رئيس جنوب السودان يأمر الجيش بوقف المعارك ضد المتمردين

نشر في 28-08-2015 | 12:57
آخر تحديث 28-08-2015 | 12:57
No Image Caption
أمر رئيس جنوب السودان سلفا كير بمرسوم الجيش بوقف القتال ضد المتمردين اعتباراً من اليوم الجمعة في اطار اتفاق السلام الذي وقعه الأربعاء لانهاء نزاع مستمر منذ عشرين شهراً في البلاد.

وقال اتيني ويك الناطق باسم كير لوكالة فرانس برس أن "الرئيس أصدر مرسوماً أمس الخميس دخل حيز التنفيذ منتصف الليل (21,00 تغ) يأمر كل القوات الحكومية بوقف اطلاق النار في البقاء في القواعد التي تتواجد فيها".

وأوضح ويك أن المرسوم يسمح للقوات بالرد في حال تعرضها لهجوم، مشيراً إلى أن "الأمر صدر في اطار تطبيق اتفاق السلام" الذي وقعه كير الأربعاء في اديس ابابا بعد تسعة أيام على توقيعه من قبل زعيم المتمردين النائب السابق للرئيس رياك مشار.

وتابع الناطق باسم كير "نتوقع من رياك مشار أن يفعل الأمر نفسه مع قواته"، موضحاً بأنه "بقيت معرفة إلى أي درجة سيكون لرياك مشار سلطة على قواته".

وأضاف أن حركة التمرد "لم تعد تحت امرة شخص واحد لكن الأسرة الدولية تجاهلت" ذلك، مشككاً بذلك مسبقاً بامكانية أن يوقف المتمردون القتال.

وكان عدد من القادة العسكريين انشقوا مؤخراً عن التمرد وقالوا إنهم يرفضون مسبقاً أي اتفاق سلام بين كير ومشار، ورأت سلطات جنوب السودان أن هذا الأمر يجعل الاتفاق غير قابل للتطبيق.

back to top