هاتريك روني يقود «مان يونايتد» إلى دوري الأبطال

نشر في 28-08-2015
آخر تحديث 28-08-2015 | 00:03
No Image Caption
سجل المهاجم الإنكليزي الدولي واين روني ثلاثة أهداف (هاتريك)، وكشر فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي عن أنيابه ليسحق مضيفه بروج البلجيكي برباعية نظيفة أمس الأول، في إياب الدور الفاصل لتحديد المتأهلين إلى دور المجموعات ببطولة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.
قاد المهاجم واين روني فريقه مانشستر يونايتد الإنكليزي للعودة الى موقعه المعهود في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم بعد فوزه على مضيفه بروج البلجيكي 4-صفر في اياب الملحق أمس الأول.

وسجل روني ثلاثية "هاتريك"، ليتأهل يونايتد الى دور المجموعات، بعد فوزه ذهابا أيضا 3-1 على أرضه.

وكان مانشستر يونايتد غاب عن البطولة في الموسم الماضي لأول مرة منذ 19 عاما، بسبب حلوله سابعا في الدوري الإنكليزي في نهاية موسم 2013-2014.

إلا أنه حل في المركز الرابع في الموسم المنصرم بقيادة المدرب الهولندي لويس فان غال، وحصل على فرصة خوض الدور الفاصل للحاق بدور المجموعات.

وانضم يونايتد الى اندية مالمو السويدي وماكابي تل أبيب الإسرائيلي وفالنسيا الإسباني وشاختار دانييتسك الأوكراني دينامو زغرب الكرواتي التي تأهلت الثلاثاء.

كما رافق يونايتد، اندية باير ليفركوزن الألماني وسسكا موسكو الروسي وباتي بوريسوف البيلاروسي واستانة الكازاخستاني.

اما بروج، الذي أقصى باناثينايكوس اليوناني، فهو الفريق البلجيكي الوحيد الذي تمكن من الوصول الى نهائي المسابقة القارية الأم، وكان ذلك عام 1978 حين خسر أمام الغريم المحلي ليونايتد ليفربول.

واعتمد مدربه الهولندي لويس فان غال على عناصره الرئيسة، على غرار القائد روني والهولنديين ممفيس ديباي ودالي بليند والإسباني خوان ماتا، بيد انه أراح الالماني باستيان شفاينشتايغر المنضم حديثا من بايرن ميونيخ، قبل أن يدخله في الشوط الثاني، والمكسيكي خافيير هرنانديز، إضافة الى العائد لاعب الوسط البلجيكي مروان الفلايني.

روني يفك النحس

على ملعب "يان بريدل شتاديون"، فك روني نحسا لازمه منذ فترة طويلة، عندما تلاعب ديباي بالمدافعين وفرغ مهاجم إيفرتون السابق الذي سجل بيمناه من مسافة قريبة فوق الحارس التركي سينان بولات (20).

وفي اختبار أول للحارس روميرو، صد الأخير تسديدة توم دي سوتر من خارج المنطقة (41)، وتابع الولد الذهبي تألقه وعاد الى الشباك مجددا عندما انطلق ديباي بالكرة ولعب أمامية الى لاعب الوسط الإسباني اندير هيريرا، فعكسها الأخير داخل المنطقة تابعها روني داخل الشباك، محققا الثنائية (49).

ولم يكتف روني بثنايته، بل أضاف هدفا ثالثا بعد تعرج جميل من ماتا وتمريرة في العمق (57). وبعد أن أهدر روني الرباعية، انفرد هيريرا وقضى على دفاعات بروج المستسلم (63).

سقوط لاتسيو

ودفع لاتسيو الإيطالي ثمن الإصابات في صفوفه ليخسر بطاقة التأهل أمام باير ليفركوزن الألماني وصيف 2002 الذي عوض خسارته بهدف ذهابا بفوز كبير 3-صفر.

وتعرض لاتسيو ثالث الدوري الإيطالي في الموسم الماضي، والطامح في اللحاق بمواطنيه يوفنتوس وروما الى دور المجموعات، لضربة قاسية بسبب كثرة الإصابات التي عانى منها عشية مباراته مع ليفركوزن.

وانضم المهاجم الصربي فيليب دجوردجيفيش الى زميله في خط المقدمة الألماني ميروسلاف كلوزه، كما أصيب لاعب الوسط الأرجنتيني لوكاس بيليا والحارس فيديركو ماركيتي.

على ملعب "باي ارينا"، اعتمد المدرب ستيفانو بيولي على المهاجمين الشابين السنغالي كيتا بالديه والبرازيلي فيليبي اندرسون، بينما جلس الوافد الجديد الهولندي ريكاردو كيشنا على مقاعد البدلاء قبل أن يدخل في الشوط الثاني.

وافتتح ليفركوزن التسجيل عبر التركي المتألق هاكان جالهان أوغلو بعد معمعة دفاعية (40)، ثم عزز السويسري ادمير محمدي الأرقام بتسديدة رائعة انفجرت في سقف المرمى (48)، قبل أن ينهي كريم بلعربي المسلسل بتسديدة في المرمى الخالي من مسافة قريبة (88)، علما بأن لاتسيو أكمل نصف الشوط الثاني بعشرة لاعبين بعد طرد المدافع البرازيلي ماوريسيو سانتوس.

عودة رائعة لسسكا

وحقق سسكا موسكو الروسي عودة رائعة قبل تخطيه سبورتينغ لشبونة البرتغالي 3-1، علما بأن مباراة الذهاب انتهت لخصمه 2-1.

وبعد تقدم سبورتينغ عبر الكولومبي تيوفيليو غوتييريز (36)، انطلق فريق العاصمة الروسية، فعادل عبر العاجي سيدو دومبيا (49)، ثم تقدم

2-1 عبر اللاعب نفسه (72)، قبل ان يطلق النيجيري أحمد موسى رصاصة الرحمة قبل انتهاء المباراة (85).

وسجل الصربي الشاب نيمانيا مكسيموفيتش هدفا ذهبيا قاد استانة الكازاخستاني الى دور المجموعات، بعد تعادله على أرض ابويل نيقوسيا القبرصي 1-1، بعد فوزه ذهابا 1-صفر. وافتتح ستيليتش التسجيل لابويل نيقوسيا (60).

وقطع باتي بوريسوف البيلاروسي بطاقته الى دور المجموعات برغم خسارته أمام مضيفه بارتيزان بلغراد الصربي 2-1، مستفيدا من فوزها ذهابا 1-صفر.

وتتأهل الفرق الفائزة الى دور المجموعات، في حين تنتقل الفرق الخاسرة للمشاركة في الدوري الأوروبي "يوروبا ليغ"، انطلاقا من دور المجموعات ايضا.

وتنطلق منافسات البطولة القارية العريقة يومي 15 و16 سبتمبر المقبل، وصولا الى المباراة النهائية التي يحتضنها ملعب "سان سيرو" في ميلانو الإيطالية في 28 مايو.

الفتى الذهبي: لم أشعر أبداً بالقلق

أكد مهاجم نادى مانشستر يونايتد الإنكليزي الدولي واين روني أنه لم يشك للحظة في أنه سينهي مسيرته مع العقم التهديفي.

وسجل روني ثلاثة أهداف (هاتريك) ليقود فريقه لسحق كلوب بروج البلجيكي 4-صفر مساء أمس الأول في إياب الدور الفاصل المؤهل لدور المجموعات بدوري أبطال أوروبا.

وتعرض روني لانتقادات لاذعة في أعقاب انخفاض مستواه في المراحل الأولى من الدوري الإنكليزي، ولكنه قال في تصريحات صحافية: "إذا لم يكن لدي شخصية قوية ربما كانت هذه الانتقادات أثرت في، ولكني أدرك قدراتي".

وأضاف: "إذا لم أوفق في تسجيل الأهداف فأنا أفعل الكثير من أجل زملائي. لم أشعر بالقلق، حتى إذا لازمني سوء الحظ لثلاث أو أربع أو خمس مباريات أو أكثر، فإننا في وقت مبكر من الموسم، وكنت أدرك أنه حينما تحين الفرصة فإني سأستغلها".

(د ب أ)

back to top