VIVA تستضيف لقاء مجموعة مطوري Google

نشر في 01-09-2015
آخر تحديث 01-09-2015 | 00:01
No Image Caption
قال عبدالرزاق العيسى: «تسنى لطلبة أكاديمية VIVA Coded والمشاركين في هذه الندوات تبادل النقاش مع ضيفنا، كما جرت العادة خلال فعاليات «متحدث الأسبوع».
أعلنت شركة الاتصالات الكويتية VIVA، مشغل الاتصالات الأسرع نمواً في الكويت، أن أكاديمية VIVA Coded للبرمجة، أول أكاديمية لتعليم هندسة البرمجيات على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، استضافت لقاء مجموعة مطوري Google، حيث تحدث حمد مفلح مؤسس شركة "يلا وين" عن منهجية "سكرم" المعتمدة في إدارة المشاريع التقنية.  

واستعرض مفلح المبادئ الرئيسة التي تقوم عليها منهجيات التصنيع التي تعتمد على الانسيابية والتقليل من الهدر (Lean وAgile)، كما شرح للمشاركين منهجية "سكرم" لإدارة المشاريع التي تهدف إلى وضع إطار عمل يساعد فريق التطوير على العمل، بشكل متزامن على جوانب مختلفة من المشروع، بما يخفف من احتمال إخفاقه ويعزز من فرص نجاح المشروع. وتختلف هذه الطريقة اختلافا كلياً عن أسلوب الإدارة التقليدية التي تعتمد على "التسلسل" في تطوير المنتج وعدم الترابط في ما بين مراحل المشروع.

واستعان مفلح في حديثه بأمثلة استمدها من تجربته الشخصية مع شركة "يلا وين"، مبينا للمشاركين كيف استخدم هو وفريقه منهجية "سكرم"  لتمكين شركته الناشئة من اعتماد طرق تصنيع انسيابية وسريعة. ومن الجوانب المفيدة التي انطوت عليها هذه المحاضرة العرض الحي لإطار العمل الذي يقوم فريق عمله حالياً باستخدامه لتطبيق منهجية "سكرم"، ما أتاح للحضور رؤية آلية إدارة مشروع حقيقي بما يتوافق مع مفاهيم منهجية "سكرم".

تبادل النقاش

وبهذه المناسبة، قال مدير إدارة اتصالات الشركات في VIVA عبدالرزاق العيسى: "تسنى لطلبة أكاديمية VIVA Coded والمشاركين في هذه الندوات تبادل النقاش مع ضيفنا، كما جرت العادة خلال فعاليات "متحدث الأسبوع". فقامت مناظرة تباحث خلالها الحضور في نوعية وجدوى بعض أطر العمل الإلكترونية المتوافرة مع منهجية "سكرم" وغيرها من المواضيع المثيرة للاهتمام حول إدارة المشاريع.  

وشكل هذا النقاش خطوة مهمة في تعليم الطلبة وتأهيلهم كي يصبحوا من مؤسسي الشركات التقنية الناشئة وتعزيز مشاركتهم كأعضاء فاعلين، سواء في الشركات الناشئة أو المؤسسات الراسخة الكبيرة".

وتأتي رعاية VIVA لهذا البرنامج انطلاقا من إيمانها بأهمية الاستثمار في القدرات الفكرية التي يتمتع بها شباب وشابات الكويت. كما يندرج دعمها لمثل هذه المبادرات في إطار الجهود الدؤوبة التي تبذلها في سبيل تمكين شباب الكويت وتزويدهم بالوسائل والأدوات التي يحتاجون إليها لبناء أحلامهم وتحويلها إلى حقيقة. 

back to top