أعدي بنفسك الخبز الريفي المستدير الشهي

نشر في 29-08-2015
آخر تحديث 29-08-2015 | 00:01
No Image Caption
إليك خطوة فخطوة طريقة فاعلة للنجاح في إعداد خبزك الكامل المستدير، ذلك الخبز المعدّ من دقيق لا يمكن أن يستبدل به غراء ورق الجدران.
إعداد العجين المخمّر

أعدي كرة صغيرة من العجينة واستخدمي صحيناً عضوياً كاملاً وقليلاً من الماء، ملعقة كبيرة من الزيت، وأخرى من العسل. ومن الضروري ألا تضيفي الملح. اعجني هذا الخليط طوال 20 دقيقة، ومن ثم ضعيه في وعاء وغطيه بواسطة محرمة نظيفة من القماش. وطوال أسبوع، أضيفي إليه كل يوم قليلاً من الماء وقليلاً من الطحين وعاودي عجن الكرة. يصبح العجين المخمِّر جاهزاً عندما تنبعث منه رائحة حموضة، وعندما تخرج خيوط من العجينة حين تشدينها بين يديك. وهكذا تكونين قد حصلت على عجينك المخمِّر. أُعد هذا العجين المخمّر في ظل ظروف طبيعية في مطبخك، في منطقتك، وفي الفصل الذي تعدينه فيه. أما إذا لاحظت أنه لا يرفخ كفاية، فاختاري طرفاً من العجين المخمِّر الجاف من دون خميرة وابدأي من جديد منطلقة من هذا المنتج. من الضروري التنبه إلى أن بعض أنواع العجين المخمِّر يحتوي على الخميرة، إلا أن هذا غير مقبول. اختاري منتجاً خالياً من أحد أنواع الخمير.

إعداد الخبز الكامل بالعجين المخمّر

ستحتاجين إلى 500 غرام من الطحين، 300 غرام من الماء، القليل من الملح، وقطعة صغيرة من العجين المخمِّر الذي أعددته. اعجني هذه المكونات طوال 30 دقيقة، واحتفظي بقليل من العجين المخمِّر لتستخدميه لاحقاً في إعداد مزيد من الخبز.

• اتركي العجينة جانباً لترفخ في قالب للحلوى على حرارة 25 درجة مئوية. اتركي العجينة في الفرن إلى أن تلاحظي أنها تعاود الهبوط، ما يحتاج إلى ست أو سبع ساعات.

• في النهاية، اتركي الخبز في الفرن على حرارة 200 درجة مئوية طوال ساعة تقريباً إلى تبدأ قشرته الخارجية تكتسب لوناً ذهبياً.

• لا تتناولي الخبز الكامل فور خروجه من الفرن لأنه يحتاج إلى أن ينضج جيداً، ما يستغرق نحو يوم أو يومين. وعندئذٍ تلذذي بطعمه.

• إعداد الخبز الكامل في آلة لصنع الخبز غير مبرمجة لعمل مماثل

• ضعي المكونات ذاتها، 500 غرام من الطحين، 300 غرام من الماء، القليل من الملح، وقطعة صغيرة من العجين المخمِّر، في آلة لصنع الخبز، ومن ثم اختاري برنامج «العجينة» الذي يدوم ساعة تقريباً. بعد انتهاء هذا البرنامج خذي قطعة صغيرة من العجينة واحتفظي بها لتستخدميها في إعداد الخبز لاحقاً. انزعي اليد العريضة المحركة للعجين من داخل الآلة وأعيدي إليها العجينة. أقفلي الآلة، واختاري برنامج إعداد الخبز الأطول ودرجات الطهو الأشد، ومن ثم زيدي الوقت بواسطة زر تحديد الوقت لتحصلي على سبع ساعات كمجموع. ابدأي هذا البرنامج. قومي بهذه الخطوات في الصباح قبل الانطلاق إلى العمل. وخلال ست ساعات، ترفخ العجينة في درجة الحرارة الملائمة، فيما تدور الآلة في الفراغ من دون يدها. كذلك ينهي الطهو خبزك الذي أعددته في المنزل. وهكذا تعودين إلى المنزل لتجدي الخبز جاهزاً.

إن كانت قشرة الخبز الأول الذي تعدينه منتفخة نحو الأعلى،  أضيفي ربع ساعة إلى البرنامج في المرات التالية. أما إذا كانت القشرة منخسفة نحو الأسفل، فقللي الوقت ربع ساعة وهكذا تحصلين على أفضل نتيجة ممكنة: صرت تعرفين الآن الوقت الضروري لإعداد الخبز في المنزل بواسطة العجين المخمر.

عندما تتقنين هذه التقنية وأسسها، يمكنك أن تعدي أنواعاً مختلفة ومتنوعة من الخبز. ولا حدود لما يمكنك إنجازه إلا مخيلتك. اخلطي مع العجينة الحبوب: القمح، النخالة، والشوفان. أضيفي إليها دقيق الكستناء أو رقاقات الشوفان. كذلك يمكنك الاستعانة ببذور الكتان أو السمسم. ولا تنسي بالتأكيد أنك تستطيعين إضافة الصحين الأبيض إلى وصفتك هذه لتمنحيها بعض الخفة ونكهة مميزة. ولا شك في أن هذا الخبز إحدى متع الحياة الحلوة.

علاوة على ذلك، يشكل إعدادك الخبز الكامل العضوي أنت بنفسك طريقة فاعلة وأقل كلفة لتناول طعام صحي ومغذٍّ. على سبيل المثال، تعادل كلفة المئة كيلوغرام من القمح العضوي الضرورية لإعداد الخبز، الكريب، المعكرونة، البيتزا، والكعك التي يستهلكها شخص واحد في فرنسا كل سنة أجر يومَي عمل في السنة وفق الحد الأدنى للأجور.

أما إن كنت تعملين أكثر من ذلك، فليس هدفك بالتأكيد تأمين خبزك اليومي، بل لسد حاجاتك ورغباتك الأخرى بالتأكيد.

لا تترددي في خوض هذه التجربة، ولا شك في أنك ستحبينها ما إن تجربيها مرة واحدة. هيا إلى الفرن!

back to top