«بوينغ» تقترب من بيع 40 طائرة «سوبر هورنيت» للكويت

نشر في 02-08-2015 | 00:10
آخر تحديث 02-08-2015 | 00:10
No Image Caption
القرار الكويتي لم يُحسَم بين خيارات «إف 18» و«اليوروفايترز» و«الرافال»
أعلنت مؤسسة «بوينغ» الأميركية قرب توصلها لاتفاق مع حكومة الكويت لبيع 40 مقاتلة متعددة المهام من الفئة الأكثر تطوراً من طراز «سوبر هورنيت» بقيمة إجماليها ثلاثة مليارات دولار أميركي.

وقال مسؤولون في الإدارة الأميركية، إن الاتفاق على الصفقة بات قريباً، وتتم مراجعته بمعرفة مكتب التعاون العسكري الدولي التابع لوزارة الدفاع الأميريكية «البنتاغون».

وتعد المقاتلة «سوبر هورنيت»، التي تنتجها «بوينغ»، أحد الأسلحة الرئيسية في القوات البحرية الأميركية وكذلك الأسترالية، وعليها تعاقدات شرائية من كل البلدين حتى نهاية 2017، حيث تنتج «بوينغ» هذا النوع من المقاتلات المتطورة بمعدل مقاتلتين كل شهر أو 24 مقاتلة سنوياً.

وصادقت لجنة الاعتمادات العسكرية في الكونغرس الأميركي على شراء 12 طائرة جديدة من هذا الطراز لدعم القوات المسلحة الأميركية بفاتورة قدرها 1.2 مليار دولار.

وتأتي التصريحات الأميركية في وقت لم تحسم فيه الكويت موقفها بعد، أقله بشكل علني، بين خيارات طائرات «إف 18 سوبر هورنت» الأميركية و«اليوروفايترز» (تافون) الأوروبية بالإضافة الى طائرة الرافال الفرنسية لتدعيم السلاح الجوي الكويتي.

وأخذت هذه القضية سنوات من النقاش والمباحثات بين الكويت وكل من الجانبين الأميركي والأوروبي، إضافة إلى عروض مختلفة للأنواع المقترحة من الطائرات، علما أن نائب رئيس تطوير الأعمال والاستراتيجية في قطاع شركة «بوينغ» للدفاع والفضاء والأمن كريس ريموند سبق أن أعلن خلال مشاركته في معرض الطيران الذي أقيم في الهند خلال شهر فبراير الماضي أن هناك اهتماماً كبيراً من قبل دول في الشرق الأوسط وأوروبا وأيضاً الولايات المتحدة لشراء طائرات «سوبر هورنت» المتطورة. وقال ريموند إن البحرين والكويت من المشترين المحتملين لهذه الطائرة التي سيتم وقف انتاجها عام 2017. وكانت الأخبار التي أثيرت خلال الأشهر القليلة الماضية رجحت احتمال التعاقد مع طائرات «يوروفايترز» بيد أن شيئاً لم يحسم بعد.

back to top