مون: بلاتر آكل لحوم بشر... وبلاتيني أضحوكة

نشر في 31-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2015 | 00:01
No Image Caption
رفع الملياردير الكوري الجنوبي تشونغ مون وتيرة التحدي في السباق الى رئاسة الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، بعدما وصف الرئيس المستقيل السويسري جوزف بلاتر بـ"آكل لحوم بشر"، ومنافسه في الانتخابات المقررة مطلع 2016 الفرنسي بلاتيني بـ"اضحوكة" غير جديرة بالثقة.

"بإمكاني تحقيق برنامجي خلال هذه الأعوام الأربعة، جاعلا من (فيفا) منظمة غير حكومية بكل ما للكلمة من معنى... مفتوحة، وشفافة، وأخلاقية وعالميا حقا"، هذا ما قاله رئيس الاتحاد الكوري السابق، ومالك القسم المهيمن من اسهم مجموعة هيونداي العملاقة في مقابلة مع وكالة "فرانس برس" من سيول.

وسينضم تشونغ الى لائحة المرشحين الى هذا المنصب، التي تضم حتى الان الى جانب بلاتيني، النجم البرازيلي السابق زيكو، والامير الاردني علي بن الحسين الذي تفوق على تشونغ في السباق الى عضوية اللجنة التنفيذية لفيفا عام 2011.

ومن المؤكد ان بلاتيني يعتبر المنافس الابرز لتشونغ، وكان منذ اوائل الصيف الماضي وقبل انطلاق مونديال البرازيل 2014 الشخص الاكثر معارضة لبلاتر، لكنه رأى أن النجم الفرنسي السابق "ملوث" بشكل قاتل بسبب علاقاته السابقة ببلاتر، مضيفا أن "بلاتيني شخص جيد لكرة القدم، لكن هل سيكون جيدا بالنسبة لفيفا؟ لا اعتقد ذلك. انه نتاج النظام الحالي لفيفا".

وأوضح أن "هناك عدة تساؤلات حول امكانية بلاتيني ان يجسد حقبة جديدة في (فيفا)، أم انه تلميذ بلاتر فحسب".

وقد يفرض تشونغ نفسه مرشحا قويا خصوصا انه يملك الامكانات المادية لخوض حملة ترويجية فعالة، كما انه من الشخصيات المؤثرة في القارة الآسيوية، وتاريخه يشفع له في مواجهة بلاتر، اذ كان من الاعضاء القلائل في اللجنة التنفيذية لفيفا الذين عارضوا علنا في 2002 اعادة انتخاب بلاتر، مفضلا عليه رئيس الاتحاد الافريقي الكاميروني عيسى حياتو، بعدما اتهم السويسري بإساءة استخدام اموال "فيفا".

"الرئيس بلاتر يشبه آكل لحوم البشر الذي يلتهم والديه ثم ينتحب لأنه اصبح يتيما. يحاول القاء اللوم على الجميع باستثناء نفسه"، هذا ما اضافه تشونغ الذي تابع: "اذا تم انتخابي... فسأحاول تحقيق المزيد من الشفافية والتنمية. سأحاول القضاء على الفساد".

back to top