العيسى يأسف لعدم وجود قسم علمي بمعهد الفنون المسرحية لتطوير الدراما التلفزيونية

نشر في 29-08-2015
آخر تحديث 29-08-2015 | 00:03
No Image Caption
كشف وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى عن عدم وجود ما يسمى باللجنة التنفيذية لأكاديمية الكويت للفنون، بل أنشئ مكتب تنفيذي منح فترة زمنية مدتها أربعة أشهر قدم في نهايتها تقريره للوزير المعني، وبهذا فقد انتهى عمله.

وقال العيسى، رداً على سؤال النائب راكان النصف بهذا الشأن، إنه بعد صدور المرسوم الخاص بإنشاء الأكاديمية، أصدر وزير التربية وزير التعليم العالي قراراً بإنشاء المكتب التنفيذي لإعداد الخطوات اللازمة لوضع المرسوم موضع التنفيذ خلال فترة أربعة أشهر، وقدم المكتب التنفيذي تقريره بهذا الشأن، إذ صدر قرار وزاري بتشكيل مجلس الأمناء وتولى المجلس إعداد الهيكل التنظيمي المقترح للأكاديمية واللائحة الداخلية (الدليل الأكاديمي للأكاديمية)، وتم إرسال الهيكل التنظيمي لديوان الخدمة لإقراره من مجلس الخدمة المدنية، وفعلاً تم إقراره أخيراً بعد فترة ليست قصيرة.

وأضاف أنه تم أيضاً إرسال اللائحة الداخلية لإدارة الفتوى والتشريع وديوان الخدمة المدنية لدراستها وإبداء أي ملاحظات عليها، وما زلنا في انتظار ردهما، كما تم وضع ميزانية تقديرية للأكاديمية، وتم إرسالها لوزارة المالية، ونحن في انتظار إقرارها من الوزارة المعنية، علماً أن مرسوماً قد صدر بتعيين مساعد المدير العام للأكاديمية للشؤون الإدارية والمالية أخيراً.

ولفت العيسى إلى عدم وجود عضو تم تعيينه في مجلس الأمناء مخالف لما جاء بنص المرسوم بشأن الأكاديمية، مشيراً إلى أن التعيينات التي تمت منذ عام 2010 حتى عام 2015 والصادرة من النظم المتكاملة التابع لديوان الخدمة المدنية لأعضاء هيئة التدريس ومعيدي البعثات في المعهد العالي للفنون المسرحية والمعهد العالي للفنون الموسيقية كانت صحيحة وتمت من خلال الطرق القانونية.

وذكر أنه تمت موافقة مجلس الخدمة المدنية على إنشاء (قسم التلفزيون) بالمعهد العالي للفنون المسرحية كما جاء في كتاب ديوان الخدمة المدنية الموجه للوزارة رقم (2015055685) المؤرخ 11 يونيو 2015 وعليه صدر القرار الوزاري رقم (191 - 2015) الذي يضيف قسم التلفزيون رسمياً إلى هيكل المعهد العالي للفنون المسرحية.

وبين أنه جاء أيضاً القرار الوزاري رقم (195 - 2015) والمعني بإنشاء الهيكل التنظيمي لأكاديمية الكويت للفنون متضمناً قسم التلفزيون ضمن أقسام المعهد العالي للفنون المسرحية، علماً أن مرسوم المعهد ومرسوم الأكاديمية ينصان على الحق في إنشاء تلك الأقسام.

وفي ما يتعلق بالمصوغات العلمية لإنشاء هذا القسم، لفت العيسى إلى أن المعهد العالي للفنون المسرحية يؤكد ضرورة وجود مثل هذا القسم المعني بتدريس الدراما التلفزيونية، حيث كانت دولة الكويت وما زالت الأبرز في محيطها من حيث الإنتاج الدرامي التلفزيوني، ويمتد تاريخها إلى ما يقرب من 55 عاماً في هذا المجال.

وأعرب عن الأسف لعدم امتلاك المعهد العالي للفنون المسرحية أي قسم علمي يهتم بتطوير وتقويم حركة الدراما التلفزيونية في الكويت والخليج العربي، «فقسم التلفزيون في جامعة الكويت يهتم بالتلفزيون من الناحية الإعلامية لا الفنية الدرامية، مما استدعى إنشاء قسم متخصص سيكون الأول من نوعه في الشرق الأوسط، ويهدف القسم بالدرجة الأولى إلى تأهيل فنان متخصص في فنون الدراما التلفزيونية بفروعها كافة نظرياً وعلمياً وملماً بكل التخصصات، فضلاً عن تلقي الطالب الدراسات الأساسية والتكميلية في المعارف الأخرى كإعداد الممثل وتاريخ الدراما واللغة العربية واللغات الأجنبية وعلم النفس ومناهج البحث.

وقال العيسى إن تخصص الدراما التلفزيونية متشعب ومتعدد الفروع، وهذا القسم سيشمل ثلاث شعب رئيسية هي السيناريو، والإخراج التلفزيوني، والتصميم التلفزيوني، مشيراً إلى أنه بهذه الشعب الثلاثة يمكن سد النقص الموجود في الدراما التلفزيونية الكويتية بما يضمن مستقبلاً الالتفات الجاد من قبل المتخصصين من القسم إلى عمل الدراسات والبحوث التي من شأنها تطور الحركة الدرامية التلفزيونية.

back to top