«أوبك» تتوقع استقرار أسعار النفط في 2016 فترة طويلة

نشر في 31-07-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-07-2015 | 00:01
No Image Caption
• البدري: عانينا جميعاً تقلبات الأسعار وعدم استقرار السوق

• روسيا: نسعى والمنظمة إلى هدف واحد هو سوق متوازن ومستقر
استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية أمس بعدما أظهرت بيانات أسبوعية هبوطاً أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين، الأمر الذي عزز آفاق الطلب على الخام.

نقلت وكالة الإعلام الروسية أمس الخميس عن الأمين العام لمنظمة أوبك، عبدالله البدري، قوله إن المنظمة تتوقع استقرار أسعار النفط العام المقبل، واستمرار ذلك على المدى الطويل.

وذكر البدري خلال زيارة لموسكو أن الأسعار في 2016 ستستقر، و"نتوقع استقرار سوق النفط على المدى الطويل، لقد عانينا جميعا من عدم الاستقرار في السوق وتقلبات الأسعار".

وأبلغ وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك، البدري أن روسيا والمنظمة تسعيان وراء الهدف نفسه وهو الحفاظ على سوق النفط متوازنا ومستقرا.

وقال نوفاك إن سوق النفط العالمية يتأثر بعوامل سياسية شتى، وبصفة خاصة فإن الاتفاق بشأن إيران وما يترتب عليه سيؤثر على السوق، لذا "ينبغي لنا في روسيا وأعضاء أوبك بصفتنا مشاركين مسؤولين في سوق النفط العالمية أن نرسم سياستنا بناء على الفهم التام للعوامل والصفات الأساسية للسوق، ونحن هنا نسعى وراء الهدف المشترك المتمثل في الحفاظ على السوق في حالة توازن واستقرار".

من جهة أخرى، استقرت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية أمس، بعدما أظهرت بيانات أسبوعية هبوطا أكبر من المتوقع في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام والبنزين، الأمر الذي عزز آفاق الطلب على الخام، لكن قوة الدولار حدت من المكاسب، وبالرغم من انخفاض مخزونات النفط، حذر بعض المحللين من تخمة في المعروض العالمي، إذ زاد إنتاج الدول الأعضاء في "أوبك" عن حجم الطلب في الربع الثاني بنحو ثلاثة ملايين برميل يوميا.

وأظهرت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية أن مخزونات الخام تراجعت 4.2 ملايين برميل الأسبوع الماضي، أي أكثر من 20 ضعف توقعات المحللين بهبوط قدره 184 ألف برميل، كما نزلت مخزونات البنزين 363 ألف برميل، بينما توقع المحللون زيادة قدرها 512 ألف برميل مع ارتفاع الطلب على البنزين في الولايات المتحدة 6.2 في المئة عن العام السابق، وارتفع سعر مزيج برنت في العقود الآجلة تسليم سبتمبر 13 سنتا إلى 53.51 دولارا للبرميل بحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش، بعدما ارتفع ثمانية سنتات عند التسوية في الجلسة السابقة.

ونزل الخام الأميركي في عقود سبتمبر ثلاثة سنتات إلى 48.76 دولارا للبرميل، بعدما أنهى الجلسة السابقة مرتفعا 81 سنتا أو 1.7 بالمئة، وكان ارتفع إلى 49.02 دولارا في جلسة التعاملات الصباحية بآسيا.

back to top