باريس سان جرمان يبحث عن منافس

نشر في 05-08-2015 | 00:02
آخر تحديث 05-08-2015 | 00:02
No Image Caption
يبدو أن باريس سان جرمان الفرنسي سيكون المرشح الأبرز في بطولة الدوري الفرنسي لكرة القدم، التي تنطلق يوم الجمعة المقبل.
سيكون باريس سان جرمان مرشحا فوق العادة لإحراز لقبه الرابع على التوالي في بطولة فرنسا لكرة القدم التي تنطلق يوم الجمعة المقبل، في حين ينحصر امل منافسيه في ألا يحسم الامور مبكرا.

وكان فريق العاصمة حسم اللقب بفارق 8 نقاط عن اقرب منافسيه ليون، لكن الاخير صمد في وجهه حتى الرمق الاخير، لكن الامور تبدو مختلفة عشية انطلاق موسم 2015-2016، خصوصا ان تشكيلة سان جرمان اصبحت اكثر قوة من التشكيلة التي احرزت جميع الالقاب المحلية الموسم الماضي (الدوري والكأس وكأس الرابطة).

ومن المنتظر أن يعلن الفريق الباريسي قدوم الجناح الارجنتيني انخل دي ماريا في الساعات القليلة المقبلة، وهو الذي سيخضع اليوم لفحص طبي في مستشفى اسبيتار في الدوحة بدولة قطر، بالاضافة الى تعاقده مع حارس اينتراخت فرانكفورت كيفن تراب ولاعب الوسط بنجامين اسطنبولي من توتنهام.

وقال مدرب باريس سان جرمان لوران بلان: "كل سنة تتزايد المتطلبات. نحاول تحسين مستوى الفريق، لكن الامور ليست سهلة، لأننا نتنافس على ضم افضل اللاعبين مع نخبة الاندية الاوروبية، والتي لا تقل شأنا من ناحية الموارد المادية او من الناحية التاريخية".

سان جرمان فوق الجميع

لكن الواقع يشير الى ان أيا من الاندية الفرنسية لا تستطيع مجاراة سان جرمان من ناحية القدرة الشرائية وان كان ليون الاقرب الى ذلك.

نجح ليون في احتلال المركز الثاني في نهاية الموسم الماضي والعودة للمشاركة في دوري ابطال اوروبا بعد غياب أربع سنوات، وسيفتتح ملعبه الجديد في مطلع عام 2016.

واحتفظ ليون بافضل لاعبيه، حيث سيبقى صانع العابه نبيل فقير في صفوفه بالاضافة الى هداف الدوري الموسم الماضي برصيد 27 هدفا الكسندر لاكازيت. بيد ان نتائج الفريق في مبارياته التجريبية لا تبشر بالخير.

فقد سقط بسداسية امام ارسنال في كأس ملعب الامارات الاسبوع الماضي، ثم 1-2 امام فولسبورغ الالماني في المسابقة ذاتها، وصفر-2 أمام سان جرمان بالذات في كأس الابطال التي اقيمت في مونتريال الكندية.

أولاس: ميزانية بـ 170 مليون يورو

وكشف رئيس النادي جان ميشال اولاس "نملك ميزانية تقدر بـ170 مليون يورو هذا العام. لقد استثمرنا 450 مليون يورو في الملعب الجديد، وقمنا بذلك من اجل احراز الالقاب ومنافسة باريس سان جرمان". وتبدو الامور مظلمة لباقي الاندية، لأنها تعيش واقعا ماديا لا تحسد عليه، وعلى سبيل المثال، لا يستطيع فريق مثل مارسيليا الذي يملك شعبية هائلة وملعبا يتسع لحوالي 60 الف متفرج في منافسة اندية مؤخرة الترتيب في الدوري الانكليزي الممتاز من الناحية المادية.

وخسر مارسيليا جهود أبرز لاعبيه وعلى راسهم ديميتري بايت واندريه بيار جينياك واندريه ايوو وجانيلي ايمبولا. لكنه احتفظ بخدماته مدربه اللغز الارجنتيني مارسيلو بييلسا الذي لجأ الى صفقتين غريبتين تمثلت الاولى بالتعاقد مع لاسانا ديارا الغائب عن الملاعب منذ فترة، وابو ديابي الذي خاض حفنة من المباريات في المواسم الخمسة الاخيرة بداعي الاصابات المتكررة في صفوف ارسنال. وسيكون هيرفيه رينار الذي قاد زامبيا الى احراز كأس الامم الافريقية قبل ثلاث سنوات مدربا لليل الذي فقد بدوره العديد من اللاعبين الذين انضموا الى اندية انكليزية.

وخسر جهود ايدريسيا غيي لمصلحة استون فيلا الذي تعاقد ايضا مع جوردان ايوو من لوريان وجوردان امافي من نيس وجوردان فيرتوت من نانت مقابل مبلغ ضخم فاق 40 مليون يورو.

موناكو تخلى عن كوندوغبيا

واضطر موناكو إلى التخلي ايضا عن لاعبيه جوفري كوندوغبيا وفيريرا كاراسكو الى انترميلان الايطالي واتلتيكو مدريد الاسباني على التوالي، في حين حصل على خدمات المهاجم الايطالي المصري الاصل ستيفان الشعراوي من ميلان على سبيل الإعارة.

ولخص رئيس نادي كاين جان فرانسوا فورتان واقع الاندية الفرنسية بقوله خصوصا بعد خسارته لجهود لاعب وسطه نغولو كانتي لمصلحة ليستر سيتي على الرغم من تلقيه عرضا من مارسيليا "القوة الشرائية لدى الاندية الانكليزية تتفوق بكثير على الاندية الفرنسية. كنت أود الاحتفاظ به (كانتي) في الدوري الفرنسي، لكن لاسباب مادية ولمصلحة اللاعب ولمصلحة النادي لم يكن الأمر متاحا".

back to top