4 شعراء تغنوا بحب الكويت في مهرجان صيفي ثقافي

نشر في 28-08-2015
آخر تحديث 28-08-2015 | 00:01
خلال أمسية شعرية شارك فيها القحطاني ومعتوق والهندي والعاصمي
احتضنت رابطة الأدباء الكويتيين أمسية شعرية مساء أمس الأول ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي العاشر.

أقيمت أمسية شعرية أمس الأول في مقر رابطة الأدباء ضمن فعاليات مهرجان صيفي ثقافي 10، شارك فيها الشعراء عبدالكريم معتوق من الإمارات، ود. أشجان الهندي من السعودية، وأشرف العاصمي من عمان، ورجا القحطاني من الكويت.

وفي بداية الأمسية قال مدير الجلسة الشاعر إبراهيم الخالدي، إن المجلس الوطني للثقافة والفنون ينظم كل صيف مهرجان "صيفي ثقافي" لإحياء الفعاليات الثقافية المتنوعة وإنعاش المشهد المحلي، لافتا إلى أن الامسية تتميز بتجمع شعراء من أربع دول خليجية هي السعودية، والإمارات، والكويت، وعمان.

«تبقى الكويت»

وافتتح الامسية الشاعر الإماراتي عبدالكريم معتوق بقصيدة وطنية أهداها للكويت بعنوان "تبقى الكويت"، تجلت فيها معاني الكلمات المعبرة، وحملت الكثير من الدلالات الجمالية، ومن أجوائها: فيا "صباح" حكمت الدار مقتدرا/ فنم قريرا بأمن الشعب تلتحف/ تمتد بالخير طبعا فيك نشهده/ يعني لك البذل ما يعني لك الترف/ وكان كل كويتي بهمته يقول وجدك في احداقنا تقف.

ثم ألقى قصيدة بعنوان "قسطرة"، موضحا انها كانت بمناسبة عملية قسطرة ظن أنها بسيطة وستتم وهو في كامل وعيه، مضيفا: "كنت أراقب آلة التصوير وهي تدخل الشرايين والقلب، ولم أخبر والدتي خوفا عليها، وحين قيل لي ستتألم الآن قليلا، طلبت مكاملتها لأنني كنت بحاجة إلى دعائها، وما بين رفضهم وإصراري خرجت هذه القصيدة، وكانت كلماتها: رأيت الموت فامتدت يدي تستأخر الموتا/ لدي قصيدة أخرى زرعت حروفها صمتا/ فيا موت انتظر بالباب لا تخمدْ لنا صوتا/ ضيق الصدر لا أدري بأن مساحة الشريان تضيق كنظرة الأعمى".

بدوره، أنشد الشاعر العماني أشرف العاصمي مجموعة من قصائده التي تتميز بالقوة والمعاني التعبيرية، ومنها قصيدة "سفر" التي أهداها إلى الكويت، ويقول فيها:

ناجيت كل زوايا البيت.. لم تجب/ كان النداء كلام الله في الكتب/ أسبلت نزف شراييني فثار بها/ دم أضاء نوافيرا من الشهب/ أطرقت هب وجوم الكون عاصفة/ في يوم كان وقوف الناس بالركب/ يوم الجباه غبار الأرض عفرها/ تمجد الحق في ريحانه القرب.

من جهته، قدم الشاعر رجا القحطاني مجموعة من القصائد، منها "مومياء الصمت" التي تتميز بأبعاد فلسفية، ومن كلماتها: مواقف من صدى الحاضر/ من متراكمات الغيب/ تفترش المدى دربا/ يعانقها الهوى سربا/ وتلمح في ضفاف الشعر تنويها/ ملامح من حياة الناس/ توقد جذوره الإحساس حلما يافعا.. جرحا/ طواه اليأس/ أطوارا يعانيها.

أما الشاعرة د. أشجان الهندي فصاغت كلمات نابعة من مشاعر الحب، وتضمنت الكثير من مشاعر المحبة للوطن في قصيدة "لك المجد" التي من أجوائها: أقبل منك الرمل، والرأس، واليدا/ وأحنى حروفي واحدا، ثم واحدا/ فشوق القوافي أن تقبل قبله/ يجيء سناها النور شوقا معاهدا/ وأعزل من شعري شراع محبة/ على نعمة الدانات يأتيك منشدا.

معرض إصدارات المجلس الوطني

افتتح المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب معرضا للكتاب في سوق شرق ضمن فعاليات مهرجان "صيفي ثقافي 10" الذي يستمر حتى 31 الجاري.

وقال مدير إدارة النشر والتوزيع في المجلس، مدير المعرض منصور العنزي، إن المعرض الذي يستمر 3 أيام يضم العديد من إصدارات المجلس مثل "عالم المعرفة" و"عالم الفكر" و"الثقافة العالمية" و"إبداعات عالمية" و"المسرح العالمي" و"جريدة الفنون"، إلى جانب روايات وكتب لكتاب محليين ونحو 500 كتاب تباع بأسعار رمزية للجمهور.

وأوضح أن اليوم يصادف مرور 10 أعوام على انطلاق أول معرض في مكان عام في الكويت، حيث لاقت تلك الخطوة تشجيعا وإقبالا على اقتناء الكتب وزيارة مثل هذه المعارض.

back to top