«الكتاب الأسود»... تجارب في العشق والزواج

نشر في 04-08-2015
آخر تحديث 04-08-2015 | 00:01
No Image Caption
أسئلة عدة تدور في ذهنك منذ الوهلة الأولى لشروعك في قراءة «الكتاب الأسود» للكاتبة المصرية نرمين نعمان، الصادر أخيراً عن دار الرواق للنشر والتوزيع في القاهرة، أهمها يتمحور حول طبيعة العنوان الذي اختارته للكتاب، الذي يتبين منذ الوهلة الأولى أنه يضم كمًّا كبيرا من الأسرار الشخصية التي قصدت الكاتبة التأكيد على أنها قد تغير حياة قارئها إلى الأفضل أو ربما للأسوأ.
المعروف أن اختيار اللون الأسود يدل على الوضوع والمباشرة، فلا يمكن للأسود أن يختلط بألوان أخرى شبيهة، كذلك لا يمكن إغفاله أو إنكار وجوده، فهو لاذع لكنه ظاهر دائما، لذلك علق بكل ما هو جديّ ومهم، تماماً كما الصندوق الأسود المخبأ في الطائرات لرصد كل الخبايا والتفاصيل.

استخدمت الكاتبة اللغة السهلة وغير المعقدة، متحدثة عما نجهله عن أنفسنا وعن طبيعة الأشخاص حولنا، وتلك الأخطاء التي نرتكبها في حق أنفسنا وحق من نقابله في طريق الحياة، تلك الحياة بمراحلها المركبة ووجهها الآخر من حب ثم زواج ثم طلاق، عمل ومستقبل وتوقعات، ما نقابله من علاقات غير مفهومة في تلك الرحلة الطويلة إلى احتياجاتنا من مسكن ووليف وعاطفة وجنس، مرورا بكل التقلبات النفسية التي نعجز عن تفسيرها أو فهم ماهيتها، لكنها حتما مؤثرة، مسيطرة ومتحكمة.

روح التمرد كانت غالبة على معظم ثنايا الكتاب، ففي باب «شارب هشّ ونهد وليد»، تسرد ما يمر به الشاب والفتاة من أحلام المراهقة الوردية، والنضوج الجسدي والتمرد العقلي والفكري، والتوهج للخروج من حيز الطفولة إلى حرية المراهقة والبلوغ، ونظرة الفتاة إلى جسدها وكيف تشعر بأنها صارت اليوم «أنثى» داخلها بركان فطري وإحساس نقي بالبراءة يمتزج بنعومة وسحر شديد البكارة.

تقول الكاتبة في هذا الجزء من الكتاب: «ينفجر التفاؤل والأمل دون شرط.. أحلى سنوات عمر الإنسان وهو يشعر بأنه في انتظار السعادة القادمة بل المؤكدة في عمره المقبل، جميع الشواهد تؤكد على ذلك، بل يصل بها اليقين للتحليق في تفاصيل الخيال حتى ترسخ في مخيلتها كحقيقة صلبة بكل ما فيها من ألوان حب ومشاعر وحياة رغدة لا ينقصها شيء بإدراكها البكر».

في الحب

أما في باب «الحب» فسردت الكاتبة كيف يستمتع الإنسان بهذه العاطفة وذلك الشعور الإنساني، وكيف يمتلك مهارة «فن الحب»، وكيف يشعر به، وما هو الحب الحقيقي وما منغصاته، ولماذا يصدم الإنسان فيمن أحب، وكيف يتسلل الملل إلى هذه العلاقة حتى تنتهي أو تضمحل مع مرور الوقت، فتقول: «هذا الكائن الإسفنجي الممتص لكل أنواع الحب المسمى بالأنثى حقا لا يشبع، ولا تلبث أن ترتوي تربته حتى تجف، كأن تتعامد عليها الشمس الاستوائية على مدار العام، فهي ترغب وتنهم بالحب، وتتغذى حواسها عليه وحده، تعتمد في جمالها وكيانها وأنوثتها على سخائه، وتتلذذ بتجديد بكارتها ونضارتها منه، لذلك فانهيارها أسهل حينما يضعف، وموتها أسرع حين يضمر».

ولم تستطع الكاتبة أن تخفي انحيازها إلى المرأة قائلة إن الحب للمرأة كل حياتها، والحب للرجل مجرد مرحلة جميلة تأتي بعدها الحياة لتستمر به، لكنها عادت إلى مكاشفة ذاتها قائلة إن «المرأة تهوى الكذب والمبالغة بالفطرة، تعشق المساحيق الصاخبة والأوجه المستعارة، حتى لو أثمرت عن جمال لا تمتلكه فتسميه «تجميل» و{تأنق»، كما تبالغ في تضييق خصرها وإطالة كعب حذائها مهما ينتج عنه من معاناة مبالغ فيها وتسميها «موضة»... فتتحمل ألما قد لا يتحمله رجال العالم مجتمعين مادام في زهو جمالها، كما تتحمّل عذاب الحب ولوعته الذي في الأصل تكذب أو تتجمل من أجله».

الرجل والمرأة

وتحدث الكتاب عن كيفية معاملة الرجل للمرأة، وكيف أن الله خلق حواء من ضلع أعوج لآدم كي يقومه ويحقنه بالحكمة والود، فيجعله ليناً وونيساً أليفاً تتفجر منه ينابيع العطاء والمشاعر، وأن «عملية التقويم ذاتها لذة فجَّة عند حواء الأصل... العنصر الخام للأنثى قبل أن يتلوث بأي ذرَّة دنيوية»، كما تطرق الكتاب إلى العديد من العلاقات الإنسانية، التي منها الزواج، الذي وصفته الكاتبة بأنه «مؤسسة سعادة غير مؤكدة»، والجنس، الذي اعتبرته أحد النعم التي أنعم الله بها على البشر، منتقدة في الوقت ذاته إحاطته في مجتمعاتنا العربية بكم هائل من الغموض والكتمان، فتقول «شتان الفرق بين الخجل والحياء... بين التخفي من مواجهة الأمور وبين تناولها بمنتهى الرقي والحياء بمراعاة المشاعر واستخدامها، والإنسانية ومعناها».

وتحدث «الكتاب الأسود» عن الطلاق، وتضمن حالات خاضت تجربته، وقصصا واقعية لأناس جمعهم الحب والزواج ثم كان مصيرهم الطلاق، كما تطرق أيضا إلى مرض الاكتئاب الذي أكد أن نحو أربعة من كل عشرة أشخاص مصابون به، ووصفته الكاتبة بأنه وحش كاسر لا ينبئ بقدومه، فيهب فجأة كإعصار يزلزل كيان بلد بأكملها من دون أدنى استعداد من ساكنيها، لكنها ذكرت كيف نتحاشاه وكيف نتغلب عليه، «أنت الوحيد القادر على حب مساعدة وتغيير نفسك، وإلا ستظل في قائمة الانتظار بقية عمرك، بالإضافة لفوزك بلقب المكتئب عن جدارة».

واختتم الكتاب بالحديث عن خفايا «العشق» واصفا إياه بأنه «مرض لا شفاء منه»، وأنه كالوشم المحفور، لا يتداعى ولا يبهت بالوقت، لا يزال كما هو مهما مر عليه الزمن، «قد يهلك العاشق من كم مستحيلات الوصول لمعشوقه، ويحاول الفرار بأشكال وألوان الرغبات والحيوات الأخرى، معتقدا أنه قادر على استبدال معشوقه، لكنه لا يجد أي جدوى... العشق فتاك يفترس ضحاياه بلا رحمة.. العشق لوعة وألم من شدة النشوة وغرام فاق ألوان الحب، من التهمه العشق لن يقوى على التخلص منه، ولا بعد انقضاء عمره بدهور».

back to top