تحديث: مصر تستدعي سفير بريطانيا احتجاجاً على تصريحاته حول صحافيي الجزيرة

نشر في 30-08-2015 | 13:41
آخر تحديث 30-08-2015 | 13:41
No Image Caption
تحديث

استدعت وزارة الخارجية المصرية الأحد السفير البريطاني في القاهرة لابداء "اعتراضها الشديد" على تصريحاته بخصوص أحكام بالسجن 3 سنوات بحق صحافيي الجزيرة في مصر والتي اعتبرتها "تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري".

وجاء في بيان لوزارة الخارجية المصرية "استدعت وزارة الخارجية صباح الأحد السفير البريطاني بالقاهرة جون كاسون لإبداء إعتراضها الشديد على ما صدر منه من تصريحات اعتبرتها الخارجية المصرية تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري".

وقالت الوزارة في بيانها أن تصريحات كاسون "تتنافى مع الأعراف والممارسات الدبلوماسية لسفير معتمد في دولة أجنبية، مهمته الرئيسية توثيق العلاقات مع الدولة المعتمد لديها".

وجاءت تصريحات كاسون التي سببت الأزمة فور صدور الأحكام بالسجن حضورياً بحق صحافيي قناة الجزيرة الانكليزية القطرية في مصر الكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد وغيابياً بحق الأسترالي بيتر غريست.

وقال كاسون للصحافيين أمام قاعة المحكمة بالعربية "أنا قلق اليوم أن هذه الأحكام الصادرة سوف تضعف الثقة في داخل مصر وفي وخارج مصر في أساس الاستقرار والمستقبل في البلد".

وتابع "السؤال هل تبني الاستقرار على أساس هش بحرمان الأفراد من حقوقهم المشروعة في الدستور بخصوص حرية الرأي والتعبير".

وهو ما علّق عليه المتحدث باسم الخارجية المصرية في البيان بقوله بأن "المهم هو ثقة الشعب المصري في نزاهة قضائه واستقلاليته، أن مصر لا تنتظر دروساً من أحد".

قوبل الحكم بسجن الصحافيين بتنديد دولي واسع إذ اعتبر الاتحاد الأوروبي أن ما حصل "هو فشل لحرية التعبير في مصر"، وقالت متحدثة باسم الاتحاد أن "وسائل الإعلام الحرة والمتنوعة والمستقلة هي أمر ضروري في مجتمع ديموقراطي".

وأعربت الولايات المتحدة عن "خيبتها العميقة وقلقها" للأحكام.

لكن الخارجية المصرية أعربت في بيان منفصل عن "رفضها الكامل لأية بيانات أو تصريحات صادرة عن جهات خارجية تتعلق بالحكم الصادر" في القضية معتبرة ذلك "تدخلاً غير مقبول في أحكام القضاء المصري".

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث

دعا الأسترالي بيتر غريست، أحد الصحافيين الثلاثة في قناة الجزيرة القطرية الذين حكم عليهم السبت في مصر بالسجن ثلاث سنوات، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى العفو عنهم، معتبراً أن دوافع سياسية أملت صدور هذا الحكم.

وحكمت محكمة جنايات القاهرة على بيتر غريست "49 عاماً" مع الكندي محمد فهمي "41 عاماً" والمصري باهر محمد "31 عاماً" بالسجن ثلاث سنوات لإدانتهم بنشر "أخبار كاذبة" والعمل من دون التصاريح اللازمة، وذلك بعد محاكمة أثارت انتقادات دولية شديدة.

وقال بيتر غريست في مؤتمر صحافي عقده في سيدني "في غياب أي دليل يؤكد حصول أعمال تستحق الإدانة، فإن الخلاصة الوحيدة التي يمكن أن نتوصل إليها هي أن دوافع سياسية تقف وراء الحكم".

وحكم على الأسترالي غيابياً بعد ترحيله من مصر في وقت سابق من هذه السنة، أما الصحافيان الآخران فقد أعيد سجنهما بعد صدور الحكم.

وأضاف غريست "أمام الرئيس السيسي الآن فرصة لتصحيح هذا الظلم، انظار العالم مسلطة على مصر، ويعود للرئيس السيسي أن يفعل ما قال انه سيفعله منذ البداية، وهو أن يعفو عنا لو حكم علينا".

وأدين الصحافيين الثلاثة بنشر "أخبار كاذبة" دعماً لجماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس الإسلامي السابق محمد مرسي الذي أقصاه الجيش عن السلطة في 2013.

وقال القاضي حسن فريد قبيل النطق بالحكم أنه تبين للمحكمة على وجه "القطع واليقين" أن المتهمين "غير صحافيين" وأنهم كانوا يعملون من "مكان غير مخصص للإعلام" وهو فندق الماريوت المطل على النيل حيث أوقفتهم السلطات في نهاية العام 2013.

وقد أوقف فهمي وغريست في غرفة فندقهما التي حولوها إلى مكتب، لكن فهمي الذي عمل من قبل لشبكة سي ان ان الأميركية، يؤكد على أنه لم يكن على علم بأن الجزيرة لم تعد تملك التصاريح اللازمة وأن إدارتها لم تبلغهم بذلك يوماً.

وطالبت كندا بالإفراج "الفوري وغير المشروط" عن مواطنها، وأعربت الولايات المتحدة عن "خيبتها العميقة وقلقها" بسبب الحكم.

وخلال محاكمة أولى في يونيو 2014، صدرت في حق الصحافيين الثلاثة عقوبات قاسية، لكن محكمة النقض ألغتها وقضت بمحاكمتهم مجدداً.

وكان الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي صرّح العام الماضي "كنت أتمنى ترحيل هؤلاء الصحافيين فور القبض عليهم بدلاً من محاكمتهم".

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

تحديث

تعتزم قناة الجزيرة القطرية استئناف الحكم بالسجن ثلاث سنوات الذي صدر السبت بحق صحافييها الثلاثة في مصر، الامر الذي اعتبرته "تعديا على حرية الصحافة".

وقال فرح المفتاح احد مسؤولي القناة في مؤتمر صحافي في الدوحة "بعد ان تنشر نص الحكم، سيكون امامنا ستون يوما لاستئنافه امام محكمة النقض (في مصر)، الامر الذي نعتزم القيام به".

واثر صدور الحكم في القاهرة بحق الاسترالي بيتر غريست والكندي محمد فهمي والمصري باهر محمد، قالت القناة في بيان ان الحكم "ظالم وغير منطقي ولا يستند الى اي اسس قانونية".

كما اعتبرت الاحكام "ذات طابع سياسي ولم تجر في ظروف طبيعية".

وندد المدير التنفيذي لقناة الجزيرة الانكليزية جيل تريندل بالحكم واعدا ب"تكثيف" حملة الدعم الدولية للصحافيين الثلاثة الذين اعيد منهم اثنان الى السجن السبت هما فهمي ومحمد.

وقال "انه يوم اسود للصحافة المصرية لقد تنازلت عن استقلاليتها بدل الدفاع عن حرية الصحافة".

ودين الصحافيون الثلاثة "بنشر أخبار كاذبة" دعما لجماعة الاخوان المسلمين.

----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

قضت محكمة مصرية اليوم السبت بالسجن المشدد ثلاث سنوات على صحفيي قناة الجزيرة في إعادة محاكمتهم لإدانتهم بتهم بينها بث مواد على قناة الجزيرة التلفزيونية تضر بالبلاد.

وصدر الحكم على محمد فهمي الذي يحمل الجنسية الكندية وباهر محمد والاسترالي بيتر جريست الذي رحلته مصر إلى بلاده في فبراير.

back to top