جمعية الدسمة التعاونية

نشر في 01-08-2015
آخر تحديث 01-08-2015 | 00:01
 يوسف عوض العازمي بعد المشاكل التي حصلت في جمعية الدسمة التعاونية، وآخرها استقالة أعضاء في مجلس الإدارة لعدم قدرتهم على القيام بدورهم القيادي في الجمعية- حسب ما صرحوا به- وبغض النظر عما حدث لأن الأمر الآن عند الجهات المختصة؛ فإنني لن أمدح أو أذم أحداً، إنما سأطرح حلولاً تقوّم الاعوجاج الحاصل، وهي حلول سريعة لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من مصالح المساهمين والجمعية بشكل عام، دون التطرق لما حصل من خلافات ومشاكل سابقة وحالية.

 والحلول تبدأ بما يلي:

1- تصدر وزارة الشؤون قرارا بالموافقة على استقالة مجلس الإدارة الحالي.

2- يتم تعيين مجلس إدارة جديد يُراعى فيه تعيين أشخاص ملمين بإدارة الأزمات المالية والتعامل مع المنشآت المتدهورة ماليا، لإعادة بث الحياة في شرايين الجمعية، ويفترض أن يكون الأعضاء المعينون محللين ماليين ومحاسبين وقانونيين ومختصي موارد بشرية؛ حتى يسهل عليهم القيام بعملهم لأنهم متخصصون.

3- تصرف وزارة المالية مبلغا ماليا يمكّن الجمعية من الوقوف مرة أخرى على أقدامها، ويكون كسلفة واجبة الرد بالطريقة التي يقررها المختصون. (طبعا يكون ذلك بالتنسيق بين وزارة الشؤون ووزارة المالية وأي جهة أخرى تقررها الوزارتان).

4- تتعامل الإدارة الجديدة كأنها كيان مستقل تماما عن كيان المجلس المستقيل والمجالس السابقة في كل شيء، وهي التي تتولى الإدارة العامة في الوقت الحالي، وهي من تتصرف بالمبلغ المالي الذي تتسلمه من وزارة المالية، وسيكون هو الميزانية الجديدة للجمعية.

5- تكون مدة مجلس الإدارة المعين سنتين قابلة للتمديد، وهي مدة كافية للإصلاح وإعادة الأمور إلى سياقها الطبيعي.

6- من الممكن الاستفادة من المشكلة التي حدثت في جمعية الفحيحيل التعاونية،  ولا ضير في ذلك، خصوصا أن جمعية الفحيحيل حاليا سددت كل مديونياتها، وتتجه للربحية في المستقبل القريب.

ما سبق اجتهاد قد يصيب وقد يخطئ، وهو للمشاركة بالرأي لحماية أموال المساهمين فقط، وفي الوقت نفسه هذا المقال ليس للاتهام أو الإشادة، لكن المشكلة حدثت ونحن الآن في طور الحل، وحلها مهم جدا؛ لأن الانشغال بالتحقيق مهمة جهات حقوقية وقضائية، لكن الأهم حاليا هو وضع العجلة على الطريق السليم وإعادة الجمعية إلى التشغيل الجيد، حتى يستفيد أهالي المنطقة والمساهمون فيها.

بعد الانتهاء من المقال وصلني خبر بأن وزيرة الشؤون هند الصبيح اتخذت قرارا بحل مجلس إدارة الجمعية وتعيين ناجي الرويشد مديرا لمدة شهرين، أرجو له التوفيق في عمله.

back to top