البديل الاستراتيجي... التحدي الأكبر لـ«الموارد البشرية»

نشر في 28-08-2015
آخر تحديث 28-08-2015 | 00:05
No Image Caption
عقدت لجنة تنمية الموارد البشرية خلال دور الانعقاد الثالث 17 اجتماعاً وأنجزت خلالها 6 مواضيع من أصل 39 موضوعاً.
تعد لجنة تنمية الموارد البشرية من اللجان المستحدثة في مجلس الأمة التي نشطت خلال دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الرابع عشر بالنسبة للاجتماعات التي عقدتها خلاله أو من حيث الموضوعات المعروضة على جدول أعمالها.

ولاتزال لجنة تنمية الموارد البشرية، التي وافق المجلس على تشكيلها ضمن اللجان المؤقتة، أمام تحدي البديل الاستراتيجي، الذي لم تنته منه بعد، بانتظار ردود الحكومة بشأن التصور النهائي للبديل، حيث تتجه الأنظار إلى اللجنة لمعرفة ما ستنتهي إليه بشأن البديل الذي يأمل الكويتيون والكويتيات أن يكون المسطرة التي تحقق العدالة الغائبة في سلم الرواتب بين الجميع.

وبحسب التصريحات المتكررة لأعضاء اللجنة، فإنها حريصة على أن يشمل البديل ثلاث فئات هي فئة المعينين الجدد، الذين ينطبق عليهم قانون البديل الاستراتيجي، وفئة تستفيد من قانون البديل بتحسين الرواتب، وفئة المتضررين من القانون، ويتم التعامل معهم وفقا للقانون الحالي لحين نهاية خدمتهم، في حين ينطبق على المعينين الجدد في هذه الفئة البديل الاستراتيجي، فلن يمس البديل الاستراتيجي الرواتب الأساسية لجميع الموظفين الحاليين في أي قطاع إلا بالزيادة.

وبحسب مصادر نيابية، فإن اللجنة ترتب الآن لعقد اجتماع مع الحكومة ممثلة في وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية للاطلاع على آخر تطورات البديل الاستراتيجي، لكن مسألة اكمال النصاب اللازم لعقد الاجتماع يبقى عائقاً أمام اللجنة نظراً إلى وجود أغلب أعضائها خارج الكويت حاليا، وسيكون ذلك متى ما تم التأكد من اكمال النصاب اللازم لعقد الاجتماع.

وكان رئيس مجلس الأمة أحال إلى لجنة تنمية الموارد البشرية خلال دور الانعقاد العادي الثالث 25 موضوعاً إضافة إلى ما تمت إحالته خلال العطلة البرلمانية للفترة من 3 يوليو 2014 حتى 27 أكتوبر العام ذاته  وعددها موضوع واحد، وما كان متبقياً من موضوعات على جدول أعمالها من الدور السابق وعددها 12 موضوعاً، وبذلك يكون اجمالي الموضعات المحالة 39 موضوعاً.

وعقدت اللجنة لدراسة تلك المواضيع 17 اجتماعا اثنان منها غير مكتملي النصاب واستغرق عملها 28.45 ساعة، إضافة إلى أربعة اجتماعات لجنة فرعية بواقع 5 ساعات وأنجزت اللجنة ستة موضوعات، وقدمت اثناء دور الانعقاد الثالث تقريرين بشأنهما الى مجلس الأمة.

back to top