بلسم النحل... مضاد طبيعي للضغط النفسي

نشر في 01-08-2015 | 00:01
آخر تحديث 01-08-2015 | 00:01
No Image Caption
يسهم بلسم النحل في تنظيم الجهاز العصبي. إنه مزيل قلق طبيعي يمكن الاتكال عليه. تعرفوا إلى مزاياه الأخرى لتستفيدوا منه عل أكمل وجه.
بلسم النحل مزيل طبيعي للقلق. تنشط أوراقه على مستوى مستقبلات {جابا} التي تتعاون مع الوسائط العصبية التي تنظم وظيفة الجهاز العصبي. تكثّف هذه الأخيرة نشاطها وتكبح الجهاز العصبي المركزي، ما يسمح بإرخاء العضلات. في حال الإصابة بمشكلة عدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن يعطي بلسم النحل مفعولاً مهدئاً. يمكن أخذه بشكل وقائي على شكل نقيع، بمعدل وعاء أو وعائين في اليوم (4 ملاعق كبيرة مقابل كل ليتر). إذا كانت الحالة حادة، يمكن اللجوء إلى تركيبات أكثر تركزاً مثل الخلاصات النباتية النموذجية.

الزيت الأساسي من بلسم النحل مكلف: للحصول على كيلوغرام من هذا الزيت، نحتاج إلى كمية تتراوح بين 4 و12 طناً من النباتات. لكن نظراً إلى فاعليته الكبرى، في معالجة الأرق تحديداً، يبدو هذا الاستثمار مبرراً. ثمة حل آخر: يمكن شراء المياه المقطرة منه، فهي تكون أقل كلفة وتعطي الفاعلية نفسها تقريباً.

• تجنب الأرق

يسهم بلسم النحل في إرخاء العضلات ويساعد على النوم. في عام 1992، أثبتت دراسة عيادية أن خلط هذا البلسم مع نبات الناردين يجعله فاعلاً بقدر الأدوية المنوّمة. يمكن أخذه على شكل نقيع، بمعدل وعاء أو وعائين في اليوم (4 ملاعق كبيرة مقابل كل ليتر). يمكن أن يستعمل الراشدون زيته الأساسي لتدليك العنق والضفيرة الشمسية، بمعدل قطرة أو قطرتين مخلوطتين مسبقاً مع زيت الجوجوبا أو المشمش، لتسهيل اختراقه.

• تهدئة تشنجات المعدة

يكون بلسم النحل فاعلاً على نحو خاص في هذه المنطقة من الجسم لأنها تشمل عضلات ملساء. كذلك يخفف الثقل في المعدة ويساعد الكبد على إنتاج المادة الصفراء. قد تكون أوراقه مفيدة لمعالجة مغص الأطفال. في هذه الحالة، يجب إعطاء البلسم للطفل على شكل نقيع، بمعدل ملعقة صغيرة مقابل كل كيلوغرام من الوزن.

• تخفيف وجع الدورة    

يمكن استعمال هذا البلسم لتهدئة بعض الأوجاع، تزامناً مع استعمال العلاجات التقليدية مثل مسكنات الألم. إذا لم ينجح في قمع الألم بالكامل، يمكن أن يخفف حدته. إنها وصفة شائعة لمعالجة الصداع النصفي والألم العصبي، فضلاً عن الأوجاع التي تتركز في الحوض والتشنجات التي تسبق الدورة الشهرية.

• مكافحة هربس الشفاه

سمح بعض الدراسات العيادية بإثبات فاعلية بلسم النحل لمعالجة هربس الشفاه من النوع الأول والثاني. يمكن تفسير مفعوله المضاد للفيروسات باحتوائه على حمض ندى الجبل، فضلاً عن غناه بعنصر السيترال الذي يعطيه رائحته الحمضية. يُستعمل على شكل مرهم يوضع مباشرةً على التقرحات الباردة.

• يكافح الفيروسات

بفضل مفعول بلسم النحل المضاد لفيروس الهربس، قد نفترض أنه يستطيع الحد من تكاثر فيروسات أخرى مرتبطة بالحمض النووي الريبي مثل التهاب المعدة والأمعاء والجدري والنكاف وفيروس الإيدز. لكن لم تتوافر بعد الدراسات العيادية التي تثبت هذا المفعول.

كيف نقطف بلسم النحل؟

إذا أردنا قطف بلسم النحل وتخزينه للسنة كلها، يجب أن ننزع أوراق النبتة قبل أن تتفتح زهورها (بين منتصف يونيو وسبتمبر) للحفاظ على عناصرها الأساسية. ثم يجب تجفيفها جيداً في الظل، في مكان جاف، قبل وضعها في أوعية مغلقة.

أين يمكن إيجاده؟

يمكن إيجاد المنتج الأساسي والخلاصات النباتية النموذجية في الصيدلية، أو يمكن إيجاد الأوراق المجففة والمياه المقطرة والزيت الأساسي في المتاجر العضوية. لكن لا تكون المكملات الغذائية المصنوعة من بلسم النحل مركزة بما يكفي لتعطي الفاعلية المطلوبة.

بلسم مضاد لهربس الشفاه

- ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.

- ملعقة كبيرة من زيت الجوجوبا.

ملعقة صغيرة من بلسم النحل الصبغي.

- 5 قطرات من زيت بلسم النحل الأساسي.

- 10 قطرات من زيت شجر الشاي الأساسي.

- 10 قطرات من زيت الخزامى الأساسي.

طريقة التحضير: اخلط زبدة الشيا مع زيت الجوجوبا حتى الحصول على زبدة طرية. أضف جميع المقادير الأخرى إلى هذا الخليط. ادهن كمية صغيرة من البلسم على حبة الهربس منذ ظهور العوارض الأولى، مرة كل نصف ساعة، طوال ثلاث ساعات، ثم مرة كل ساعتين.

back to top