الحديد ومشكلة الإمساك

نشر في 30-08-2015
آخر تحديث 30-08-2015 | 00:01
No Image Caption
أنت مصاب بفقر الدم وتحتاج إلى أخذ مكملات الحديد لكنه يسبب لك الإمساك. ما العمل؟
الحديد عنصر ثقيل بالنسبة إلى الجهاز الهضمي، ويُعتبر الإمساك الأثر الجانبي الأكثر شيوعاً لمكملات الحديد، لكنها قد تسبب الغثيان وعسر الهضم والغازات والنفخة أيضاً. سبب الإمساك هو الحديد بحد ذاته وليس أي عنصر آخر.
إذا أصبتَ بالإمساك بسبب الحديد، أفضل ما يمكن فعله هو استشارة الطبيب للحصول على شكلٍ سائل من مكملات الحديد مثل {فيوزول}. ثم يمكنك أن تختبر فاعليته عبر تخفيض الجرعة تدريجاً إلى أن تصل إلى المستوى الذي لا يسبب لك الإمساك.

يمكن تنويع كمية الحديد في الجرعة الواحدة عبر تغيير نوع ملح الحديد المستهلَك. يختلط الحديد على شكل ملح مع مجموعة متنوعة من المقادير الأخرى. إذا أخذت 300 ملغ من كبريتات الحديد، ستحصل على 60 ملغ من الحديد في كل جرعة. وإذا أخذت 300 ملغ من غلوكونات الحديد، ستحصل على 34 ملغ من الحديد فقط في كل جرعة.

في حالات كثيرة، تتراجع حدة الإمساك عند أخذ جرعة من غلوكونات الحديد. يكمن الفرق في أنه يستبدل الحديد بوتيرة أبطأ.

قد تلاحظ تراجع مشكلة الإمساك إذا أخذت مكملات الحديد أثناء الأكل. لكن لا يوصى بذلك عموماً لأنك لن تمتص الكمية نفسها من جرعة الجديد إذا أخذتها مع وجبة الطعام. قد لا تسبب أشكال الحديد بطيئة المفعول الإمساك بالقدر نفسه لكنها تترافق مع ناحية سلبية. يمتص الجسم الحديد بأفضل طريقة في أول جزء من الأمعاء. لكن يمكن أن يتجاوز قرص الحديد بطيء المفعول هذه المنطقة قبل إطلاق الحديد، وهكذا لا يمكن أن يمتصه الجسم بأي طريقة.

لتجنب الإمساك، أكْثِر من شرب السوائل وحاول تكثيف حركة جسمك. إذا كنت تحتاج إلى الألياف، غيّر نظامك الغذائي قبل البدء بأخذ المكملات. تناول كميات إضافية من الحبوب الكاملة والخضراوات مثل الجزر والخيار والكوسا والكرفس. لكن احرص على تنفيذ الخطة بوتيرة تدريجية لأن هذه الأصناف تزيد غازات الأمعاء.

تكون مكملات الألياف آمنة. يمكنك توفير المال عبر شراء بعض الماركات العامة. ابدأ بأخذ جرعات منخفضة لأن هذه المنتجات تزيد إطلاق الغازات أيضاً.

إذا كنت مصاباً أصلاً بإمساك شديد، قد يزداد وضعك سوءاً لفترة موقتة بسبب زيادة استهلاك الألياف.

أفضل ما يمكن فعله هو الاتصال بالطبيب وطلب نصيحته.

back to top