل الكويت في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات في العالم بما يليق بمكانتها الدولية.

وقال الغانم لـ"كونا" لدى وصوله أمس الأول إلى نيويورك لترؤس وفد الكويت البرلماني في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات: "إن الكويت لها مكانة دولية عالية، ونحن حريصون على إظهار تجربتنا الديمقراطية بما يعكس ما حققناه من إنجازات ديمقراطية".

وأضاف أن دستور دولة الكويت يعد من أقدم الدساتير الفاعلة في منطقة الشرق الأوسط، وفيها ديمقراطية حقيقية وبرلمان منتخب مباشرة من الشعب، لافتاً إلى أهمية مؤتمر رؤساء البرلمانات الذي يعقد في الأمم المتحدة كل خمس سنوات، ويشارك في دورته الحالية رؤساء برلمانات العالم والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون.

وشدد على أهمية دور الأمم المتحدة في نشر الثقافة الديمقراطية بين دول العالم الثالث معتبراً أن الديمقراطية ليست صندوق اقتراع بل قيم وأسس "تعلمناها عبر تجربتنا في الكويت".

ويناقش المؤتمر المقرر عقده اليوم غداً، التحديات العالمية للسلم والديمقراطية والآلية الناجحة في تحقيق التنمية ووضع الأهداف الإنمائية لما بعد عام 2015.

ويضم الوفد البرلماني كلاً من النواب د. يوسف الزلزلة وسيف العازمي وعبدالله المعيوف والأمين العام لمجلس الأمة علام الكندري.

من جهة اخرى، عقدت اللجنة التعليمية اجتماعها، أمس، مع قياديي الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب لمناقشة ملف التعيينات في الهيئة.

بدوره، دعا رئيس اللجنة د. عودة الرويعي المتضررين في ملف التعيينات بـ"التطبيقي" لحضور اجتماع اليوم للاستماع الى كلماتهم وشكاواهم، "حتى نقف على حجم المشكلة ونقيمها بشكل موضوعي".

وطالب الرويعي جميع المتضررين بالحضور لاجتماع اللجنة الخاص بمناقشة موضوع التعيينات، مؤكدا أن "هذا الأمر سيساهم بإذن الله في تحديد مسار الخريطة الأكاديمية المقبلة، والذي يشتكي منها العديد من المتقدمين للتعيين في المؤسسات التعليمية.

وذكر أنه تمت مناقشة قياديي "التطبيقي" بشأن المخالفات في التعيينات، وتمت مناقشة الملاحظات الخاصة بالإعلان الخاص بالبعثات والتعيينات، مبينا أن جميع الشروط المكتوبة داخل الاعلان لا يتم الالتزام بها، إضافة الى أن هناك مخالفات واضحة في إعلان التعيين، وطلبنا التوضيح من الإخوة في "التطبيقي".

وأضاف أنه تم تزويد المسؤولين في "التطبيقي" بجميع المخالفات العامة، ومنها أنه لا يمكن ان تكون هناك مجموعة من أعضاء هيئة التدريس أعضاء في جميعات نفع عام، وهم أنفسهم في الجمعية التي ترشح لشغل وظيفة عضو هيئة تدريس، وتتم مقابلتهم من زملائهم في الجمعية نفسها، معتبرا أن هذه مخالفة صريحة تؤثر في مصداقية وحيادية وموضوعية لجنة التعيينات في الأقسام العلمية، لذلك وعدنا المسؤولون في "التطبيقي"  بالرد على جميع الاستفسارات خلال الأسبوعين المقبلين.

بدوه، أكد مقرر اللجنة التعليمية النائب خليل عبدالله ان اللجنة وجهت في اجتماعها امس اسئلة الى اعضاء هيئة التعليم التطبيقي بشأن تعيينات اعضاء هيئة التدريس، وعلى الهيئة ان تجيب عنها في الايام المقبلة.

واعتبر عبدالله، في تصريح، ان "اعلان التوظيف في الهيئة يجيز العبث والتجاوزات ويعطي الفرصة للجان ان تكون شخصانية وتقييمها غير واضح"، مضيفاً: "اكتشفنا ان هناك شروطاً وضعت لتتطابق مع اشخاص بأعينهم، وهي غير موجودة في الاعلان وغيرها الكثير".

كونوا خير سفراء لبلدكم

حث الغانم طلبة الكويت في الولايات المتحدة على أن يكونوا خير سفراء لوطنهم، مؤكدا "أن الشباب أساس بناء المجتمع ومستقبل الوطن".

جاء ذلك خلال استقبال الغانم أعضاء الاتحاد الوطني لطلبة الكويت فرع أميركا وعددا من الطلبة المبتعثين بمقر المندوبية الكويتية لدى الأمم المتحدة، على هامش مشاركته في المؤتمر العالمي الرابع لرؤساء البرلمانات المقرر اليوم.

وأثنى على دور الاتحاد في خدمة الطلبة وتنظيم الأنشطة البناءة، لا سيما المؤتمر الطلابي السنوي في الولايات المتحدة "الذي يعد فرصة جيدة للتباحث في القضايا الطلابية والوطنية".

وأشار إلى أن المشاركة المجتمعية الفاعلة، ومنها النشاطات والجهود الطلابية والشبابية، تعد رافدا ودعما للعمل البرلماني بما يخدم القضايا الوطنية.

واستمع الغانم والوفد البرلماني المرافق لآراء ووجهات نظر الطلبة الحاضرين للوقوف على أبرز العراقيل التي تواجههم في مسيرتهم العلمية وقضاياهم الطلابية.

back to top