رحيل هاني مطاوع قبل أسبوع من تكريمه

نشر في 30-08-2015
آخر تحديث 30-08-2015 | 00:01
No Image Caption
شيع أمس الأول جثمان المخرج المسرحي المصري هاني مطاوع، الذي توفي في أحد مستشفيات القاهرة، عن عمر يناهز 71 عاما قبل أسبوع من تكريمه في افتتاح الدورة الثامنة للمهرجان القومي للمسرح المصري يوم الجمعة المقبل.

ولد مطاوع في أغسطس 1944، ودرس المسرح في أكاديمية الفنون التي تولى فيها رئاسة قسم الفنون المسرحية بالمعهد العالي للفنون المسرحية، ثم أصبح رئيسا لأكاديمية الفنون بالقاهرة، دون أن يشغله العمل الإداري والأكاديمي عن إخراج العروض المسرحية.

وشارك في تشييع الجنازة الممثلون محمد صبحي وأحمد بدير وأشرف زكي نقيب المهن التمثيلية، ومن مخرجي المسرح خالد جلال وجلال الشرقاوي.

وقالت وزارة الثقافة المصرية، في بيان نعي مطاوع، إنه "أسهم في الحركة المسرحية بعروض بارزة"، ومنها "مدرسة الأزواج" و"حكاية فرفورية" و"يا مسافر وحدك" لنور الشريف و"شاهد ماشافش حاجة" لعادل إمام.

وأضاف البيان أن مسرحيات مطاوع "ستظل محفورة في وجدان المحبين للثقافة المسرحية، كما كان له أثر كبير في تدريب جيل من المخرجين الموهوبين من خلال عمله كأستاذ بأكاديمية الفنون لمادة الإخراج المسرحي".

وشغل مطاوع مناصب منها رئاسة قطاع الفنون الشعبية والاستعراضية، ورئاسة البيت الفني للمسرح، وخارج مصر تولى رئاسة قسم الفنون المسرحية بكلية الآداب بجامعة السلطان قابوس.

ونال مطاوع عام 2009 جائزة الدولة التقديرية في الفنون من مصر.

(رويترز)

back to top