مشاورات روسية أمريكية حول الأزمة السورية

نشر في 28-08-2015 | 17:21
آخر تحديث 28-08-2015 | 17:21
No Image Caption
تجري في موسكو الجمعة 28 أغسطس مشاورات روسية-أمريكية رفيعة المستوى حول تسوية الأزمة السورية، وذلك في بالتزامن مع اتصالات مكثفة يقيمها الجانب الروسي مع أطياف المعارضة السورية.

 

وأوضحت ماريا زاخاروفا الناطقة باسم وزارة الخارجية الروسية أن ميخائيل بوغدانوف نائب وزير الخارجية، مبعوث الرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط، سيلتقي الجمعة مايكل راتني المبعوث الأمريكي الخاص لشؤون سوريا الذي يزور موسكو حاليا.

 

وكان جون كيربي رئيس المكتب الصحفي لوزارة الخارجية الأمريكية قد أكد توجه راتني الى موسكو لإجراء مشاورات.

 

وقال كيربي للصحفيين إن راتني سيزور كذلك خلال جولته الخارجية جنيف، مشيرا الى أن بلاده تعتبر تسوية الوضع في سوريا "إحدى المجالات التي نستطيع فيها التعاون" مع روسيا.

 

كما أكد كيربي مجددا أن الحكومة الحالية في دمشق برئاسة بشار الأسد لا تستطيع، من وجهة النظر الأمريكية، أن تكون جزءا من الائتلاف الذي يحارب تنظيم "الدولة الإسلامية" الإرهابي.

 

وفي تصريحات أخرى له الخميس 27 أغسطس، قال كيربي إن واشنطن منفتحة على التعاون مع روسيا من أجل إيجاد حلول للأزمة في سوريا.

 

وقال: "إننا ندرك أنه مايزال أمامنا عمل كبير، لكننا نرى فرصة مفتوحة للتعامل مع روسيا من أجل ضمان الانتقال السياسي في سوريا". وأكد الدبلوماسي الأمريكي أن واشنطن تتعاون في تحقيق هذا الهدف مع موسكو والرياض.

 

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الخارجية الروسية تجري منذ مطلع أغسطس الجاري، مشاورات مكثفة مع مختلف الأطراف السورية واللاعبين الدوليين.

 

ومن المقرر أن يلتقي وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونائبه بوغدانوف يوم الاثنين المقبل أعضاء لجنة المتابعة للقاءات موسكو التشاورية. وأوضحت زاخاروفا أن لافروف سيستقبل قدري جميل القيادي في الجبهة الشعبية للتغيير والتحرير، والمنسق العام لهيئة التنسيق الوطنية المعارضة حسن عبد العظيم، وأعضاء اللحنة الآخرين، مضيفة أن اللقاء يأتي في سياق الجهود التي تبذلها روسيا من أجل تسريع إطلاق العملية السياسية في سوريا على أساس أحكام بيان جنيف المؤرخ في 30 يونيو عام 2012.

 

يذكر أن لافروف عقد في مطلع الشهر الجاري سلسلة مشاورات مع نظيريه الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير، إذ عقد في الدوحة يوم 3 أغسطس لقاء ثلاثي بمشاركة الوزراء، ومن ثم التقى لافروف نظيريه الأمريكي والسعودي على حدة في كوالالمبور (يوم 5 أغسطس) و في موسكو (11 أغسطس).

 

وأعلن لافروف تعليقا على نتائج المشاورات الروسية-الأمريكية السعودية بشأن الأزمة السورية، إن الأطراف اتفقت على توحيد الجهود في مكافحة "داعش"، لكنهما لم تتوصلا بعد إلى مقاربة مشتركة في هذا المجال.

 

وأوضح في تصريحات بعد لقائه الثنائي مع كيري في كوالالمبور: "إننا متفقون على أن "داعش" يمثل شرا وخطرا يهدد الجميع"... "نحن متفقون أيضا على ضرورة توحيد الجهود في مكافحة هذه الظاهرة، في أقرب وقت وبأقصى درجات الفعالية، لكننا لم نتوصل بعد إلى مقاربة مشتركة بشأن طريقة معينة لتحقيق هذا الهدف، نظرا للخلافات القائمة بين مختلف المعنيين الموجودين "على الأرض".

back to top