قسم الجراحة بمستشفى دار الشفاء يعقد مؤتمراً صحافياً عن آخر التقنيات العالمية المعتمدة في مجال الجراحة العامة وجراحات السمنة المختلفة

نشر في 30-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-08-2015 | 00:01
يواصل قسم الجراحة بمستشفى دار الشفاء مسيرته الناجحة التي استمرت لما يزيد على خمسين عاما من الإصرار على تقديم كل ما هو حديث في مجال الجراحة بكافة أنواعها وذلك بتجهيز القسم بأحدث التكنولوجيا المتطورة مع توافر طاقم طبي ذوي كفاءة عالية من جراحين ذوي خبرة عالمية من داخل وخارج البلاد وطاقم تمريضي عالي الكفاءة ومدرب على أعلى المعايير مما يمكن الأطباء من أداء معظم العمليات الجراحية المتقدمة بكفاءة عالية.

وفي هذا الصدد عقد قسم الجراحة  في مستشفى دار الشفاء مؤتمراً صحافياً ناقش خلاله آخر التقنيات العالمية المعتمدة في مجال الجراحة العامة وجراحات السمنة المختلفة.

حضر المؤتمر كل من فريق العمل بقسم الجراحة العامة من جراحين وأطباء ورؤساء الأقسام بمستشفى دار الشفاء وعدد كبير من الموظفين والعاملين في مختلف قطاعات المستشفى.

 وأشار د. خالد عياش استشاري ورئيس قسم الجراحة بمستشفى دار الشفاء والحاصل على الزمالة البريطانية في الجراحة العامة إلى أن قسم الجراحة بمستشفى دار الشفاء يقدم الخدمات الجراحية على اختلاف أنواعها كعلاج البواسير، والشرخ والناصور الشرجي بالليزر والجراحة والدباسة الجراحية ، بالإضافة إلى علاج أمراض الثدي ، أمراض الغدة الدرقية واستئصال أورامها ، علاج فتق السرة والفتق الإربي بالجراحة والمنظار، علاج أورام القولون والمستقيم بالمنظار، علاج الخصية المعلقة والقيلة المائية ومرض كرونز بجراحة المنظار والقولون التقرحي ، بالإضافة إلى جراحات السمنة المختلفة كتكميم المعدة، حلقة المعدة وبالون المعدة.

الجدير بالذكر أن قسم الجراحة بمستشفى دار الشفاء يجري جراحات السمنة على اختلاف أنواعها ، ففي ظل ارتفاع معدلات البدانة وانعدام فرص انخفاض وزن الكثير من الأشخاص الذين يعانون زيادة مفرطة في الوزن والتي يرافقها العديد الأمراض، مثل السكَّري وارتفاع ضغط الدم ومشاكل القلب وتنكُّس المفاصل. تؤدِّي هذه الأمراض، إضافةً إلى السمنة بحدِّ ذاتها، إلى زيادة مخاطر الوفاة المبكِّرة. إذا كان المرءُ بديناً ولا يستطيع إنقاص وزنه عن طريق النظام الغذائي أو التمارين الرياضية، فقد تكون جراحات السمنة أحدَ الخيارات المطروحة لمعالجة ذلك. وجراحة تكميم المعدة هي إحدى أنواع هذه العمليات الجراحية. قد ينصح الطبيبُ المريضَ بالخضوع لجراحة تكميم المعدة، ولكنَّ القرارَ بإجراء هذه العملية أو عدم إجرائها يعود للمريض أيضاً.

وأضاف: “يحرص مستشفى دار الشفاء على إجراء جراحات البدانة المختلفة تحت يد كادر طبي متكامل يضم عدداً كبيراً من الكفاءات المتخصصة. ، فقد أحدث مستشفى دار الشفاء خلال الأعوام الماضية طفرة كبيرة في مجال جراحات السمنة والبدانة وذلك لتوفر كادر طبي متكامل يضم أفضل الجراحين المتخصصين في إجراء أحدث الأساليب الجراحية كجراحة تغيير المسار ، جراحة تحزيم المعدة ، جراحة تكميم المعدة وزراعة بالون المعدة ، بالإضافة إلى تقديم خدمات العناية والمتابعة بعد إجراء العمليات عن طريق فحوصات المختبر وضبط نسبة الفيتامينات وتحديد الأنظمة الغذائية المناسبة لما بعد العمليات، فضلا عن توفر أعلى معدلات للأمان أثناء وبعد إجراء العملية».

يذكر أن نسبة المضاعفات بعملية التكميم أكثر ندرة من غيرها من جراحات السمنة من حيث نقص الكالسيوم أو الحديد أو بعض الفيتامينات أو فقر الدم، وبالتالي أقل حاجة لتناول الفيتامينات والكالسيوم والحديد. ولا يصاحبها ظاهرة الإغراق (Dumping) وهو الشعور بالغثيان والتعب والخفقان بعد الإكثار من الدهنيات أو الحلويات. كما لا توجد مضاعفة الفتاق الداخلي وانسداد الأمعاء التي قد تحدث في غيرها من الجراحات بالإضافة إلى أنها تعالج أمراض السمنة كالسكري والضغط والكولسترول .

على جانب آخر، يسعى دوما قسم الجراحة إلى جمع أفضل الكوادر الطبية وذلك لتقديم أفضل خدماته الجراحية للمرضى حيث يضم القسم د. عدنان صادق استشاري الجراحة العامة والمنظار والحاصل على البورد الكندي في الجراحة العامة والبورد الأمريكي في جراحة وزراعة الكبد والكلى والبنكرياس. ويتخصص د. صادق في إجراء الجراحات العامة والتنظيرية وجراحة الكبد التي تشمل العمليات الجراحية في الكبد والبنكرياس والمرارة الصفراوية والأمراض الحميدة والخبيثة إضافة إلى عمليات السمنة وجراحة وصلات الأوعية الدموية لمرضى غسيل الكلى. وخلال مسيرته المهنية كان د. صادق أول طبيب في الكويت يجري عملية زرع للكلى والبنكرياس وفي الوقت نفسه يستأصل الكلية عبر المنظار كما أنه أول من نفذ استئصال كلية المانح بالمنظار في العديد من الدول العربية.

كما يتمتع د. عبد الله الحداد استشاري الجراحة العامة وجراحة القولون والمستقيم بمستشفى دار الشفاء بشهرة واسعة في مجال جراحات القولون والمستقيم وجراحات الثقب الواحد والمناظير، حيث إنه حاصل على البورد والزمالة الأمريكية والكندية في الجراحة العامة والبورد الأمريكي بجراحة القولون والمستقيم بالإضافة إلى البورد الأمريكي للعناية المركزة الجراحية.

يتخصص د. عبد الله الحداد في حالات التهابات القولون، القولون التقرحي، غسيل القولون وجراحات سقوط المستقيم بالإضافة إلى مناظير المعدة والقولون وجراحات البواسير والنواسير المعقدة وغيرها من الجراحات العامة.

ويضم فريق العمل بقسم الجراحة أيضا د. حسام عبد الرازق استشاري الجراحة العامة والمناظير بروفيسور – كلية الطب – جامعة القاهرة والحاصل على دبلوم جراحة المناظير من الهند والذي يحظى بخبرة تمتد لأعوام طويلة في مجال الجراحات العامة وجراحات المنظار كالمرارة ، الزائدة  ، الفتق الإربي والفتق الجراحي والسري ، وعلاج ومتابعة أمراض الثدي وأورامها بالإضافة إلى علاج وجراحات الشرخ والبواسير والنواسير.

ويعتبر د. يوسف عكاش أخصائي الجراحة العامة والمناظير والحاصل على البورد الفرنسي في الجراحة العامة من جامعه سان انطوان بفرنسا أحدث انضمامات قسم الجراحة بمستشفى دار الشفاء والذي يعد إضافة قوية للطاقم الطبي المتكامل بالقسم.

 ويجري د. عكاش جراحات المنظار بكفاءة عالية نظرا لحصوله على دبلوم جراحة المناظير المتقدمة بباريس كجراحات الأورام، والمناظير المتقدمة في الكبد والبنكرياس والطحال، جراحة المرارة والقنوات المرارية، فتق العانة ، العقد اللمفاوية والالتصاقات، أكياس المبيض والرحم ، جراحات الغدد الدرقية والكظرية وجراحة الثدي. يذكر أيضا أن الدكتور عكاش حاصل على دبلوم في جراحة وزراعة الكبد في جامعات باريس لدى بروفيسور هنري بيسمث  وحاصل أيضا على تخصص في جراحة السمنة وقد عمل سابقا في مستشفى سعد التخصصي كاستشاري أول ورئيس قسم الجراحة العامة.

back to top