«الأشغال»: طرح 42 مشروعاً جديداً للطرق لحل مشكلات المرور

نشر في 03-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-08-2015 | 00:01
No Image Caption
الغنيم: اعتماد ميزانية خاصة بتنفيذ طريق تجريبي لاختبار الصلبوخ
أكدت وزارة الأشغال حرصها على حل أزمة المرور بالتنسيق مع وزارة الداخلية والعديد من مشاريع الطرق التنموية في محافظات الكويت كافة.

أكدت وكيل وزارة الأشغال العامة المهندسة عواطف الغنيم حرص الوزارة على التوعية الإعلامية بمشاريع الوزارة المختلفة، وفي مقدمتها مشاريع قطاع الطرق، وذلك من منطلق الشفافية وتعريف المواطنين بأهم مشاريعها ومن ضمنها مشروعا تطوير طريق جمال عبدالناصر، وطريق الجهراء، وهما طريقان يعدان الأكبر في الشرق الأوسط من حيث التطوير بأحدث النظم العالمية.

وقالت الغنيم، في تصريح صحافي على هامش افتتاح معرض قطاع الطرق الخاص بإنجازات مشروعي تطوير شارع جمال عبدالناصر، وطريق الجهراء سيتم افتتاحهما على أجزاء، لافتة إلى أن مشروع تطوير طريق جمال عبدالناصر سيتم الانتهاء منه العام المقبل 2016، ومشروع طريق الجهراء سينتهي في النصف الثاني من العام نفسه.

وأشارت الغنيم إلى أن الوزارة لديها خطة تنموية طموحة في ما يخص مشاريع الطرق، وسوف تطرح 42 مشروعا في مختلف محافظات الكويت، وسيتم تنفيذ هذه المشاريع في مدة زمنية لا تتجاوز 3 سنوات لكل مشروع.

وأضافت: لدينا مشاريع مهمة في قطاع الطرق، من ضمنها تطوير طريق الغوص، والقاهرة، وشارع دمشق، وتقاطعات الدائريين السادس والخامس، وهناك المزيد من تلك المشاريع المهمة والحيوية التي من خلالها نأمل بمساعدة الإدارة العامة للمرور في وزارة الداخلية على حل أزمة المرور.

طبقات الصلبوخ

وحول مشاريع تطوير طبقات الصلبوخ، أشارت الغنيم إلى أن الوزارة اعتمدت الميزانية الخاصة بتنفيذ طريق تجريبي بعد التوقيع مع المعهد البريطاني "Til" لتنفيذه، لافتة إلى أن الاتفاقية مدتها 3 أشهر، وبعد التأكد من نجاح الخلطة الجديدة على ذلك الطريق سنعممها للطبقة الصحيحة.

وحول صيانة الطرق من الرمال، أشارت الغنيم إلى أن الكويت شهدت هذا العام عاصفة رملية لم تشهدها من قبل، لدرجة أن بعض شركات النفط تعطلت أعمالها بسببها، وحاليا لدينا مناقصة لعقد إزالة الرمال، وبعد دراسة العطاءات سنوقع العقد مع الشركة الفائزة لإزالة الرمال من الطرق.

نسب الإنجاز

من جانبه، قال وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع هندسة الطرق المهندس أحمد الحصان، إن نسبة إنجاز مشروع تطوير شارع جمال عبدالناصر بلغت 58.5 في المئة من إجمالي الأعمال، بينما بلغت 78 في المئة في مشروع تطوير طريق الجهراء، مشيرا إلى أن هذا المعرض هو بداية لسلسلة من العروض التي ستقدم خلال الفترة المقبلة لخدمة موظفي ومراجعي الوزارة لتعريفهم بإنجازات مشاريع القطاع، مبينا أنه سيتبع ذلك لقاءات أخرى خارج مبنى الوزارة، وذلك تطبيقا لمبدأ الشفافية وتعريف المواطنين والمهتمين بمشاريع وزارة الأشغال.

وأوضح أن المعرض تضمن تقديم شرح تفصيلي لما وصل إليه مشروعا جمال عبدالناصر والجهراء، مضيفا: "المشروعان يسيران على قدم وساق، وسيتم تنفيذ العديد من الافتتاحات الجزئية فيهما لحين الانتهاء الكامل منهما، وفي المستقبل القريب سنعرض مشاريع أخرى تقوم الوزارة بالإشراف على تنفيذها ضمن مشاريع الطرق.

تأخر المشروع

وعن تأخر نسبة الإنجاز بمشروع جمال عبدالناصر قال: المشروع مدته 5 سنوات بدأ العمل فيه عام 2011 على أن يتم إنجازه في 2016، وهناك تأخير بسيط ولا يذكر، وليس بالشكل الكبير الذي يتوقعه البعض، والسبب في ذلك أن المرحلة الأولى من تنفيذ المشاريع، وخاصة في ما يتعلق بمشاريع الطرق هي الأصعب، يتم فيها تجهيز المواقع وساحة الصب وترحيل الخدمات وعمل طرق بديلة، وهذا ما تم الانتهاء من أغلبه الآن، والمرحلة القادمة هي تركيب قطع الجسر الخرسانية وتأهيلها للافتتاح.

وأشار الحصان إلى أن الوزارة تتبع الآن سياسة الافتتاح الجزئي للمشاريع وعدم الانتظار لانتهاء المشروع بالكامل، وذلك حتى يتم استخدام الطريق بأسرع وقت ممكن، موضحا أنه قبل نهاية العام الحالي سيتم افتتاح جزء من طريق جمال عبدالناصر، وهو جسر طوله حوالي 4 كيلومترات ممتد من منطقة غرناطة إلى مدينة الكويت، على أن يتم تسليم بقية مراحل المشروع وافتتاح الجسر بالكامل مع نهاية 2016 وبداية 2017، عدا تقاطع الغزالي الذي له علاقة مباشرة مع تنفيذ مشروع جسر جابر، وسيتم افتتاحه مع افتتاح جسر جابر في نهاية 2018.

وعن مشروع الجهراء قال الحصان: تم فيه افتتاح "الرامبات" أعلى دوار الأمم المتحدة في يناير الماضي، وخلال سبتمبر أو أكتوبر المقبلين سيتم افتتاح حوالي 4 كيلومترات من المشروع من طريق الجهراء إلى مدينة الكويت عند تقاطع المستشفيات، ومع نهاية العام الحالي سيتم افتتاح الجزء الواصل بين طريق الجهراء وجمال عبدالناصر، ويعقبه الدوار الدائم أعلى نفق الدائري الثاني عند منطقة كيفان والشويخ السكنية، أما افتتاح الجسر بالكامل عدا وصلة الغزالي أيضا، فسيكون بعد عام من الآن، حيث سيفتتح على 3 افتتاحات في أشهر يونيو ويوليو وأغسطس من العام المقبل.

تقاطعات السادس

وفي ما يخص آخر تطورات مشروع تقاطعات الدائري السادس ناحية منطقة جليب الشيوخ وجامعة الشدادية، أوضح أنه تم إنجاز ما يقارب 86.5 في المئة من المشروع، مبينا أنه تم البدء في تركيب قطع الجسور الخرسانية أعلى الدائري السادس، على أن يتم افتتاحها وتشطيبها مع "الرامبات" المتبقية خلال الأشهر الستة المقبلة.

وحول الازدحام المتوقع أن يحدث عند إغلاق تقاطع الغزالي قال الحصان: هناك دراسة مرور حديثة أجريت حول هذا الأمر، تم فيها وضع خطة للتعامل، وتم اتخاذ قرار بعدم إغلاق جزء وصلة الغزالي باتجاه ميناء الشويخ إلا بعد افتتاح طريق الجهراء، المتوقع أن يتم في أغسطس من العام المقبل.

المدن الجديدة

وعن التعاون مع مؤسسة الرعاية السكنية في ما يخص المدن الجديدة، ذكر أن هناك تنسيقا مسبقا يتم برعاية وزير الأشغال أحمد الجسار، ووزير الإسكان ياسر أبل، في ما يتعلق الخطط الإسكانية، مبينا أن هناك تنسيقا في ما يخص مدينة المطلاع السكنية، لكي يتوافق برنامج تأهيل المدينة مع الطرق الرابطة لها شمال منطقة الجهراء، كاشفا عن وجود مناقصات سيتم طرحها بداية أكتوبر المقبل، لتأهيل طريق العبدلي والتقاطع الواصل بين الجهراء وطريق الصبية ومدينة المطلاع السكنية.

قريباً... ردم الجزيرة الجنوبية لجسر جابر بالكامل

قال الوكيل الحصان إن نسبة إنجاز المشروع جسر جابر تجاوزت الـ35 في المئة، كاشفا أن الوزارة على وشك الانتهاء من عملية ردم الجزيرة الجنوبية بالكامل.

 وقال: أنجزنا حوالي 50 في المئة من أعمال ردم الجزيرة الشمالية، وسيبدأ العمل علي صب الخرسانة في ساحة الصب الخرسانية المخصصة لذلك، تمهيدا لتركيب القطع الخرسانية بالجسر.

back to top