قطر: 4.2 مليارات ريال إنفاق الدولة على المباني

نشر في 31-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-08-2015 | 00:01
أكد تقرير «الأصمخ» أنه تم الانتهاء خلال العام الحالي من تصميم وطرح والبدء في تنفيذ 80 مشروعا للبنية التحتية المتكاملة، منها 5 مشاريع فى المدن الجديدة، و75 في المناطق الأخرى.

قال تقرير شركة الأصمخ للمشاريع العقارية، إن الجهات المعنية في دولة قطر نفذت خلال العام الحالي العديد من المشاريع المتعلقة بمجال المباني، وتقدّر تكلفتها بـ4.2 مليارات ريال، ويفوق عددها الـ100 مشروع، مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستخدم قطاعات مختلفة في الصحة والترفيه والتعليم.

وأضاف التقرير أن هذه المشاريع تؤثر بشكل إيجابي على شركات الإنشاء والتطوير وتحرّك من عملها وتؤثر على وتيرته إيجابياً، كما ستساهم في تطوير المناطق التي تقع فيها وستعزّز من الخدمات بها وستكون من المناطق المرغوبة.

وعلى صعيد مشاريع تطوير البنية التحتية، قال التقرير إنه تم الانتهاء خلال العام الحالي من تصميم وطرح والبدء في تنفيذ 80 مشروعا للبنية التحتية المتكاملة منها 5 مشاريع فى المدن الجديدة، و75 مشروعا في المناطق الأخرى، وفقاً لتقارير رسمية»، مشيراً إلى أن هذه المشاريع ستحتاج من عامين إلى 3 أعوام للانتهاء من تنفيذها.

وأضاف أن المشاريع التي سيتم البدء في تنفيذها تطوير الطرق والبنية التحتية لمشروع التقسيم السكني الحكومي بشمال وجنوب الوكير، بالإضافة إلى تطوير الطرق والبنية التحتية في الخريطيات.

وبيّن أن من المشاريع التي تقع قيد التنفيذ أيضاً الشارع التجاري بمنطقة الخور، والمنطقة الصناعية بالدوحة، وشمال وشرق الخيسة، ومنطقة الخليج الغربى والطرق الجانبية المحيطة بمتحف قطر الوطني.

وحول المشاريع التي سيتم تنفيذها في المناطق الأخرى خلال العام الحالي، قال التقرير إن هذه المشاريع ستتركز على تطوير الطرق والبنى التحتية في بني هاجر، والخريطيات، وأزغوي، وأم صلال محمد، والثميد، ومدينة الشحانية الرئيسية، وروضة الحمام، والصخامة، ولعبيب، وشمال مركز قطر للتسوق، وطريق الاحتفالات، وغرب الوكرة، والمطار العتيق، والثمامة.

وأضاف أن الجهات المعنية قاربت على الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير البنية التحتية في منطقة روضة الحمام التابعة لبلدية الريان، حيث يشمل المشروع إنشاء شبكة طرق داخلية تضمن سهولة التنقل ضمن المنطقة وربطها بشبكة طرق الدوحة المجاورة، بالإضافة إلى إنشاء شبكة صرف صحي، وإنارة، وتصريف مياه الأمطار وغيرها من خدمات البنية التحتية التي لا تتوافر حاليا في المنطقة.

وأشار إلى أن المشروع سيتم تقسيمه إلى مرحلتين، وتصل تكلفته بمرحلتيه مليار ريال قطري، موضحا أنه سيشهد تنفيذ العديد من الأمور الجديدة التي تلبي طلبات القاطنين في المناطق السكنية، وستخدم المرحلة الأولى 597 وحدة سكنية، و6 منتزهات، و3 مدارس ومرافق عامة.

وبيّن التقرير، وفقاً إلى تقارير رسمية، أن المرحلة الثانية سيتم بدء العمل فيها بعد تنفيذ المرحلة الأولى بحوالي 4 أشهر، بينما المرحلة الثانية يبدأ العمل فيها خلال النصف الثاني من العام 2015.

وأضاف أن هذه المشاريع ستحدث نقلة نوعية في هذه المناطق التي ستشهد إقبالاً كبيراً عليها عقب انتهاء مشاريع البنية التحتية فيها، مشيرا إلى أن هذه المشاريع ستساهم في التأثير بشكل إيجابي على أسعار العقار وقيم الإيجارات في تلك المناطق.

back to top