العبيدي لـ الجريدة.: اعتماد دواء جديد يقضي على فيروس «سي»

نشر في 01-08-2015 | 00:12
آخر تحديث 01-08-2015 | 00:12
No Image Caption
إعداد كتاب إلى «المناقصات» لإدخاله قريباً
أعلن وزير الصحة د. علي العبيدي إدخال أدوية جديدة خلال الفترة المقبلة، أبرزها دواء متطور لعلاج فيروس التهاب الكبد «سي»، لافتاً إلى أن الكويت هي أول دولة في الشرق الأوسط اعتمدت هذا الدواء.

وأكد د. العبيدي لـ«الجريدة» أن نسبة الشفاء من المرض، بهذا الدواء، قد تصل إلى 99 في المئة، مضيفاً أن الوزارة «انتهت من الإجراءات الخاصة باعتماده، وسترفع قريباً كتاباً إلى لجنة المناقصات المركزية للانتهاء من إدخاله».

وأضاف أن العقار الجديد سيصرف للمرضى الذين يعانون التهاب الكبد الوبائي «سي» الجيني النوع الأول، مؤكداً أن هذا العلاج أثبت فعاليته في العديد من الدول الغربية المتطورة، وشُفي به الكثير من المرضى، لأنه يعمل على وقف نشاط الفيروس نهائياً.

وكشف عن بدء تطبيق آلية جديدة للكشف المبكر عن سرطان البروستاتا للرجال، والمثانة للرجال والنساء، خلال الفترة القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن الوزارة طبقت برنامجين للكشف المبكر عن السرطان؛ الأول عام 2012 بالنسبة لسرطان الثدي، والثاني خلال مايو الماضي ويخص سرطان القولون والمستقيم.

وأوضح أن 14 ألف مواطن تقدموا لإجراء الفحص المبكر للكشف عن سرطان القولون منذ بدء البرنامج في مايو الماضي، لافتاً إلى أن فحص نحو ألف منهم أسفر عن اكتشاف حالات ورم سرطاني، وأخرى تضم أوراماً حميدة.

back to top