نواب يشيدون بـ «تحقيق الصحة» ... والحريص يلوح بالمساءلة

طالبوا بسرعة إعلان نتيجة التحقيقات في وفاة العازمي واتخاذ الإجراءات المستحقة تجاه المتجاوزين

نشر في 31-08-2015
آخر تحديث 31-08-2015 | 00:08
في وقت أشاد عدد من النواب بالتجاوب السريع لوزير الصحة علي العبيدي وإعلانه تشكيل لجنة تحقيق في ملابسات وفاة المواطن سعود العازمي، لوح النائب مبارك الحريص بمساءلة الوزير إذا لم يكشف هذه الملابسات.
ثمن النائب خليل الصالح مبادرة وزير الصحة د. علي العبيدي بتشكيل لجنة تحقيق في ملابسات وفاة المواطن سعود العازمي.

وأشاد الصالح بسرعة تفاعل العبيدي مع الواقعة وإصداره أوامر فورية بالتحقيق فيها مؤكدا ثقته بقدرة الوزير على إحقاق الحق ومحاسبة من يستحق المحاسبة.

وأضاف الصالح إن "مسارعة العبيدي بتشكيل لجنة التحقيق تنسجم مع ما عهدنا عليه الوزير من المبادرة الى معالجة الاختلالات الصحية والارتقاء بالوضع الصحي"، متمنياً سرعة انتهاء التحقيقات وإعلان نتيجتها فور الانتهاء منها واتخاذ الاجراءات المستحقة بناء على ما ستسفر عنه التحقيقات.

وأكد النائب يوسف الزلزلة ان "وزير الصحة الدكتور علي العبيدي من الوزراء الذين اثبتوا اداءهم المتميز ومن الذين تركوا بصمات واضحة في وزارة الصحة ويشكر على اسراعه في تشكيل لجنة تحقيق في وفاة المواطن سعود العازمي رحمه الله لمحاسبة كل مقصر مهما كان موقعه ومهما كان منصبه".

ودعا الزلزلة الى "استمرار الوزير واركان وزارته في التحقيق في كل مواقع القصور في الوزارة ومحاسبة كل مقصر حتى يطمئن المواطنون ان المؤسسات الصحية آمنة من كل من لا يضع أي اعتبار لارواح المواطنين والمقيمين".

في المقابل، طالب النائب مبارك الحريص وزير الصحة "بتدارك الوضع من خلال كشف ملابسات وفاة سعود العازمي ومحاسبة المقصرين فأرواح الناس ليست رخيصة او ان يستعد للمساءلة".

وفي السياق، شكر النائب احمد مطيع وزير الصحة على "لجنة التحقيق في قضية المرحوم سعود العازمي، ويجب الإسراع في محاسبة كل مقصر ومتجاوز لا يراعي شرف المهنة الطبية، ويجب على وزير الصحة فتح ملف الأخطاء الطبية في كافة مستشفيات الكويت، وقضية المرحوم سعود العازمي أعظم جرس إنذار لمحاسبة كافة المفسدين".

من جهته، اشاد النائب محمد الهدية بسرعة تفاعل وزير الصحة علي العبيدي مع واقعة وفاة المواطن سعود العازمي وقيامه بتشكيل لجنة تحقيق لمعرفة ملابسات وفاته، مشددا على انه على ثقة في قدرة الوزير العبيدي بمحاسبة المخطئ والمتسبب في هذه الواقعة التي ادت الى وفاة مواطن.

واكد الهدية، في تصريح صحافي، ان نتائج التحقيق يجب ان تعلن فور الانتهاء من التحقيقات حتى تتم محاسبة المخطئ واتخاذ الاجراءات المستحقة والتأكيد على عدم تكرار مثل هذه الأخطاء والحوادث، مشيرا الى انه على ثقة بقدرة الوزير على حل المشاكل التي تعانيها الوزارة.

وقال: "لمسنا من الوزير العبيدي طوال وجوده في منصبه حرصه على صحة المواطنين والمقيمين، ولن يسمح للمتخاذلين بالتهاون بأرواح الناس"، مؤكدا ان سرعة تفاعله تبين مدى حرصه الشديد على سلامة المواطنين.

وقدم النائب الهدية العزاء لاسرة المتوفى، سائلا المولى عز وجل ان يسكنه فسيح جناته ويلهم اهله الصبر والسلوان، مؤكدا انه سيتابع نتائج التحقيق اولا باول حتى تتم محاسبة المخطئ.

وعلى صعيد متصل، تقدم النائب عسكر العنزي بسؤال الى وزير الصحة د. علي العبيدي جاء في مقدمته: "في ظل حالة التردي الاداري والفني داخل مرافق وزارة الصحة خلال الآونة الاخيرة وغياب سياسة الثواب والعقاب، تدهور مستوى الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية، وكثرت الاخطاء الطبية ما أدى الى وفاة العديد من الحالات بسبب الاخطاء الطبية القاتلة وكان آخرها وفاة الشاب المرحوم سعود العازمي في مستشفى الجهراء نتيجة خطأ طبي".

وطلب عسكر في سؤاله "اسماء الأطباء المسؤولين مباشرة عن متابعة حالة المرحوم العازمي ومؤهلاتهم الطبية، ومتى تم تعيينهم بوزارة الصحة؟ مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك، وما نوع الخطأ الطبي الذي أدى الى وفاته؟ وأسباب الوفاة، ومن الطبيب المسؤول عن هذا الخطأ الطبي؟ مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك".

عبدالله يسأل العمير عن غلاء الأسماك

وجه النائب خليل عبدالله سؤالا برلمانيا الى وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الامة علي العمير بشأن «مبادرة من المواطنين بالامتناع عن شراء السمك الكويتي نظراً للارتفاع الباهظ في قيمة البيع بالسوق المحلي، رغم ما تتمتع به البلاد من خيرات في الثروة السمكية وذلك يضعنا أمام تساؤلات كثيرة نوجهها لمعالي وزير النفط كونه الوزير المختص بالإشراف على الهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية».

وعلى ضوء ما سبق طلب عبدالله تزويده بجدول يبين المعدل السنوي لكمية الأسماك المحلية بكافة أنواعها المستخرجة في السنة الواحدة، وكذلك كمية الأسماك المستوردة من الخارج، وكمية الأسماك المصدرة للخارج.

back to top