وداعاً خرز البلاستيك في مستحضرات التجميل

نشر في 22-08-2015
آخر تحديث 22-08-2015 | 00:01
No Image Caption
تكون المواد الكاشطة المستعملة في أقنعة التقشير ومعجون الأسنان فاعلة جداً لتقشير البشرة وتلميع مينا الأسنان لكن الخبراء بدأوا يُجمِعون على أثرها الضار من الناحية البيئية. لذا حان وقت استعمال بعض الخيارات البديلة! البلاستيك موجود ضمناً في مستحضرات التجميل منذ فترة طويلة وتستعمل شركات التصنيع التقليدية خرز البلاستيك تحديداً. هو جزء من تركيبة آلاف مستحضرات العناية، منها معاجين الأسنان وكريمات الحلاقة وجلّ الاستحمام ومواد تقشير البشرة طبعاً.
يتألف البلاستيك على وجه التحديد من مركّبات البولي إيثيلين والبولي بروبيلين والنيلون أو البولي تيرفتالات. يحب المصنعون استعمال هذه العناصر نظراً إلى مزاياها المتعددة: فهي ليست مكلفة ويسهل إيجادها بكمية كبيرة ويكون لونها أبيض، وبالتالي يمكن تمريرها في جميع المنتجات، ولا رائحة لها. كما أنها تتمتع بتركيبة ثابتة ولا تؤثر على الرقم الهيدروجيني للمنتج. هي خفيفة ودائرية الشكل على نحو مثالي ويمكن أن تبقى راسخة في المنتج ولها خصائص كاشطة. أخيراً، ما من آثار ضارة معروفة على المستوى الصحي عند دهنها على البشرة. لذا تُعتبر من الخيارات المثالية والعملية لتنعيم البشرة واستعادة أسنان لامعة. لكن لكل شيء سلبياته!

جانب مثير للجدل

خرز البلاستيك لديه عيب كبير: فهو غير قابل للتحلل لذا يطرح مشكلة بيئية كبرى بسبب تراكم كمياته في المناطق الطبيعية، ولا سيما البيئات المائية. تنهي هذه المواد البلاستيكية حياتها، بعد استعمالها في مستحضرات التجميل، في المحيطات وتصل في نهاية المطاف إلى معدة الأسماك.  تُغسَل مستحضرات التجميل التي تحتوي على خرز البلاستيك بعد استعمالها. فتسيل المياه المستعملة لغسلها في مجاري الصرف الصحي وصولاً إلى محطات التنقية حيث تتحلل خلال مراحل متعددة، لكن لا تتولى أي مرحلة تصفية خرز البلاستيك. لذا يصل البلاستيك إلى المياه التي تخضع للمعالجة عند خروجها من محطات التنقية ويتجه من هناك إلى الأنهار والبحيرات قبل أن يصبّ في المرحلة الأخيرة في المحيطات حيث تلتهمه جميع أنواع الكائنات والحيوانات المائية (بدءاً من الأسماك وصولاً إلى المحار)، فضلاً عن الطيور التي تتغذى من تلك المواد.

وفق دراسة نُشرت في عام 2010، تبين أن 35% من أصل 670 سمكة (من ست فصائل مختلفة) لديها مواد بلاستيكية في معدتها. كما أن خرز البلاستيك يجذب ويمتص الملوثات العضوية الدائمة.

غداة حملات التوعية التي انتشرت للتصدي لهذه الظاهرة ومطالبة شركات التصنيع بالامتناع عن استعمال خرز البلاستيك في مستحضرات التجميل ودعوة المستهلكين إلى عدم شراء المنتجات التي تحتوي على هذه المواد، عمدت ماركات بارزة في هذا المجال إلى منع استعمالها مثل “ريكسونا” و”لوريال” و”دوف” و”بانتين” و”جونسون...

في الولايات المتحدة، تنتظر ولاية نيويورك إصدار قرار منع استعمال تلك المواد في عام 2016 وولاية إيلينوي في عام 2019. في المقابل، لم تحصل أي مبادرات مماثلة في أوروبا أو مناطق أخرى على مستوى التنظيمات. لذا يمكن أن يمتنع المستهلكون بكل بساطة عن شراء المنتجات التي تحتوي على “البولي إيثيلين” وتفضيل تلك التي تستعمل بدائل طبيعية.

منتجات لتجنب استعمال البلاستيك

لا تتمتع الحلول البديلة كلها بالمزايا التقنية التي يُعرَف بها البولي إيثيلين لكنها قابلة للتحلل أكثر من غيرها.

قشور بذور الفاكهة

هي تشتق من المشمش والزيتون وجوز الهند والرمان واللوز والجوز وغصن الورد... تُستعمَل مساحيق البذور أو قشورها في مواد التقشير الطبيعية أو العضوية.

• الإيجابيات: سعرها مقبول وتتمتع بتركيبة ثابتة وتعطي مفعولاً جيداً على مستوى الكشط.

• السلبيات: لونها بني وهي تلوّن المنتج النهائي وتعطيه طابعاً غريباً بدل اللون الأبيض الشائع الذي ينتجه البولي إيثيلين في المستحضرات.

خيزران السيليكا

ينتج خشب الخيزران بطبيعته سائلاً غنياً بالسيليكا (أكثر من 75%).

• الإيجابيات: هو أبيض اللون ولا يتغير لونه ورائحته في المنتجات النهائية.

• السلبيات: هو ليس متوافراً بكميات كبيرة في العالم. كما أنه يؤدي إلى رفع الرقم الهيدروجيني للتركيبة، ما يزيد هشاشة المنتج.

عديد حمض اللبنيك

إنه بوليمر من نوع حمض اللبنيك. هو يُستعمَل في الأكياس البلاستيكية ويمكن الحصول عليه عبر نشاء الذرة.

• الإيجابيات: لونه أبيض وفاعليته جيدة على مستوى الكشط. هو يتوافر بكمية كبيرة ويتحلل ويتجدد بطريقة سليمة وسعره مقبول.

• السلبيات: تركيبته ليست ثابتة وسرعان ما تصبح الجزيئات التي يتألف منها صفراء اللون وتفوح رائحته ويتراجع رقمه الهيدروجيني بنسبة كبيرة.

الأرز

تتمتع البودرة المشتقة من غلاف الحبة التي تُطحَن إلى جزيئات رفيعة جداً بميزة كاشطة.

• الإيجابيات: الرز متوافر بكميات كبيرة ويُزرَع في جميع أنحاء العالم تقريباً وهو بديل مناسب للمنتجات الخالية من الماء.

• السلبيات: هو ليس فاعلاً جداً من حيث الكشط ولا يبقى ثابتاً في تركيبات مستحضرات التجميل الغنية بالماء.

بلورات السلولوز

هي مصنوعة من السلولوز الذي يشتق بشكل أساسي من الخشب أو النباتات.

• الإيجابيات: هي صديقة للبيئة، لونها أبيض، تركيبتها ثابتة، رائحتها متوازنة، وسعرها مقبول.

• السلبيات: هي دائرية الشكل ولا تكشط بقدر غيرها وتبقى نسبة تركّز الماء فيها ضعيفة.

الحجارة

بعض الحجارة مثل أكسيد الألمنيوم وحجر الخفاف والرمال لها أصل معدني.

• الإيجابيات: تكون هذه المعادن، عند اختيارها باللون الأبيض، ثابتة في تركيبتها من حيث اللون والرائحة.

• السلبيات: هي تعطي مفعولاً كاشطاً قوياً بشكل مفرط أحياناً، كما أنها ثقيلة وتتطلب تعديلاً في التركيبة للحفاظ على خصائصها.

السيليكا

هي تتألف من مجموعات السيليكا غير المتبلورة.

• الإيجابيات: لونها أبيض وسعرها مقبول.

• السلبيات: مفعولها ليس قوياً وهي تفتقر إلى الحيوية ويسهل أن تنسحق بين الأصابع خلال استعمالها.

منتجات الشمع

يُصنَع خرز الشمع من الجوجوبا أو الكرنوبا.

• الإيجابيات: هذه المنتجات متوافرة بأشكال متنوعة من حيث الحجم واللون والمدة. تركيبتها ثابتة.

• السلبيات: إنها مادة أولية لذا تكون كلفتها مرتفعة، وهي ليست متوافرة على نطاق واسع.

رغم جميع السلبيات، يمكن تقشير البشرة والاعتناء بالنواحي الجمالية من خلال استعمال هذه المنتجات بكل أمان تزامناً مع حماية البيئة من مصادر تلوث إضافية!

back to top