«الصحة»: 6 مدن صحية في الكويت ونطمح للمزيد

نشر في 31-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الخشتي: 80 معياراً يجب أن تتخطاها المدينة كي تصبح صحية
قال د. الخشتي إن هناك 80 معياراً يجب أن تتخطاها المدن لكي تصبح صحية من بينها وجود بنية أساسية مثل النظافة والكهرباء والصرف الصحي وغيرها.

كشف وكيل وزارة الصحة المساعد لشؤون الخدمات الطبية الأهلية د. محمد الخشتي أن دولة الكويت بها 6 مدن صحية تم تسجيلها بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، "والوزارة تطمح إلى تسجيل أكثر من ذلك بكثير خلال الفترة المقبلة"، لافتا إلى أن "المدن الصحية موضوع مهم على مستوى دول العالم، وفيها تعاون بين جميع الدول ليتم نقل التجارب من بلد إلى آخر".

وأكد الخشتي خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده أمس بوزارة الصحة لإعلان انطلاق دورة تدريب عن المدن الصحية الثلاثاء المقبل، أن هذه الدورة التدريبية ينفذها مكتب المدن الصحية بوزارة الصحة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، بهدف بناء الكوادر ورفع مستوى الوعي بأهمية التخطيط التنفيذي للمدن الصحية.

وقال إن المدن الصحية لها 80 معيارا يجب أن تتخطاها لكي تصبح مدينة صحية من بينها وجود بنية أساسية مثل النظافة والكهرباء والصرف الصحي وغيرها، موضحا أن هذه الدورة التي تستمر ثلاثة أيام من 1 حتى 3 سبتمبر المقبل في فندق ميسوني تأتي متابعة لتطبيق مبادرة المدن الصحية بعد النجاح الذي حققته بتسجيل مناطق كويتية على شبكة المدن الصحية الإقليمية مثل اليرموك والعديلية والرحاب ومبارك الكبير ومنطقة الزهراء. وأوضح أن ذلك يأتي انطلاقاً من اهتمام وزارة الصحة بتحسين الصحة العامة للمجتمع وتحقيقاً للتوسع في تطبيق مبادرة المدن الصحية التي بدأت بتطبيق برنامجها في بعض مناطق الكويت.

وأضاف أن الدورة سيحضرها ممثلون عن القطاعات المختلفة من الأطباء ورؤساء مراكز الرعاية الصحية الأولية وممثلون عن مكتب المدن الصحية في المنطقة إضافة إلى مختاري المناطق التي سجلت أو التي أبدت الرغبة في العمل ضمن منظومة المدن الصحية، لافتا إلى أنه تم توجيه دعوة لمحافظي المناطق لترشيح ممثلين عنهم للمشاركة وتحقيق الاستفادة من الدورة التدريبية التي سيحاضر فيها متخصصون من داخل الكويت وخارجها لتبادل الخبرات وتحقيق التنمية المستدامة للمدن الصحية.

وثيقة

من جانبها، أكدت رئيسة مكتب المدن الصحية في وزارة الصحة د. آمال اليحيى أنه من المتوقع أن تخرج الدورة بوثيقة تعنى بالمعايير الكويتية لتطبيق المدن الصحية ضمن المنظومة العالمية، موضحة أن الوزارة تطمح إلى تسجيل 3 مدن صحية كل عام، مشيرة إلى أن الدورة التدريبية ستتخللها محاضرات وورش عمل وأوراق عمل.

وقالت إن الدورة ستبحث في تدريب العاملين على إنجاز المدن الصحية لتوحيد قطاعاتها بهدف تحسين الصحة، لافتة إلى أن الدورة واحدة من آليات الوزارة لتدريب الكوادر الكويتية في المناطق المختلفة، مضيفة أن منظومة المدن الصحية بها تحديات كبيرة.

back to top