خاص

ماتروك لـ الجريدة.: أعشق التحدي... وانتظروا المفاجآت

نشر في 28-08-2015
آخر تحديث 28-08-2015 | 00:05
No Image Caption
يحمل الروماني فلورين ماتروك المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي كاظمة مسؤوليات ثقيلة على عاتقه، بعد أن تولى المهمة خلفاً للمدرب البرازيلي داسيلفا، ليصبح مُطالباً بقيادة «البرتقالي» إلى التتويج بإحدى البطولات المحلية في الموسم الجديد، في ظل توافر كل الإمكانات من لاعبين أصحاب خبرات وإدارة تُلبي جميع الاحتياجات.
وتحدث ماتروك، في حوار لـ«الجريدة»على هامش معسكر فريقه الحالي بالقاهرة، عن أمور عديدة تخص مستقبل «البرتقالي» ورؤيته للكرة الكويتية، والمصرية أيضاً، فضلاً عن رأيه في المحترفين الأجانب الموجودين مع الفريق، وإلى نص الحوار:
● بداية... ما انطباعك عن معسكر القاهرة حتى الآن؟

- كل الأمور تسير بخطى جيدة، وأتمنى أن يحقق اللاعبون أقصى استفادة من المعسكر، ولا أنكر أنني كنت أخشى مواجهة نفس الظروف التي واجهتها وقت قيادتي لفريق التعاون السعودي منذ 5 أعوام تقريبا حين أقمنا معسكرا بالقاهرة، ووجدت وقتها صعوبات بالغة في إيجاد ملاعب للتدريب، وأيضا صالات الجيم وغيرها من الأمور التي أفسدت المعسكر، لكن هذه المرة الأمور تسير بشكل متميز جدا، ولدينا هدف واضح هو تحقيق الاستفادة القصوى من التدريبات والتجارب الودية.

● وهل البرتقالي قادر على الفوز بإحدى البطولات في الموسم الجديد؟

- بكل تأكيد، وأنا من جهتي كمدير فني دائما، أستشهد في جلساتي مع لاعبي الفريق بالإنجاز الذي حققه أتليتكو مدريد الإسباني، حين تُوج بالليغا الإسبانية من أنياب غريميه برشلونة وريال مدريد، لأن كرة القدم لا تعترف بالأسماء بل بالجهد والعطاء، وعموما أنا اتحدث مع اللاعبين دائما عن ضرورة استمرار روح التعاون داخل المستطيل الأخضر وخارجه وأن يكون الجميع على قلب رجل واحد، ووقتها سنحصد كل البطولات لاسيما أن لدينا لاعبين على مستوى متميز من المهارات والخبرات.

● لكن كاظمة سيلعب أمام فرق قوية مثل القادسية والعربي وغيرهما؟

- من جهتي أعشق التحدي رغم صعوبته وأنا أعرف جيدا قوة منافسينا في الكرة الكويتية، لكن دعني أقل إنني توليت تدريب فرق عربية كثيرة مثل التعاون السعودي والرفاع البحريني والشباب الأردني وكانت جميعا في وضع سيئ وقت تولي المهمة، لكن بالتحدي والإصرار وروح التعاون نجحنا في إحراز مراكز جيدة، بل توجت مع الشباب بكأس السوبر المحلي.

● ولماذا قبلت تدريب كاظمة؟

- كنت سعيدا حين تم التفاوض معي من جانب إدارة النادي فأنا أعرف أن البرتقالي ناد عريق ولديه تاريخ متميز في الساحرة المستديرة، ورفضت عروضا من أندية أخرى كانت ترغب في التعاقد معي رغم أنها عرضت مقابلا ماليا أكبر من الراتب الذي أتقاضاه في الوقت الحالي داخل القلعة البرتقالية.

● وما انطباعك عن اللاعب الكويتي؟

- لديه مهارة وفهم جيد للكرة، لكن الأزمة الكبرى في عدم الالتزام وهو ما أسعى إلى مطالبة اللاعبين به، فاللاعب الكويتي خامة جيدة لكن في أوقات كثيرة تجده يعيش في حالة لامبالاة تؤثر على مستواه وتضر فريقه وأيضا منتخب بلاده.

● وما رأيك في المحترفين؟

- خامات جيدة جدا، لكنهم يحتاجون إلى التكيف أكثر من زملائهم ووقتها سيخرجون أفضل ما لديهم من جهد، وأنا سعيد للغاية بمستوى فابيانو وسعيد بمورجان، فهما من اللاعبين المتميزين، وأعتقد أن الثنائي الآخر ليما وكامبوس قادران على الانسجام والانصهار سريعا مع الفريق بما يحقق أكبر استفادة فنية.

● وماذا ينقض كاظمة لحصد بطولة؟

- ينقصه لاعبون متعطشون للكرة وللفوز بالبطولات، وأن يكون لديهم إصرار وتحد نابع من أنفسهم لتحقيق الألقاب ويتطلب ذلك منهم جهدا مضنيا وإخلاصا في العمل وتعاونا تاما، ودعني أقل إن اللاعبين لديهم طاقة كامنة تحتاج إلى من يستخرجها ويستغلها بطريقة صحيحة لضمان بلوغ الهدف المنشود.

● هل تتدخل الإدارة البرتقالية في شؤون الفريق الفنية؟

- إطلاقاً... فهي إدارة متفتحة جداً ولديها ثقة كبيرة جيداً في الجهاز الفني وتحاول بشتى الطرق توفير كل الإمكانيات المتاحة لديها من أجل ظهور الفريق البرتقالي بشكل رائع يرضي رغبات جماهيره.

● وما انطباعك عن الكرة الكويتية بوجه عام؟

- الدوريات الخليجية تطورت كثيرا، والكويت على وجه الخصوص لديها لاعبون كُثر يتميزون بالمهارات والخبرات لكن كما قلت ينقصهم الالتزام.

● وهل تؤثر الأحمال البدنية الزائدة سلبا على اللاعب العربي مقارنة بالأجنبي؟

- الطريقة الأمثل للفوز بالبطولات هو الإيمان بالفكر التدريبي، وأن ينجح المدرب في إقناع اللاعبين بطريقته في التدريب، والحمل البدني الزائد لا يؤثر على أي لاعب طالما هناك مدرب واع ويعرف كل كبيرة وصغيرة عن مستوى لاعبيه وقدراتهم البدنية.

● هل تلقيت عروضاً لتدريب المنتخب الروماني؟

- تلقيت بالفعل عروضا لتدريب منتخبات الناشئين هناك، لكن قبولي للمهمة كان أمرا صعبا للغاية، فالإمكانات في رومانيا محدودة للغاية، وهناك غياب للتخطيط، مما جعل المنتخب الروماني يبتعد عن الساحة العالمية، فهل يُعقل أن تكون هناك أكاديمية واحدة فقط لتدريب الناشئين، والتي يمتلكها جورج هاجي نجم المنتخب الروماني السابق!

● وهل أثر ذلك على تراجع مستوى المنتخب الروماني؟

- بكل تأكيد، إضافة إلى أن اللاعب الروماني بطبعه لا يميل إلى الالتزام، وهناك من كانت لديهم فرصة جيدة لكتابة أسمائهم من أحرف من ذهب من خلال الاحتراف في أكبر وأقوى دوريات العالم، لكن عدم الالتزام وحالة اللامبالاة تسببت في فشلهم.

● ما هي خطتك المقبلة مع كاظمة بعد العودة إلى الكويت؟

- أنا لا أسبق الأحداث... فهناك برنامج تدريبي ومباريات ودية نخوضها حالياً بمعسكر القاهرة، وعندما نعود سيكون هناك برنامج آخر نضع من خلاله اللمسات النهائية قبل الموسم الجديد، وكل ما أقوله لجماهير البرتقالي: "انتظروا الفريق بشكل جديد ومفاجآته لكم".

كاظمة يعود اليوم من معسكره القاهري

تصل إلى البلاد ظهر اليوم بعثة الفريق الكروي الأول بنادي كاظمة، بعد ختام معسكره القاهري الذي استمر نحو أسبوعين في إطار استعداداته للموسم الجديد، سواء بطولة الدوري أو بطولة كأس الاتحاد.

وقرر الجهاز الفني للفريق، بقيادة الروماني فلورين ماتروك، منح اللاعبين راحة سلبية من التدريبات غدا، على أن يتم استئناف المران الأحد في إطار الاستعداد لمواجهة خيطان في كأس الاتحاد، وفقاً لما أكده خالد ذياب مدير الكرة بالفريق.

وخاض البرتقالي 3 مباريات في المعسكر القاهري أمام الاتصالات، وفاز بهدفين دون رد، ثم واجه الجونة وحقق فوزا كبيرا بثلاثة أهداف نظيفة، كما لعب مساء أمس الخميس، و"الجريدة" ماثلة للطبع أمام فريق بغداد العراقي في ختام المعسكر.

وأكد ذياب أن المعسكر القاهري أتى بالنتائج المرجوة منه بعد أن ظهر اللاعبون بحالة التزام تامة وشديدة، كما أن الجهاز الفني بقيادة ماتروك نجح في تطبيق الخطط التدريبية التي ينوي تنفيذها في المواجهات الرسمية بالاستحقاقات المقبلة، موضحا أن المستوى الفني والبدني للاعبين في ارتفاع مستمر، وهناك رغبة من الجميع في المنافسة الشريفة على نيل إعجاب الجهاز الفني وحجز مكان بالتشكيلة الأساسية.

back to top