زيادة المعروض تهوي بخام برنت دون 50 دولاراً للبرميل

نشر في 05-08-2015 | 00:05
آخر تحديث 05-08-2015 | 00:05
No Image Caption
وسط نمو الإنتاج الأميركي وتباطؤ الصين وعودة إيران
حذر محللون من مزيد من انخفاضات أسعار النفط بالنظر إلى زيادة الإنتاج العالمي من الخام وضعف التوقعات الاقتصادية، خصوصاً في آسيا.

ارتفعت أسعار النفط أثناء التعاملات الصباحية في آسيا، امس الثلاثاء، بعد هبوطها بنسبة 5 في المئة في الجلسة السابقة، لكن محللين يحذرون من مزيد من الانخفاضات بالنظر إلى زيادة الإنتاج العالمي من الخام وضعف التوقعات الاقتصادية، خصوصا في آسيا.

وسجل إنتاج منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) أعلى مستوى شهري في التاريخ الحديث في يوليو، وقد يواصل الارتفاع إذا نفذت إيران خطة لزيادة إنتاجها بمقدار 500 ألف برميل يوميا حال رفع العقوبات عنها.

ومع وصول إنتاج النفط الأميركي أيضا إلى مستويات شبه قياسية وإظهار الاقتصاد الصيني المزيد من الدلائل على التباطؤ، هوت أسعار النفط امس الاول لتقترب من أدنى مستوياتها في ست سنوات التي سجلتها في بداية العام وتراجعت عقود خام القياس الدولي مزيج برنت عن مستوى 50 دولاراً للبرميل للمرة الأولى منذ يناير.

وفي التعاملات الصباحية في آسيا، ارتفعت عقود برنت لأقرب استحقاق 35 سنتا إلى 49.87 دولارا للبرميل، في حين زادت عقود الخام الأميركي 33 سنتا إلى 45.50 دولارا للبرميل، لكن محللين قالوا إن من المتوقع أن تشهد الأسعار مزيداً من الانخفاضات.

وقال بنك «إيه إن زد» في مذكرة امس ان «النفط الخام قريب من المستوى المنخفض الذي سجله في وقت سابق من العام، وهو ما يبدو الآن من المرجح أن يجري اختباره في وقت قريب ربما هذا الأسبوع».

وكان النفط قد تعرض لضغوط هبوطية قوية خلال الجلسات الماضية، بفعل تكهنات المستثمرين بشأن ارتفاع المعروض العالمي من الخام، وتراجع الطلب.

وصرح وزير النفط الإيراني بيجن زنغنه أن بلاده تتوقع زيادة الإنتاج 500 ألف برميل يومياً بعد رفع العقوبات المفروضة ضدها بعد الاتفاق النووي الذي تم التوصل إليه مؤخراً.

ومن المقرر أن تعلن الولايات المتحدة في وقت لاحق بيانات طلبيات المصانع في الشهر الماضي، وسط توقعات بارتفاعها، في حين تصدر إدارة معلومات الطاقة الأميركية غدًا بيانات المخزونات في الأسبوع الماضي.

وانخفضت أسعار النفط خلال تداولات جلسة الاثنين وسط ارتفاع الدولار مقابل أغلب العملات الرئيسية.

ووصل مؤشر «Caixin» لمديري المشتريات الصناعي الصيني إلى أدنى مستوى في عامين عند 47.8 نقطة خلال يوليومن 49.4 في يونيو، وهو ما أثار مخاوف المستثمرين بشأن الطلب من بكين.

(سنغافورة - رويترز)

back to top