برشم يريد التحليق فوق الجميع وخطف ذهبية الوثب الطويل

نشر في 30-08-2015 | 00:04
آخر تحديث 30-08-2015 | 00:04
No Image Caption
يسعى القطري معتز برشم إلى مواصلة التألق في بطولة العالم لألعاب القوى وإحراز ذهبية مسابقة الوثب الطويل، التي تجرى منافساتها اليوم في ختام البطولة التي استضافتها الصين.
بعد برونزيته في دورة الألعاب الأولمبية في لندن 2012، ثم فضيته في بطولة العالم في موسكو 2013، يريد القطري معتز برشم التحليق فوق الجميع في مسابقة الوثب الطويل ومنح بلاده الميدالية الذهبية.

وأكد برشم بما لا يدع مجالا للشك تسلقه المراتب تدريجيا، فقد فرض نفسه كأحد أبرز المنافسين في مجاله في العامين الاخيرين، واصبح احد أبرز النجوم سواء من خلال الألقاب التي يحققها او الارقام التي يسجلها، والتي تشير بقوة إلى تسلقه للمراتب تدريجيا وتحسينه للارقام الشخصية والعربية والآسيوية والعالمية، على اعتبار انه صاحب ثاني افضل رقم في تاريخ المسابقة خلف الكوبي ايفان سوتومايور صاحب الرقم القياسي (2.45 م)، وذلك عندما سجل 2.43 م في لقاء بروكسيل في سبتمبر الماضي، وهو الافضل في الهواء الطلق منذ عام 2000، محسنا رقمه السابق وهو 2.40 م.

كان برشم شابا نحيفا ومغمورا عندما دخل عالم الوثب العالي خلال مشاركته في بطولة العالم داخل قاعة عام 2010 في الدوحة، وهو في الثامنة عشرة من عمره، لكن خريج أكاديمية أسباير أصبح اليوم بطلا مشهورا ترصده وسائل الاعلام العالمية أينما حل وارتحل، وتتابع عن كثب صعوده العمودي.

 وبات برشم يقارع أبطالا اولمبيين وعالميين ابرزهم الاوكراني بوهدان بوندارينكو صاحب ذهبية موسكو، والاميركي جيسي وليامس بطل نسخة 2011 في دايغو عندما حل القطري سابعا، والروسيان ياروسلاف ريباكوف بطل برلين 2009 وايفان اوخوف بطل اولمبياد لندن، واليوناني كيرياكوس يوانو وصيف بطل برلين 2009 وبرونزية 2007 والباهاماسي دونالد توماس بطل العالم 2007.

يذكر أن برشم هو ثاني رياضي عربي يفرض نفسه في المسابقة على الصعيد الدولي بعد الجزائري عبدالرحمن حماد صاحب برونزية دورة الالعاب الاولمبية في سيدني.

بوندارينكو أبرز المنافسين

وتأهل برشم للنهائي بعد ان سجل الرقم المؤهل ومقداره 2.31 م، أما ابرز منافسي برشم، فهو الروسي بوهدان بوندارينكو.

والتقى برشم وبوندارينكو وجها لوجه 13 مرة في الدوري الماسي، ويتفوق برشم بسبعة انتصارات مقابل 6 للأوكراني، كما يتفوق عليه 9-8 في مجمل اللقاءات التي جمعت بينهما.

وقال برشم بعد تأهله: "أريد إحراز الذهبية وسأبذل قصارى جهدي لتحقيق هذا الهدف. انا في كامل لياقتي البدنية وتركيزي، المنافسة شديدة، وهذا يعطيني حافزا إضافيا لتخطي الذات".

سباق 1500 م

ولا تقتصر آمال العرب في اليوم الاخير على برشم، لأن الجزائري توفيق مخلوفي والمغربي عبدالعاطي ايكيدير يأملان صعود منصة التتويج في سباق 1500 م، حيث يعتبر الكيني اسبيل كيبروب المرشح الاوفر حظا لإحراز الذهبية.

لم يهزم الكيني بطل العالم في النسختين الماضيتين عامي 2011 في دايغو الكورية الجنوبية وفي موسكو 2013، الا مرة واحدة في سباقي 1500 م والميل هذا الموسم، وتحديدا في لقاء يوجين ضمن الدوري الماسي، لكن الاهم من ذلك انه سجل ثالث افضل رقم في جميع الأزمنة والاسرع منذ 14 عاما عندما حقق 3.26.69 دقائق في موناكو. ويبدو مخلوفي حامل ذهبية اولمبياد لندن 2012 من أخطر منافسي كيبروب بعد أن استعاد مستواه البدني في الآونة الاخيرة، وسجل افضل رقم شخصي له ومقداره 3.28.75 دقائق، وحل ثانيا وراء كيبروب في موناكو.

وأنهى ايكيدير السباق ذاته ايضا متخلفا بفارق اربعة اجزاء من الثانية عن مخلوفي، ولا شك ان المغربي صاحب البرونزية الاولمبية من المرشحين للمنافسة بقوة على المراكز الثلاثة الاولى.

سباق 5 آلاف م

وتسعى العداءة الاثيوبية غينزيبه دبابا الى ان تصبح اول عداءة تحرز ذهبيتي سباقي 1500 م و5 آلاف م في بطولة العالم عندما تتصدى للمسافة الاخيرة وسط منافسة قوية من مواطنتها الماظ ايانا.

وكانت ديبابا حطمت الرقم القياسي العالمي في سباق 1500 م والصامد منذ عام 1993 عندما سجلت 3.50.07 دقائق في لقاء موناكو في 17 يوليو الماضي، قبل ان تنتزع ذهبية السباق في بطولة العالم الحالية.

أما ايانا فركزت جهودها على سباق 5 آلاف م فقط في بكين، وقد تكون اكثر نضارة من مواطنتها التي خاضت خمسة سباقات في بكين بين التصفيات والنهائيات. وسجلت ايانا افضل رقم هذا العام ومقداره 14.14.32 في شانغهاي في مايو الماضي، وهي تريد أن تحقق ميدالية أفضل من برونزية موسكو قبل سنتين.

والتقت العداءات مرة واحدة، وحدث ذلك في باريس، وكان الفوز من نصيب ديبابا بفارق ست ثوان.

back to top