سان جرمان وليون يتواجهان في كندا

نشر في 01-08-2015 | 00:04
آخر تحديث 01-08-2015 | 00:04
No Image Caption
تعود مسابقة الكأس السوبر الفرنسية المعروفة بـ"كأس الأبطال" إلى الأراضي الكندية للمرة الأولى منذ ستة أعوام، وذلك عندما يتواجه باريس سان جرمان حامل اللقب وبطل ثلاثية الدوري، والكأس، وكأس الرابطة مع ليون وصيف بطل الدوري اليوم السبت على "استاد سابوتو" في مونتريال.

ومنذ 2009، اعتاد الفرنسيون خوض هذه المسابقة التي انطلقت قبل 20 عاما، خارج أراضيهم، بهدف الترويج للدوري الفرنسي "ليغ 1" في العالم.

وكانت مونتريال بالذات مسرحا للنسخة "الدولية" الأولى من الكأس السوبر الفرنسية عام 2009، والتي فاز بها بوردو على غانغان 2-صفر على الملعب الأولمبي، قبل الانتقال إلى تونس عام 2010 (فاز مرسيليا على سان جرمان بركلات الترجيح بعد تعادلهما صفر-صفر)، ثم طنجة المغربية عام 2011 (فاز مرسيليا على ليل 5-4، وهاريسون الأميركية عام 2012 (فاز ليون على مونبلييه بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2)، وليبرفيل الغابونية عام 2013 (فاز سان جرمان على بوردو 2-1) وصولا إلى بكين الصينية عام 2014 (توج سان جرمان ايضا بفوزه على غانغان 2-صفر).

ومن المؤكد أن سان جرمان يبدو الأوفر حظاً للفوز باللقب للمرة الثالثة على التوالي والخامسة في تاريخه في ظل محافظته على ترسانة نجومه بقيادة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، والأوروغوياني ادينسون كافاني، والأرجنتيني خافيير باستوري، والإيطالي ماركو فيراتي.

وبدا فريق المدرب لوران بلان مستعدا لانطلاق الموسم الجديد بعدما توج بطلا لكأس الأبطال الدولية الودية بشقها الأميركي الشمالي بعد فوزه على مانشستر يونايتد الإنكليزي 2-صفر مساء الاربعاء على ملعب "سولدجر فيلد" في شيكاغو.

الدفاع عن اللقب

ويأمل نادي العاصمة أن يبدأ حملة الدفاع عن لقب الدوري المحلي الجمعة المقبل في ضيافة ليل وفي صفوفه جناح مانشستر يونايتد والارجنتين انخل دي ماريا الذي اقترب من الالتحاق بفريق بلان، بحسب ما أكد الأخير بالذات بعد الفوز على "الشياطين الحمر": "تعلمون ان المفاوضات جارية، لكن الفريقين كبيران ويمكن للمفاوضات أن تصبح اكثر صعوبة... لكننا نشعر اننا اقتربنا من النهاية".

وكان من المفترض أن يصل دي ماريا (27 عاما) الى كاليفورنيا السبت الماضي للانضمام الى فريقه الذي يخوض جولة تحضيرية في الولايات المتحدة، لكنه لم يلحق بالرحلة القادمة إلى سان فرانسيسكو، وفق ما اكد مدرب يونايتد الهولندي لويس فان غال، والذي اشارت تقارير إلى انه اعلم لاعبيه ان دي ماريا في طريقه للانضمام الى سان جرمان.

من جهته، يسعى ليون الى استعادة لقب الكأس السوبر الذي توج به عام 2012 للمرة الثامنة والاخيرة (رقم قياسي) من بوابة سان جرمان، من اجل ان يعلن منذ البداية انه قادر على مقارعة نادي العاصمة، لكن واقع الأمور يشير الى انه سيكون من الصعب على فريق المدرب هوبير فورنييه أو أي فريق آخر إزاحة نادي العاصمة عن العرش في ظل الفوارق المادية الهائلة.

وخاض ليون الذي يبدأ مشواره في الدوري الأسبوع المقبل على ارضه ضد لوريان خمس مباريات تحضيرية، ونتائجه لم تكن مشجعة على الإطلاق، إذ خسر 4 منها امام سيون السويسري (صفر-1)، وايندهوفن الهولنندي (صفر-2)، وارسنال الانكليزي (صفر-6)، وفياريال الإسباني (صفر-2) مقابل فوز يتيم على ميلان الإيطالي (2-1).

(أ ف ب)

back to top