عسكر يسأل العبيدي عن وفاة مواطن جراء "خطأ طبي"

نشر في 30-08-2015 | 15:45
آخر تحديث 30-08-2015 | 15:45
No Image Caption
تقدم النائب عسكر العنزي بسؤال الى وزير الصحة د. علي العبيدي جاء في مقدمته: "في ظل حالة التردي الاداري والفني داخل مرافق وزارة الصحة خلال الآونة الاخيرة وغياب سياسة الثواب والعقاب، تدهور مستوى الخدمات الطبية في المستشفيات الحكومية، وكثرت الاخطاء الطبية ما أدى الى وفاة العديد من الحالات بسبب الاخطاء الطبية القاتلة وكان آخرها وفاة الشاب المرحوم سعود العازمي في مستشفى الجهراء نتيجة خطأ طبي".

وطلب عسكر في سؤاله "اسماء الأطباء المسؤولين مباشرة عن متابعة حالة المرحوم العازمي ومؤهلاتهم الطبية، ومتى تم تعيينهم بوزارة الصحة؟ مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك، وما نوع الخطأ الطبي الذي أدى الى وفاته؟ وأسباب الوفاة، ومن الطبيب المسؤول عن هذا الخطأ الطبي؟ مع تزويدي بكافة المستندات الدالة على ذلك".

كما سأل عن اسماء الشركات التي وردت الادوية والاجهزة الطبية التي استخدمها المرحوم سعود العازمي قبل وفاته نتيجة الخطأ الطبي، ومدى صلاحيتها وجودتها الفنية، وهل تم شراء تلك الادوية والاجهزة الطبية بالامر المباشر ام عن طريق مناقصة؟ مع تزويده بكافة المستندات الدالة على ذلك.

وتابع: ما الاجراءات التي اتخذتها ادارة مستشفى الجهراء ووزارة الصحة تجاه الطبيب المسؤول عن الوفاة عقب وقوع الخطأ الطبي؟ مع تزويده بكافة المستندات الدالة على ذلك، مشيرا الى تشكيل وزير الصحة لجنة تحقيق في وفاته لمعرفة ملابساتها، "فهل هي لجنة محايدة ومستقلة من خارج وزارة الصحة ام لا؟ وما الآلية الموجودة حالياً لاستقبال الشكاوى المتعلقة بالأخطاء الطبية؟ وهل وزارة الصحة مختصة بالتحقيق في الشكاوى المقدمة ضد مستشفيات وعيادات القطاع الخاص مع مستشفيات القطاع الحكومي ومراكزه الصحية؟".

وطلب تزويده بكشف تفصيلي يبين أنواع الأخطاء الطبية المرتكبة من وزارة الصحة بجميع المنشآت الصحية التابعة لها والتي نتج عنها حالات (وفاة، وشلل، وعاهة، وإعاقة) وغيرها من الأضرار منذ بداية يناير (2012) حتى تاريخ الإجابة عن السؤال.

كما طلب تزويده بعدد الدعاوى القضائية المرفوعة على وزارة الصحة بسبب الاخطاء الطبية التي ارتكبها أطباء الوزارة، وعدد القضايا التي خسرتها الوزارة، وقيمة التعويضات التي تم الحكم بها لصالح أسر الضحايا، مع تزويده بكافة المستندات الدالة على ذلك، متسائلا: هل أصدرت وزارة الصحة أي خطط أو تعاميم أو قرارات للحد من نسبة الأخطاء الطبية؟ يرجى تزويدي بنسخة من تلك القرارات والتعاميم والبرامج إن وجدت.

وقال: هل تتبع الوزارة سياسة الاستعانة بالخبراء والمتخصصين محلياً وعالمياً لتدريب الكوادر المحلية؟ وهل تتم متابعة الأداء المهني للمستشفيات ومراكز العلاج الخاصة؟ في حالة الإجابة بالإيجاب، يرجى تزويدي بنتائج هذه المتابعة.

back to top